09-نوفمبر-2020

شركة فايزر الأمريكية تقترب من توفير لقاح فعال وآمن ضد فيروس كورونا (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت شركة الأدوية الأمريكية فايزر (Pfizer) أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا الجديد والذي تطوّره بالتعاون مع الشركة الألمانية "بيونتك" (BioNTech) قد أثبت فعالية تصل إلى 90 بالمئة على الأقل، وذلك وفق نتائج المرحلة الثالثة التي تجرى على اللقاح الواعد.

وجاء في بيان شركة "فايزر" الأمريكية الموقّع باسم الرئيس التنفيذي ألبرت بورلا إن الشركة تقترب نحو تحقيق خطوة كبيرة نحو تأمين اللقاح الذي يحتاج النس في جميع أرجاء العالم، والمساعدة في وضع حدّ لهذه الجائحة التي أحدثت أزمة صحية عالمية.

ويذكر أن عدد الإصابات المؤكدة والمسجلة عالميًا بعدوى فيروس كورونا الجديد حاجز 50 مليون إصابة، ليبلغ 50.5 مليون إصابة تقريبًا، وذلك بعد قفزة كبيرة في أعداد الإصابات في عدة مناطق حول العالم، خاصة في أوروبا والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية، حيث سجّلت الأخيرة أرقامًا قياسيًا بأعداد الإصابات بدءًا من يوم الثلاثاء الماضي، تجاوزت 100 ألف إصابة يوميًا. .

أما عدد الوفيات جراء الإصابة بكوفيد-19 فقد وصل إلى أكثر من 1.25 مليون وفاة حول العالم، وقد بلغ عدد الوفيات في الولايات المتحدة فقط 20 بالمئة من هذه الوفيات، بواقع أكثر من 237 ألف حالة وفاة منذ بدء تفشي الجائحة مطلع العام الجاري.

من جهته علّق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حسابه على تويتر على هذه النتائج، وقال: "ارتفاع كبير في أسواق الأسهم، ولقاح سيتوفر قريبًا بنسبة فعالية تصل إلى 90%. أخبار عظيمة".

وذكرت الشركة في بيانها إن اللقاح الجديد يوفر الحماية من كوفيد-19 بعد 28 يومًا من الجرعة الأولى، أما الجرعة الثانية فتحقق الحماية منه عدوى الفيروس بعد أسبوع من الحصول عليها. أما المصير النهائي للقاح على مستوى الفعالية والأمان فلم يتحدد بعد بشكل نهائي، وتحتاج النتيجة النهائية إلى نحو أسبوع من الآن.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أكثر من 50 مليون إصابة كورونا حول العالم.. فكم بلغ عدد الوفيات؟

بريطانيا: سنكون مستعدين لتوزيع لقاح محتمل ضد كورونا قبل نهاية 2020

شاهد: غرق قارب سياحي على متنه 38 شخصًا بينهم سيّاح روس في أنطاليا التركية