هل يحتاج ضعيف المناعة إلى جرعة معززة ثالثة من لقاحات كورونا؟

هل يحتاج ضعيف المناعة إلى جرعة معززة ثالثة من لقاحات كورونا؟

قد يلزم بعض المرضى الحصول على جرعة معززة ثالثة من اللقاح (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

الجواب هو نعم، بحسب الهيئات الطبية المختصة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أعلنت عن ضرورة تلقي الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي جرعة معزّزة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، وبالتحديد من لقاحي فايزر وموديرنا، وهما اللقاحان الأكثر توزيعًا في الولايات المتحدة. والهدف من الجرعة الثالثة في هذه الحالة هو توفير حماية أعلى لكل شخص يعاني من ضعف واضح في جهاز المناعة، خاصة مع استمرار تفشي فيروس كورونا الجديد، ولاسيما بالنسخة المتحورة دلتا.

تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتقديم جرعة ثالثة معزّزة من لقاحي فايزر وموديرنا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة 

وقد أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مساء أمس أحد، 15 آب/أغسطس عن هذه التحديثات المتعلقة بجرعة اللقاح المعززة لمن يعانون من انخفاض المناعة أو مشاكل في جهاز المناعة، ولاسيما أنه قرار يساعد ملايين الأمريكيين على الوقاية بشكل أفضل من عدوى فيروس كورونا والنسخة المتحوّرة منه، كما من شأن القرار أن يعمّم على دول أخرى، مثل ألمانيا وفرنسا وغيرها من الدول التي تعتمد لقاحي فايزر وموديرنا بشكل واسع.

ونقلت وكالة الأسوشيتد برس عن الدكتورة جانيت وودكوك من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قولها أن هذا القرار يساعد الأطباء على اتخاذ القرار بتقديم جرعة معززة للأشخاص المعرضين للخطر بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، مثل الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء، بشرط أن يفصل بين الجرعة الثانية والثالثة 28 يومًا على الأقل. ولم تذكر الإدارة إذا ما كان هذا القرار ينطبق على لقاح جونسون أند جونسون.

يأتي هذا الإعلان بخصوص الجرعة المعززة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة مع توسع انتشار النسخة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا، والتي تعتبر أسرع عدوى من النسخ السابقة من الفيروس، وتتسبب في زيادة معدلات الإدخال إلى المستشفيات بمستويات غير مسبوقة منذ الشتاء الماضي.

وأكّدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أنّ هذا التوجيه لا ينطبق حاليًا سوى على الأشخاص الذين يثبت أنهم يعانون من مشاكل في جهاز المناعة، والذين تقدّر نسبتهم بحوالي 3 بالمئة من البالغين في الولايات المتحدة، وهي ليست دعوة لتلقي جرعة إضافية من اللقاح لعامة الناس.

أكّدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أنّ هذا التوجيه لا ينطبق حاليًا سوى على الأشخاص الذين يثبت أنهم يعانون من مشاكل في جهاز المناعة

ومن المتوقع أن توصي هيئة مراكز التحكم والوقاية من الأمراض (CDC) بتقديم جرعة معزّزة ثالثة لبعض الأفراد الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة، وذلك بعد اجتماع لإدارة الهيئة يوم الجمعة مع عدد من المستشارين والمختصين.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كوفيد-19: 200 مليون إصابة منذ بدء الجائحة مع تصاعد الإصابات في آسيا

ماذا يعني أن يكون لقاح فايزر أقل فعالية ضدّ متحوّر "دلتا"؟

موديرنا ونوفافاكس تسعيان لتطوير لقاح يوفّر المناعة ضد كوفيد-19 والإنفلونزا