25-سبتمبر-2023
شركة تسلا - تايلاند

تُعد تايلاند رابع أكبر مركز لتجميع السيارات في آسيا (Getty)

أدلى رئيس الوزراء التايلاندي سريثا ثافسين بتصريح صحفي أعلن فيه أنّ بلاده تتوقع الحصول على استثمارات ضخمة قدرها 5 مليارات دولار أمريكي، من كبرى شركات التكنولوجيا العالمية، مثل جوجل وتيسلا ومايكروسوفت. 

وكان ثافسين قد صرّح قائلًا: "تسعى شركة تسلا إلى تشييد منشأة مخصصة لتصنيع السيارات الكهربائية، في حين تبحث شركتا جوجل ومايكروسوفت في مسألة إنشاء مراكز للبيانات". 

تتوقع تايلاند الحصول على استثمارات ضخمة قدرها 5 مليارات دولار أمريكي من كبرى شركات التكنولوجيا العالمية مثل جوجل وتيسلا ومايكروسوفت

ولم يفصح ثافسين عن تفاصيل أخرى بشأن هذه الاستثمارات، ولم يبيّن ما إذا كانت المليارات الخمسة استثمارًا مشتركًا بين الشركات، أم مجموع الاستثمارات الفردية لكل واحدة منها. وعلى العموم، لم تصدر أي تعليقات رسمية من الشركات الثلاثة على هذه الأخبار. 

واللافت للاهتمام أنّ سريثا أفصح عن هذه الأخبار خلال لقائه بالصحفيين في بانكوك عقب حضوره اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أجرى محادثات أخرى مع بعض المسؤولين التنفيذيين للشركات في وقت سابق من الأسبوع الماضي. 

ولا ريب أنّ هذه الاستثمارات الأجنبية الجديدة قادرة على تعزيز الاقتصاد التايلاندي المتعثر، إذ تشير التوقعات إلى نموه بنسبة 2.8% فقط هذا العام، وتعزى هذه النسبة المنخفضة عن التوقعات السابقة إلى تراجع صادرات البلاد. 

وسبق لسريثا ثافسين أن تناقش مع إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، بخصوص قطاع السيارات الكهربائية خلال الشهر الماضي، وهذا الأمر ليس مستغربًا على الإطلاق، فتايلاند رابع أكبر مركز لتجميع السيارات في القارة الآسيوية، وهي إلى ذلك تمنح حوافز للشركات المصنعة للسيارات الكهربائية والبطاريات، وتقدم تخفيضات ضريبية على شراء تلك السيارات للمستهلكين المحليين، وبذلك تحافظ على مكانتها الإقليمية في هذا المجال.