الجوية العراقي يظفر بكأس الاتحاد الآسيوي ويحقق رقمًا قياسيًا

الجوية العراقي يظفر بكأس الاتحاد الآسيوي ويحقق رقمًا قياسيًا

الجوية العراقي متوجًا بالبطولة الآسيوية للمرة الثالثة على التوالي (ألترا صوت)

ألترا صوت – فريق التحرير

حقق فريق القوة الجوية العراقي، إنجازًا تاريخيًا ورقمًا قياسيًا على المستوى القاري بعد فوزه بنهائي بطولة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. إذ توج فريق القوة الجوية العراقي بلقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخه بفوزه على ألتين أسير التركماني بهدفين دون رد في المباراة النهائية التي جمعتهما، أمس السبت 27 تشرين الأول/أكتوبر، على ملعب جذع النخلة في البصرة بحضور جماهيري غفير.

بات القوة الجوية العراقي أول فريق يتوج بلقب البطولة الآسيوية ثلاث مرات على التوالي

افتتح التسجيل مهاجم الفريق العراقي حمادي أحمد بهدف المباراة الأول في الدقيقة 22 من عمر الشوط الأول، فيما أحرز إبراهيم بايش الهدف الثاني بعد 12 دقيقة من انطلاق الشوط الثاني. بالمقابل أضاع الفريق الضيف ركلة جزاء عن طريق سالم نورمورادوف في الدقيقة 65 من عمر المباراة.

اقرأ/ي أيضًا: هيرتا برلين يُسقط دورتموند في الدوري الألماني .. والبايرن يقبل الهديّة

كان القوة الجوية توج بلقب البطولة في العامين الماضيين، بعدما تغلب على بينغالورو الهندي في نهائي عام 2016، والاستقلال الطاجيكي في نهائي عام 2017.

حظي الإنجاز الذي حققه فريق الجوية العراقي بتفاعل واسع على المستوى الجماهيري والسياسي والإعلامي

أما اليوم، فبات القوة الجوية العراقي أول فريق يتوج بلقب البطولة ثلاث مرات على التوالي، مع الإشارة الى أن الكويت الكويتي فاز باللقب ثلاث مرات غير متتالية أعوام 2009 و2012 و2013.

في حين حظي الإنجاز الذي حققه الفريق العراقي بتفاعل واسع على المستوى الجماهيري والسياسي والإعلامي، إذ هنأ رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي بتحقيق اللقب الآسيوي، فيما احتفى إعلاميون وناشطون بفوز الصقور عبر حساباتهم الشخصية عبر فيسبوك وتويتر.

كان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قرر إقامة المباراة النهائية لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2018 بين فريق القوة الجوية حامل اللقب وضيفه فريق ألتين ألسير التركمانستاني على ملعب جذع النخلة بالمدينة الرياضية في محافظة البصرة.

وجاء ذلك اعتمادًا على التقرير الذي رفعه المشرف طلال سويلمن الذي تمّ تكليفه من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بزيارة مدينة البصرة لفحص مدى جاهزية ملعب جذع النخلة - البصرة الدولي لاحتضان نهائي النسخة الحالية من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي. إذ اطلع لمدة يومين متتالين على التحضيرات التي قامت بها لجنة تمّ تشكيلها من قبل إدارة نادي القوة الجوية بخصوص الملعب وتهيئته بشكل أمثل.

أدار المباراة النهائية  للكأس الآسيوي طاقم تحكيم قطري سمته لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي

نجح العراق باستضافة هذا الحدث القاري الذي يقام ثاني مرة في العراق بعد ضيافة مدينة أربيل في اقليم كردستان عام 2012 للمباراة النهائية التي جرت على ملعب فرانسو حريري بين أربيل وضيفه فريق الكويت الكويتي وانتهت كويتية برباعية نظيفة .

وأدار المباراة النهائية طاقم تحكيم قطري سمته لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي، يتكون من عبد الرحمن الجاسم حكمًا للوسط يعاونه زملاؤه كل من طالب المري حكمًا مساعدًا أولًا وسعود أحمد حكمًا مساعدًا ثانيًا وخميس المري حكمًا رابعًا، بالإضافة إلى جمعة البورشيد حكمًا احتياطيًا.

وبهذا الإنجاز بات القوة الجوية يحظى بسمعة كبيرة على المستوى العربي فضلًا عن المحلي. ويضم الفريق في صفوفه لاعبين مميزين كانت لهم بصمة واضحة في النتائج التي تحققت ويقف في مقدمتهم القائد حمادي أحمد الذي لعب دورًا كبيرًا في الإطاحة بفريق الجزيرة الأردني من منافسات نهائي منطقة غربي آسيا والفوز بالمباراة النهائية، ليتوج كأفضل لاعب في البطولة.

قال حمادي أحمد في تصريح عبر الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي "دخلنا المباراة ونحن مصممين على الفوز بلقب البطولة، وقد قام الجهاز الفني بوضع خطة تفصيلية للمباراة بعد مراقبة الفريق المقابل". مؤكدًا أن هدفه في المباراة هو الأجمل بالنسبة له. وأضاف أحمد "الفوز بجائزة أفضل لاعب في البطولة يمنحني دافع كبير من أجل المزيد في المستقبل، وأتمنى أن يعزز هذا الأمر فرصتي في المنافسة على جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2018".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:  

افتتاح الدوري الألماني.. بايرن ميونيخ يستعرض عضلاته أمام هوفنهايم

كأس ألمانيا.. كوفاتش يفسد وداعيّة يوب هاينكس