30-أبريل-2020

الخلطة لا تفيد في علاج كوفيد-19 (GdnGrl)

الترا صوت- فريق الترجمة

تداول كثيرون مؤخرًا منشورات على منصات التواصل الاجتماعي في عدّة دول من العالم تدّعي اكتشاف "خلطة" منزلية قد تساهم في الشفاء من أعراض كوفيد-19، المرض الناجم عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد. إلا أن منظمة الصحة العالمية قد نشرت يوم الأربعاء 29 نيسان/أبريل بيانًا يحذّر فيه من تصديق هذه المنشورات واتباعها، وحذرت من الركون إلى أساليب العلاج التقليدية والمنزلية في علاج المرض في حال شكّ الشخص أو تأكد بعد الفحص من إصابته بمرض كوفيد-19.

وأكدت منظمة الصحة العالمية على عدم التواصل حتى الآن إلى نتيجة قطيعة حول أي علاج فعال لكوفيد-19، بالرغم من استمرار المحاولات والاختبارات من قبل الأطباء والخبراء حول العالم للتوصل إلى علاج للمرض أو لقاح للوقاية منه، إلا أن معظم التقديرات تشير إلى أن العلم يحتاج إلى المزيد من الوقت قبل أن يتمكن من النجاح في ذلك.

وكانت المنشورات المتعلقة بهذه "الخلطة" المنزلية قد ادعت أن الناس في إيطاليا قد اكتشفوا علاجًا فعالًا لمرض كوفيد-19 يمكن تحضيره في المنزل، عبر خلط الإسبرين مع عصير الليمون وغليه مع العسل، وشربه هذا الخليط ساخنًا! وقد تم تداول هذا المنشور ومنشورات أخرى شبيه على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، وهي ادعاءات باطلة كما تقول منظمة الصحة العالمية في تحذيرها الذي نشرته على موقعها الإلكتروني.

يذكر أن إيطاليا هي من بين أكثر الدول الأوروبية تضررًا بالوباء، حيث بلغ عدد الإصابات المؤكدة فيها أكثر من 203،591 حالة، أما عدد الوفيات فيها بسبب المرض فوصل إلى 27،682 حالة وفاة.

أما عالميًا، فتجاوز عدد الحالات المؤكدة 3 ملايين حالة، مليون منها في الولايات المتحدة الأمريكية، أما عدد الوفيات عالميًا فبلغ 227،795 حالة وفاة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

حقائق فيروس كورونا: ما هي معدلات الوفاة وهل هناك علاج؟

هل هو أسوأ من الإنفلونزا؟.. تفنيد خرافات كورونا

نظريات المؤامرة تغذي انتشار فيروس كورونا.. السلاح البيولوجي المطور أبرزها

هل يمكن للحيوانات أن تنقل عدوى فيروس كورونا الجديد؟

ما الذي يجعل فيروس كورونا أشدّ خطرًا على مرضى القلب والسكري؟