الاتحاد الأوروبي يخصص 10 مليارات دولار أمريكي لتوفير لقاحات كورونا

الاتحاد الأوروبي يخصص 10 مليارات دولار أمريكي لتوفير لقاحات كورونا

خصص الاتحاد الأوروبي أكثر من 10 مليار دولار لتوفير ملايين الجرعات من اللقاح

ألتراصوت- فريق التحرير 

 

وافق الاتحاد الأوروبي على تخصيص أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي من أجل تأمين ما يلزم من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا الجديد الذي تطوره شركة فايزر الأمريكية بالتعاون مع بيونتيك الألمانية، إضافة إلى حزمة اللقاحات من شركة "كيورفاك".

وسيحصل الاتحاد على مئات الملايين من جرعات اللقاح من فايزر-بيونتيك، بواقع 18 دولار تقريبًا للجرعة الواحدة، وفقًا لما نقلته صحيفة الغارديان البريطانية عن مسؤول مطلع في الاتحاد الأوروبي. وباعتبار الدفعة الأولى من اللقاحات ستبلغ 200 مليون جرعة، فإن هذا يعني أن الاتحاد الأوروبي سيدفع 3.7 مليار دولار أمريكي لصالح فايزر-بيونتيك، إضافة إلى 1.8 مليار دولار أمريكي أخرى في حال شراء 100 مليون جرعة أخرى بحسب توقعات المسؤولين في الاتحاد.


سيحصل الاتحاد على مئات الملايين من جرعات اللقاح من فايزر-بيونتيك، بواقع 18 دولار تقريبًا للجرعة الواحدة

كما وافق الاتحاد الأوروبي على شراء 225 مليون جرعة أخرى من اللقاح الذي تطوره شركة "كيورفيك"، وسيبلغ سعر الجرعة من هذا اللقاح حوالي 12 دولار أمريكي بحسب العرض الذي حصل عليه الاتحاد من الشركة، والتي ستحصل على أكثر من 2.7 مليار دولار أمريكي في حال إقرار الصفقة والحصول على اللقاح.

يذكر أن عدد الإصابات المسجلة المؤكدة بعدوى فيروس كورونا الجديد قد تخطى حاجز 57 مليون إصابة حول العالم، وذلك حسب البيانات التي يسجلها موقع WorldoMeter، والذي سجل حتى اليوم 57,240,000 إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات بسبب كوفيد-19 أكثر من 1،365،700 حالة وفاة حول العالم. أما في أوروبا، فقد حذر مسؤولون في منظمة الصحة العالمية من أشهر صعبة بانتظار القارة العجوز خلال فصل الشتاء، إذ سجلت أوروبا حوالي 30 ألف حالة وفاة جديدة بكوفيد-19 في الأسبوع الماضي فقط، ليرتفع عدد الوفيات منذ بدء تفشي الجائحة في القارة الأوروبية إلى أكثر من 350 ألف حالة وفاة. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما الذي يعنيه نجاح لقاح "موديرنا" الأمريكي للدول الأكثر فقرًا؟

كل ما تريد معرفته عن لقاح "موديرنا" الأمريكي ضد كوفيد-19