09-ديسمبر-2023
الانتخابات الرئاسية في مصر

تستمر الانتخابات الرئاسية المصرية لمدة ثلاثة أيام (Getty)

تنطلق الانتخابات الرئاسية المصرية، يوم الأحد، ولمدة ثلاثة أيام، على أن تعلن نتيجتها في 18 كانون الأول/ديسمبر الجاري، مع تقديرات بفوز الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي في ولاية ثالثة جديدة له حتى عام 2030.

وفي ظل ظروف اقتصادية صعبة، وأزمة معيشية تصل إلى حد انقطاع الكهرباء، تخاض الانتخابات الرئاسية، دون منافسة لعبد الفتاح السيسي.

ووفق هيئة الانتخابات المصرية، فإن عدد مقار الاقتراع يبلغ 9376 مقرًا انتخابيًا، في المدارس والمراكز الشبابية والمؤسسات الصحية، بواقع 11631 لجنة فرعية، بإشراف 15 ألف قاضٍ من أصل 26 في مصر.

من يترشح للانتخابات؟

يتصدر القائمة المرشحة للانتخابات، عبد الفتاح السيسي، الرئيس المصري الحالي، والمتوقع استمراره في ولاية جديدة قادمة. ورئيس حزب الوفد الجديد، عبد السند يمامة، والذي امتدح السيسي، وطالب بتعديل الدستور لوضع اسمه بجانب محمد علي وسعد زغلول، كأحد الزعماء التاريخيين للبلاد، وفق قوله. وفي لقاء تلفزيوني، قال: إن "المناخ الذي تعيش فيه مصر الآن بفضل السيسي، وكلنا مع الرئيس السيسي!"، على حدِّ تعبيره. بالإضافة إلى رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر. وهم حصلوا على تزكيات برلمانية، فيما لم ينجح المعارض الأبرز للسيسي، أحمد الطنطاوي في الوصول إلى النصاب المطلوب للحصول على تزكيات شعبية، في خطوة تعطيل، نظر إليها باعتبارها متعمدة، إذ نظمت اعتداءات عدة ضد حملة ترشح الطنطاوي، بالإضافة إلى منع إخراج شهادات التزكية، من أجل الترشح.

في ظل ظروف اقتصادية صعبة، وأزمة معيشية تصل إلى حد انقطاع الكهرباء، تخاض الانتخابات الرئاسية، دون منافسة لعبد الفتاح السيسي

وفي السياق نفسه، قررت محكمة مصرية، الشهر الماضي، إحالة أحمد الطنطاوي إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تداول أوراق تخص الانتخابات دون إذن السلطات وذلك عقب إعلانه عدم استيفائه شروط خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر.

يشار إلى أن هيئة الانتخابات المصرية، لم تكشف من يحق له التصويت في الانتخابات، فيما يتوقع أنه يناهز حوالي 60 مليونًا.

وفي الانتخابات الرئاسية الماضية عام 2018، وصلت نسبة المشاركة إلى 41.05%، وفاز السيسي بالانتخابات بنسبة 97% بحسب النتائج الرسمية.

وكانت الانتخابات الماضية هي الأولى بعد التعديل الدستور المصري، الذي رفع ولاية الرئيس إلى 6 أعوام بدلًا من أربعة أعوام.

يشار إلى أن تصويت المصريين المقيمين خارج البلاد انتهى الأسبوع الماضي.