23-مايو-2023
Getty

الهدف زيادة التعاون الاقتصادي بين إيران وإندونيسيا (Getty)

وقع الرئيس الإندونيسي والرئيس الإيراني، اليوم الثلاثاء، اتفاق تجارة تفضيلية لتوسيع العلاقات الاقتصادية خلال زيارة رسمية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للعاصمة جاكرتا.

الاتفاقية ستتم بالعملة الوطنية وضمن السعي لتجاوز العقوبات على إيران

وأعرب الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، الذي تحدث بعد حفل التوقيع، عن أمله في أن الاتفاقية "ستزيد التجارة بين إندونيسيا وإيران"، لكنه لم يذكر تفاصيل إضافية.

بدوره، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إن "العقوبات والتهديدات لن توقفنا"، مضيفًا: "الشراكات والعلاقات مع دول الجوار والدول الإسلامية والدول ذات الآراء ذاتها هي من أولوياتنا".

زكي وزكية الصناعي

 

وأشار رئيسي إلی أن الهدف من الاتفاقية إيصال مستوى التبادل التجاري بین إندونيسيا وإيران إلى 20 ملیار دولار، قائلًا: "هناك اتفاق بين البلدين للتبادل التجاري بالعملة الوطنية"، بحسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية.

بدوره، قال المسؤول بوزارة التجارة الإندونيسية جاتميكو بريس ويتجاكسونو، إن البلدين اتفقا على خطة تجارة يمكن من خلالها تبادل السلع والخدمات "دون التقيد بالندرة أو صعوبات العملة"، مؤكدًا حرص إندونيسيا على تعزيز التجارة مع الشرق الأوسط والمنطقة المحيطة.

وبموجب اتفاق اليوم الثلاثاء، ستمنح إيران إندونيسيا وصولًا أكبر إلى منتجات مثل الأغذية المصنعة والأدوية والمنسوجات وزيت النخيل والقهوة والشاي، بينما ستخفض إندونيسيا الرسوم الجمركية على النفط الإيراني والمنتجات الكيماوية والمعادن وبعض منتجات الألبان.

بودكاست مسموعة

وتأتي زيارة رئيسي مع توتر العلاقات بين إيران والغرب بشكل متزايد في أعقاب حملة القمع العنيفة التي شنتها قوات الأمن الإيرانية على الاحتجاجات، وفرض عدة دول من بينها الولايات المتحدة عقوبات واسعة على إيران بسبب برنامجها النووي وانتهاكات حقوق الإنسان.

وانخفضت التجارة بين إندونيسيا وإيران من 715.5 مليون دولار إلى 141.6 مليون دولار في 2019 بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيران. فيما يبلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين حاليًا حوالي 250 مليون دولار.