16-نوفمبر-2020

موديرنا هي ثاني شركة أمريكية تعلن عن توفير لقاح ضد كوفيد-19 بفعالية تتجاوز 90 بالمئة (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

وفق تقارير أولية من شركة "موديرنا" الأمريكية، فإن اللقاح الجديد التي تعمل الشركة على تطويره قد حقق فعالية بلغت 94.5%، وذلك ضمن المرحلة الثالثة من التجارب على اللقاح الواعد المضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد، والتي شارك فيها 30،000 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت شركة فايزر الأمريكية أيضًا قد أعلنت الأسبوع الماضي عن تحقيق نسبة فعالية عالية في لقاح آخر يجري العمل عليه، وصلت إلى 90% من الحماية بين الأشخاص الذين حصلوا عليه ضمن التجربة، ما يجعل الولايات المتحدة في مقدمة الدول المتقدمة التي قد تساهم في وضع حد للجائحة العالمية التي راح ضحيتها حتى الآن حوالي 1.4 مليون وفاة. 

ستيفاني بانسل الرئيس التنفيذي في شركة موديرنا (Getty)

ما الذي نعرفه عن اللقاح الجديد؟

قالت شركة موديرنا الأمريكية في تصريحات لشبكة بي بي سي إن الأخبار التي حصلت عليها من فريق الباحثين العاملين على التجربة هي "أخبار عظيمة"، وهي كافية حاليًا للتقدم بطلب للهيئات المعنية في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها "إدارة الدواء والغذاء"، من أجل اعتماد اللقاح خلال الأسابيع المقبلة.

لكن ما تزال هذه هي النتائج الأولية في هذه المرحلة الحساسة من تطوير اللقاح ودراسته وما تزال هنالك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة فيما يتعلق بفعالية لقاح "موديرنا" على الفئات العمرية المختلفة، ومستوى سلامته كذلك وخلوّه من أية أعراض جانبية خطيرة على صحّة الناس.

وتقول الشركة إن التجربة الخاصة باللقاح في المرحلة الثالثة قد اشتملت على تقديم اللقاح لثلاثين ألف أمريكي، نصفهم حصل على جرعتين من اللقاح، وتبين النتائج أن خمسة فقط منهم قد تعرضوا للإصابة بكوفيد-19، ما جعل الشركة تتأكد من أن نسبة فعالية اللقاح تصل إلى 94،5%.

لكن ما يزال من غير الواضح المدى الزمني للوقاية الذي يضمنه هذا اللقاح، إذ ما يزال يلزم تتبع حالة المشاركين في التجربة لفترة أطول للتأكد من المدى الزمني لفعالية اللقاح، إضافة إلى تتبع حالتهم الصحية العامة وما إذا كان طرأ عليهم أية أعراض ومضاعفات قد تكون مرتبطة باللقاح.

 

 

كما لم توفّر الشركة بيانات حول فعالية اللقاح بين الفئات العمرية الأعلى، إذ يعد كبار السنّ الفئة الأكثر عرضة للمعاناة من مضاعفات حادّة من كوفيد-19، إضافة إلى ارتفاع معدلات الوفاة بينهم بسبب هذا المرض. ولم يتضح بعد من البيانات التي عرضتها الشركة ما إذا كان لقاح "موديرنا"، والذي يحمل اسم "mRNA-1273"، يقي من يحصل عليه من الأعراض الشديدة لمرض كوفيد-19، أم أنه يمنعهم بالإضافة إلى ذلك من نقل العدوى للآخرين.

هل اللقاح آمن؟

لم تنقل شركة موديرنا أي ملاحظات من شأنها أن تثير أي قلق بشأن سلامة لقاح "موديرنا" على البشر، على الرغم من أنه ليس ثمّة دواء ولا لقاح آمن بشكل مطلق. وقد لوحظ بين الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح أعراض طفيفة من الإرهاق العام والصداع وبعض الآلام الخفيفة، إلا أن الباحثين في شركة "موديرنا" قد أشاروا إلى أن هذه أعراض متوقّعة في اللقاح، وتدل على تحقّق الاستجابة المناعية المطلوبة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لقاح شركة "موديرنا" الأمريكية يسجّل نجاحًا بنسبة تتجاوز 94%

لقاح "فايزر" الأمريكي ضد كورونا فعّال بنسبة 90%

بريطانيا: سنكون مستعدين لتوزيع لقاح محتمل ضد كورونا قبل نهاية 2020