04-فبراير-2024
الأردن وكوريا في كأس آسيا 2023

من لقاء الأردن وكوريا في مرحلة المجموعات بكأس آسيا 2023

يترقّب الشارع العربي من مشرقه إلى مغربه بشغف كبير مواجهة الأردن وكوريا الجنوبية في نصف نهائي كأس آسيا 2023. حيث سيكون النشامى على موعد مع التاريخ، من أجل بلوغ المباراة النهائية لكأس آسيا 2023.

مثلما تحدّث الحسين عموتة مدرّب الأردن لـ"ألترا صوت"، لم تكن الأردن مرشّحة للوصول لأدوار متقدّمة قبل بداية كأس آسيا. حيث بدأ النشامى البطولة بفوز مبهج على ماليزيا برباعيّة نظيفة، هذا الفوز لم يمثّل مفاجأة بالنسبة للكثيرين.

إلا أن الأداء الرائع في المباراة الثانية لرفاق موسى التعمري أمام كوريا الجنوبية، فاجأ الكثيرين، وجعل مدى أحلام النشامى في ازدياد، خصوصًا أن الكوريين المرشحين لنيل اللقب اقتنصوا التعادل في ثواني المباراة الأخيرة.

ولم تمثّل خسارة البحرين أي مشكلة للنشامى في الوصول إلى ثمن النهائي، لكنّ دور الستّة عشر لم يكن كافيًا لطموحات الأردن. وكان عليهم مواجهة تحدّ صعب للغاية، أمام المنتخب العراقي، الفريق الذي نال العلامة الكاملة في مرحلة المجموعات بكأس آسيا 2023، على حساب منتخب اليابان المرشّح لنيل اللقب.

النشامى قلبوا تأخّرهم أمام العراق إلى فوز مثير في دور الستّة عشر، وقتها أسفرت هزيمة أسود الرافدين عن تهجّم الصحفيين على مدرّب العراق، والذي حمّل الحكم مسؤولية الخسارة، وبيّن لـ"ألترا صوت" استغرابه وحزنه من تصرّف الصحفيين العراقيين.

لم يأبه النشامى إلى المشككين بأحقّيته في بلوغ الدور ربع النهائي، ففعلها وحقّق إنجازًا تاريخيًا، تمثّل ببلوغه الدور نصف النهائي لأوّل مرّة في تاريخه، بعدما فاز على منتخب طاجكستان، هذا الفريق الذي استحقّ لقب الحصان الأسود في كأس آسيا، وفق حديث مدرّبه لـ"ألترا صوت".

الأردن ستواجه في نصف النهائي منتخب كوريا الجنوبية، وثمّة إنجازات غير مسبوقة ستتحقق، فيما لو فعلها النشامى، وأقصوا العملاق الآسيوي من المسابقة، علمًا أن الفريقين تعادلا بمرحلة المجموعات بهدفين لمثلهما، في لقاء اقتنص به الكوريون التعادل في الدقيقة الأخيرة من المباراة، لكنّ الظروف مختلفة بشكل تام الآن، والفريقان سيدخلا اللقاء تحت شعار أكون أو لا أكون.

إنجازات تاريخية تنتظر الأردن فيما لو فازت على كوريا الجنوبية

  1. لو فازت الأردن على كوريا الجنوبية، فستضمن مشاركتها بالمباراة النهائية لكأس آسيا لأوّل مرّة في تاريخها.
    لم يسبق للنشامى أن شاركوا في كأس آسيا بالقرن الماضي، أولى مشاركاتهم كانت عام 2004، وحينها ودّعوا البطولة من ربع النهائي، بركلات الترجيح الدراميّة أمام اليابان.
    غابت الأردن عن المشاركة في النسخة التالية 2007، لتحضر مجددًا في 2011، وتودّع المسابقة من ربع النهائي أيضًا، بعد الخسارة من أوزبكستان 2-1.
    النشامى ودّعوا النسخة التالية 2015 من مرحلة المجموعات، وتجاوزوا مجموعتهم في 2019، لكنّهم ودّعوا المسابقة من ثمن النهائي أمام فيتنام بركلات الترجيح.
  2. الفوز الأوّل على الكوريين
    واجهت الأردن رسميًا منتخب كوريا الجنوبية في أربع مناسبات سابقة، التقارب الكبير بالمستوى كان حاضرًا في نتائج الفريقين السابقة، حيث تعادل الطرفان في كأس آسيا 2004، ومن ثم التقيا بمجموعة واحدة في تصفيات كأس العالم 2010، لعبا على إثر ذلك ذهابًا وإيابًا في عام 2008، حيث اقتنصت الأردن تعادلًا ثمينًا من كوريا في عقر دارها، ليرد الكوريون بانتصار في عمّان بهدف وحيد.
    سنوات بعد ذلك ويلتقي الطرفان مجددًا في مرحلة مجموعات كأس آسيا 2023، وكما تعلمون جميعًا، انتهى اللقاء بالتعادل 2-2.
    وفقًا لهذه المعطيات، تقابل الطرفان في أربع مواجهات، حسم التعادل نتيجة 3 منها، وفازت كوريا مرّة واحدة، ما يعني أن الفوز على كوريا في نصف النهائي لو حدث فسوف يكون الأوّل بتاريخ النشامى.
  3. ستعيد الأردن احتكار فرق غرب آسيا للمباراة النهائية، حيث حضرت فرق شرق آسيا بشكل متتال منذ نهائي 2007، والذي حوى فريقين من غرب آسيا هما العراق والسعودية.
    بعد ذلك ابتعدت فرق غرب آسيا عن النهائي لنسختين متتاليتين، في عام 2011 لعبت اليابان وأستراليا النهائي، وفي 2015 لعبت أستراليا وكوريا الجنوبية، قبل أن تعود فرق غرب آسيا عام 2019، ممثلة بقطر التي فازت على اليابان في النهائي.
    لو بلغت الأردن نهائي كأس آسيا 2023، ستقابل الفائز من قطر أو إيران، بذلك تعيد احتكار منتخبات غرب آسيا للمباراة النهائية منذ عام 2007.