18-يناير-2024
فلسطين والإمارات

فرّطت فلسطين بانتصار تاريخي على الإمارات في كأس آسيا 2023

نجت الإمارات من خسارة محققة أمام المنتخب الفلسطيني، حينما حسم التعادل بهدف لمثله موقعة استاد الجنوب بين الفريقين، ضمن الجولة الثامنة من مرحلة المجموعات في كأس آسيا 2023.

المنتخب الفلسطيني كان الأفضل في أكثر مراحل المباراة، وفرّط بفوز تاريخي بعدما تسابق لاعبوه على إهدار الفرص، في حين تأثّر المنتخب الإماراتي كثيرًا بالنقص العددي منذ الدقيقة 37.

الإمارات تنجو من الهزيمة وفلسطين تضيع انتصارًا  تاريخيًا

لم يسبق لفلسطين أن حققت أي انتصار في تاريخ مشاركاتها بكأس آسيا، الفدائي في كأس آسيا 2023 كان عازمًا على دخول التاريخ، من خلال تحقيق أوّل انتصاراته، وهنا ظنّ الكثيرون أن فرصته في تحقيق هذا الفوز ستكون معدومة أمام إيران والإمارات، وأن على الفلسطينيين التفكير فقط في مباراة هونغ كونغ، والتي من المتوقّع أن تتذيّل فرق المجموعة الثالثة من كأس آسيا 2023.

المنتخب الفلسطيني تعرّض لخسارة كبيرة أمام المنتخب الإيراني في الجولة الافتتاحية بأربعة أهداف لواحد، خسارة كانت منطقية كون المنتخب الإيراني يعتبر من المرشحين للمنافسة على اللقب، لكنّ الفدائي دخل مواجهة ملعب الجنوب بنوايا مختلفة، أراد منذ بداية المباراة تحقيق الانتصار.

فبادر مبكّرًا في تشكيل الخطورة على مرمى الإماراتيين، والذين لعبوا بمستوى متدنٍّ قياسًا على أداء الفلسطينيين حتى وهم مكتملي الصفوف، وعلى الرغم من ذلك نجحن الإمارات في تسجيل هدف التقدم عبر سلطان الأميري بالدقيقة 23.

الحال تغيّر كثيرًا بدءًا من الدقيقة 37، حيث تلقّى الإماراتيون ضربة قاصمة، حينما منح الحكم ركلة جزاء للفلسطينيين، وزاد عليها ببطاقة حمراء للاعب الإمارات خليفة الحمّادي بسبب الاعتراض الزائد عن المطلوب على قرار الحكم.

كادت فلسطين أن تعدّل النتيجة من ركلة الجزاء، لكنّ الحارس الإماراتي تألّق في إبعاد الركلة التي نفّذها تامر صيام، ليبدأ وابل الفرص الفلسطينية والهجمات الخطرة، والتي لم يوقفها إلى صافرة نهاية المباراة.

فلسطين نجحت في تسجيل التعادل مبكرًا مع بداية الشوط الثاني، حينما سجّل الإماراتي بدر ناصر عبد العزيز في مرماه، النيران الصديقة أحبطت الإماراتيين كثيرًا، وزادت طموح الفدائي الذي لم يعد يرضيه سوى الفوز.

هجمات شرسة من هنا وهناك، وفرص ضائعة كثيرة، حالت دون تحقيق الفلسطينيين انتصار تاريخي، حيث سدد لاعبو الفدائي 24 تسديدة منها 7 بين القائمين، مقابل 5 فقط للإمارات، منها اثنتان بين القائمين، كذلك سنحت للاعبي فلسطين 16 ركلة ركنيّة، مقابل واحدة فقط للإمارات، وهي أرقام تعكس أفضليّة الفدائي شبه التامة في المباراة، والتي انتهت بتقاسم الفريقين لنقطتين.

ومع ذلك تبدو النقطة الوحيدة جيّدة بالنسبة للفدائي، وقد تساهم بشكل كبير في ضمان بلوغ دور الستّة عشر، فيما لو كسب الفدائي النقاط الثلاث أمام هونغ كونغ بالجولة الختامية.