04-يناير-2021

العدد 159 من مجلة "الدوحة" (ألترا صوت)

ألترا صوت – فريق التحرير

صدر عن وزارة الثقافة والرياضة القطرية، العدد 159 من مجلة "الدوحة" (كانون الثاني/ يناير) التي تُعنى بشؤون الثقافة العربية، وتواكب مستجداتها. وضم العدد الجديد مجموعة من الحوارات والمتابعات والمقالات متنوعة الاتجاهات والموضوعات، ناقشت تحويل البيانات الشخصية إلى سلعة رفيعة القيمة، وتناولت تأثير وباء كوفيد – 19 على المشهد الثقافي العالمي، وتطرقت أيضًا إلى جملة من القضايا الثقافية والأدبية المرتبطة بتداعياته.

ناقش العدد 159 من مجلة "الدوحة" تحويل البيانات الشخصية إلى سلعة، وتناول تداعيات الجائحة على المشهد الثقافي العالمي

افتتحت مجلة "الدوحة" في عددها الصادر منذ أيام قليلة، ملفًا خاصًا بعنوان "فرج دهام: فنان اللامرئي"، تسلط فيه الضوء على تجربة الفنان التشكيلي فرج دهام. وجاء في مقدمة الملف: "تختزل تجربة الفنان القطري فرج دهام (1956) الظاهرة الفنية في الخطاب المتعلق بها، فهو من التشكيليين الدؤوبين في البحث عن هذا الخطاب في ثنايا المصادر الاجتماعية والأنثروبولوجية والإثنوجرافية ليؤصل بها حالة وعي متخفية خلف الشكل الخارجي للظواهر. إنه في هذا المسعى مستعد لتنفيذ عمله الفني وفق هذا الخطاب دون قواعد نهائية، مما يجعل أعماله ورشة للأسئلة الإشكالية المرتبطة بالإنسان باعتباره جوهر الفن المعاصر؛ منه تعريف الفن ومآله إليه".

اقرأ/ي أيضًا: العدد 34 من مجلّة "عُمران".. دراسات حول المرأة والبطالة والهامش

وتضمّن العدد الجديد مجموعة من المقالات، منها: "وهم الحضور في لغات العالم المركزية، يناقش فيها فخري صالح تهافت الكتّاب العرب وغير العرب على الترجمة، طمعًا في الانتشار وكسب القرّاء الجدد، ويقدم على الهامش صورة تقريبية لأحوال ترجمة الأعمال الأدبية العربية إلى لغات العالم الأخرى.

ويستعيد صبري حافظ في مقالته "ختام رحلة"، تجربة الكاتب والقاص المصري الراحل سعيد الكفراوي، بينما يقدّم محمد برادة قراءة في رواية "أن تعشق الحياة" للكاتبة اللبنانية علوية صبح تحت عنوان "حب يتحدى التصدعات، ويتناول عبد الصمد زهور في مقالة بعنوان "في الأسس العربية للنهضة الأوروبية"، الدور العربي في النهضة الأوروبية، وتراجعه فيما بعد لصالح الدور اليوناني، فيما يقرأ ربيع ردمان في مقالته "التراث والتحديث" موقع جرجي زيدان بين الموقف الثقافي والممارسة الإبداعية.

العدد الجديد اشتمل أيضًا على مجموعة من الحوارات، منها حوار أجراه لويس سان وبينو زغدون مع أوليفييه كلاين، أستاذ علم النفس الاجتماعي في جامعة بروكسل الحرة، حول أسباب انفجار نظريات المؤامرة بشأن ظهور وباء كوفيد – 19 ونتائجها، بالإضافة إلى حوار المؤرخ الفرنسي كرزيستوف بوميان حول المتاحف ودورها وتاريخها ومستقبلها بعد الجائحة، وآخر مع الأكاديمية الأمريكية شوشانا زوبوف، توضح فيه الكيفية التي انتهجتها شركة "غوغل" وشركات أخرى في تحويل البيانات الشخصية إلى سلعة رفيعة القيمة، والطريقة التي تجمعها من خلالها، وأساسيات الاتجار بها.

اقرأ/ي أيضًا: العدد الأول من "حِكامة".. دروية تُعنى بالإدارة العامة والسياسات العامة

وإلى جانب الحوارات السابقة، ضم العدد حوارين مع الروائي الفرنسي هيرفيه لو تيلييه حول روايته "الخلل" الفائزة بجائزة "غونكور" (2020)، وحوارًا مع المستشرق والمترجم الصيني لين فنغمين حول مشروعه لترجمة الأدب العربي إلى اللغة الصينية، بالإضافة إلى حوار مع الكاتب الأمريكي تيد تشاينغ، موضوعه مجموعاته القصصية التي تدور في فلك الخيال العلمي، وآخر مع الشاعرة الإيطالية أنتونيلا أنيدا حول مشروعها الشعري وعلاقتها بالشعر.

تضمّن العدد الجديد من مجلة "الدوحة" حوارًا حول أسباب انفجار نظريات المؤامرة منذ تفشي وباء كوفيد – 19 وتداعيات انتشار المعلومات الكاذبة حوله

اختُتم العدد بثلاثة مواد مخصصة للاعب الأرجنتيني الراحل دييغو مارادونا (1960 – 2020) ضمت مقطعًا مجتزأ من سيرته الذاتية المعنونة بـ "أنا الدييغو"، تناول فيها طفولته الفقيرة ومعاناته من أجل شراء حذاء للعب، ونجاحاته المحلية والعالمية، وما واجهه من تحديات وصعوبات ومؤامرات، بحسب تعبيره، في نادي نابولي، وصولًا إلى إدمانه للكوكايين، وغيرها من المحطات المهمة في حياته.

اقرأ/ي أيضًا:

عبد السلام بنعبد العالي: عندما تغدو الترجمة إبداعًا

انطلاق أعمال النسخة الثانية من برنامج "المدرسة الشتوية".. الدولة وتحولاتها