30-نوفمبر-2021

تأتي الخطوة في مساع صينية لتعزيز نفوذها في أفريقيا (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ عزم بلاده توفير مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 وتخصيصها للقارة الأفريقية، والتي تواجه صعوبات في تحصيل ما يكفي من اللقاحات من أجل مواجهة الجائحة.

أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ عزم بلاده توفير مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 وتخصيصها للقارة الأفريقية، والتي تواجه صعوبات في تحصيل ما يكفي من اللقاحات

وقد قال الرئيس الصيني في كلمة ألقاها عبر تقنية الفيديو في القمّة الصينية الأفريقية التي عقدت في العاصمة السنغالية، داكار، إن الصين ستتبرع بحوالي 600 مليون جرعة على أن يتم توفيرها بشكل مباشر، قبل أن يتم تأمين 400 مليون جرعة أخرى من مصادر أخرى، كالاستثمار في مواقع لإنتاج اللقاح داخل القارة.

وتأتي هذه الوعود الصينية في سياق سعي بكين لتعزيز حضورها في القارة الأفريقية في مجال التجارة والتعاون الأمني والتقني، وعلى هامش منتدى شاركت به الصين، وانتهت أعماله يوم أمس الإثنين، في العاصمة السنغالية، حيث قال جينبينغ إنه من الضروري الاستمرار بالتعاون من أجل مكافحة الوباء. كما قال إن الأولوية لا بدّ أن تكون من أجل توفير الحماية للناس، وردم الهوّة على صعيد توزيع اللقاحات.

يذكر أن للصين استثمارات ضخمة في أفريقيا، والتي تعد الشريك التجاري الأكبر للصين، بحجم تبادل تجاري يتجاوز 200 مليار دولار. وكانت الصين قد تبرعت في وقت سابق بملايين الجرعات من لقاح سينوفارم المضاد لكوفيد-19 لصالح عدد من الدول الأفريقية.

ويأتي انعقاد هذه القمّة الأفريقية الصينية عقب زيارة قام بها في وقت سابق من هذا الشهر، وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إلى أفريقيا، عرج فيها على كل من كينيا ونيجيريا والسنغال، وهو ما يدل بحسب متابعين، على تزايد حدّة التنافس بين القوتين العالميتين للمزيد من النفوذ في القارة السمراء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 الصحة العالمية: انعدام المساواة في توزيع لقاحات كورونا يرقى إلى الفضيحة