29-سبتمبر-2021

يلعب العراق وساطة في الملف السعودي الإيراني (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

تتواصل المساعي الدبلوماسية العراقية لتقريب كل من السعودية والولايات المتحدة من إيران. يجيء ذلك بعد أن عقد وزير الخارجية العراقي  فؤاد حسين لقاءين مع ممثل الولايات المتحدة الأمريكية للشؤون الإيرانية روبرت مالي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في نيويورك وذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

تتواصل المساعي الدبلوماسية العراقية لتقريب كل من السعودية والولايات المتحدة من إيران. يجيء ذلك بعد أن عقد وزير الخارجية العراقي لقاءين مع ممثل واشنطن للشؤون الإيرانية ووزير الخارجية الإيراني

وكانت كل من طهران وواشنطن قد أعربتا عن استعدادهما لاستئناف المفاوضات حول ملف إيران النووي في فيينا بعدما تعطّلت تلك المفاوضات عدة أشهر. وفي تعقيب على لقاء الوزير العراقي مع ممثل الولايات المتحدة للشؤون الإيرانية قالت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها  إن اللقاء "بحث التطورات السياسية والأمنية في المنطقة وانعكاساتها، وواقع العلاقات الأمريكية الإيرانية، وإمكانية عقد اجتماعات مستقبلية".

اقرأ/ي أيضًا: دور محتمل للعراق من أجل تقارب سعودي إيراني في ظل المتغيرات التي تشهدها المنطقة

كما نقل بيان الخارجية العراقية عن الوزير فؤاد حسين قوله إن "الأدوار والنشاطات التي يقوم بها العراق في خفض التوترات ما بين دول المنطقة، تأتي للمحافظة على السلم والأمن الإقليميين، وبما يصبّ في مصلحة السلم والأمن الدوليين"، معربًا عن أمله في "عودة المحادثات في فيينا لتنفيذ الاتفاقات وخطة العمل المشتركة وانعكاساتها الإيجابية على مستوى العلاقات الإقليمية والدولية".

في المقابل قال البيان العراقي إن المسؤول الأمريكي أشاد بـ"الدور المهم للعراق في المنطقة، وسعيه لبناء ومدّ الجسور ما بين دول المنطقة لفض الخلافات بالحوار والطرق السلمية".

وبشأن اللقاء الذي جمع وزير الخارجية العراقي بنظيره الإيراني قال بيان الخارجية العراقية إن الطرفين أشادا بـ"الزيارة الأخيرة التي أجراها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى طهران، ولقائه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي".

كما نقل بيان الخارجية عن الوزير العراقي قوله: "العراق ينطلق في تعامله مع الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة وفقًا لمصالح العراق الوطنية، ويتمثل هذا في حرصه على استتباب السلم والاستقرار في المنطقة، والذي كان الهدف الرئيسي لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة".

وحول المباحثات السعودية الإيرانية التي انطلقت في بغداد منذ أشهر أعلن السفير الإيراني في بغداد إيرج مسجدي عن انطلاق جولة رابعة من المباحثات مع السعودية، معربًت عن أمله في أن تتقدم هذه المباحثات "بشكل بنّاء" مع السعودية، كاشفًا عن أنّ "المباحثات مع السعودية تسير على قدم وساق إلى الأمام، ونتمنى أن نتوصل لنتائج مؤكدة وبعدها سيتم الإعلان عن ذلك".

يُذكر أن العراق طرح نفسه في الأشهر الأخيرة وسيطًا لتخفيف حدة الاحتقان بين إيران والسعودية، من خلال عدة زيارات واتصالات

يُذكر أن العراق طرح نفسه في الأشهر الأخيرة وسيطًا لتخفيف حدة الاحتقان بين إيران والسعودية، من خلال عدة زيارات واتصالات أجرتها بغداد مع طهران والرياض.