14-مارس-2024
ميناء غزة المؤقت

(الأناضول) البدء ببناء ميناء غزة المؤقت

قالت وكالة الأناضول إنها رصدت شاحنات تنقل المكعبات الإسمنتية من خانيونس إلى ميناء غزة المؤقت، في إطار تمهيد الطرق والرصيف البحري على ساحل جنوب غربي مدينة غزة.

وقال الفلسطيني محمد النونو (سائق رافعة): "نحن نعمل على نقل المكعبات الإسمنتية من ميناء خانيونس إلى الميناء العائم الجديد في مدينة غزة".

منظمات إغاثة دولية بدأت في الأيام الأخيرة ببناء رصيف بحري على أحد الشواطئ شمالي قطاع غزة بموافقة إسرائيلية

وأضاف النونو: "نعمل منذ ثلاثة أيام على نقل المكعبات الإسمنتية، استعدادًا لوصول السفن التي تحمل المساعدات من قبرص".

وأشار إلى أنه "منذ ثلاثة أيام، نقلت عشر شاحنات من خانيونس إلى مدينة غزة بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي".

وقبل أيام، أفاد شهود عيان، لوكالة الأناضول، بأن آليات ثقيلة تعمل بالقرب من منطقة البيدر، التي تسيطر عليها القوات الإسرائيلية المتوغلة للقطاع، على ساحل جنوب غربي مدينة غزة، وعربات كبيرة تقوم بنقل كتل أسمنتية وتمهيد طرق هناك.

وذكر الشهود أن عشرات المعدات والآليات الثقيلة الفلسطينية وعمال فلسطينيين بدأوا بالعمل هناك، وتقوم جرافات بفتح الطرق من الركام الناتج عن القصف الإسرائيلي على ساحل المدينة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن منظمات إغاثة دولية بدأت في الأيام الأخيرة ببناء رصيف بحري على أحد الشواطئ شمالي قطاع غزة بموافقة إسرائيلية.

وأضافت أن هذا الرصيف سيسمح لسفن المساعدات الإنسانية بالرسو، بينما لم تدل بتفاصيل عن جنسيات المنظمات التي تقوم ببناء الرصيف.

وفي خطاب "حالة الاتحاد" في 8 آذار/مارس الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه أصدر تعليماته للجيش بإنشاء ميناء مؤقت قرب ساحل غزة، مبينًا أن المزيد من المساعدات الإنسانية ستدخل إلى غزة بحرًا عبر الميناء.

وفي نفس اليوم، أعلن رئيس قبرص نيكوس خريستودوليدس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اقتراب فتح ممر بحري لنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة.

والأربعاء، أعلن الجيش الأمريكي، توجّه عدد من سفنه إلى غزة لإنشاء ميناء "مؤقت"، يسمح بتسلم مساعدات إنسانية للقطاع الذي تحاصره إسرائيل.

والثلاثاء، قالت مؤسسة "وورلد سينترل كيتشن" الخيرية في منشور عبر منصة "إكس"، إن سفينة إغاثة لغزة أبحرت الثلاثاء، وتحمل نحو 200 طن من الطعام، كالأرز والدقيق والبقوليات والخضراوات المعلبة والبروتينات.

ولا يعرف على الفور متى تصل السفينة إلا أنها قد تستغرق نحو يومين للوصول لغزة. وتقوم المؤسسة الخيرية ذاتها، بتحميل قارب ثانٍ بالإمدادات، وتأمل أن ينطلق في الأيام المقبلة.

ومن المتوقع أن يتم فحص وتحميل المنصات التي تحتوي على 300 طن من المساعدات الغذائية، أي أكثر بنسبة 50% من الشحنة الأولى، بحلول نهاية يوم الخميس، ولكن لا يوجد ما يشير حتى الآن إلى موعد مغادرة ميناء لارنكا.