17-مايو-2021

حراك أممي بشأن العدوان على غزة (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

وثّقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" في تقرير لها مقتل 40 طفلًا على الأقل في غزة جرّاء العدوان والقصف الإسرائيلي للبيوت الآهلة بالعائلات، وذلك منذ تاريخ بدء العدوان على غزة في 10 أيار/مايو.

وثّقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" في تقرير لها مقتل 40 طفلًا على الأقل في غزة جرّاء العدوان والقصف الإسرائيلي للبيوت الآهلة بالعائلات

وكان القصف الإسرائيلي ليلة الأحد 16 أيار/مايو خلّف 8 شهداء من الأطفال في غزة، إضافة إلى 29 آخرين من بينهم 13 امرأة، وأكثر من 50 جريحًا.

اقرأ/ي أيضًا: الاحتلال يدمّر برجًا جديدًا في غزّة والقسّام تتوعد بردّ "مزلزل"

اليونسيف أفادت بأن أعمار الأطفال ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة يتراوح بين 6 أشهر إلى 17 عامًا، وأن أكثر من نصفهم دون عمر سن 10 سنوات. كما رصدت اليونسيف إصابة 1000 شخص في غزة، بعضهم إصاباتهم خطيرة، ومن بينهم عدد كبير من الأطفال، إضافة إلى نزوح أكثر من 10000 شخص ، غالبيتهم من الأطفال، بسبب قصف المنازل.

كما وثّقت اليونسيف مقتل طفل يبلغ من العمر 16 عامًا في الضفة الغربية، وإصابة 54 طفلًا فلسطينيًا في القدس والضفة واعتقال 26 طفلًا آخرين. ووصفت اليونسيف حجم العنف المستخدم في العدوان على غزة بالهائل، داعية الأطراف إلى التراجع وإنهاء الحرب والالتزام بحماية المدنيين وخاصة الأطفال منهم.

في سياق متصل قالت منظمة "بيتسيلم" الحقوقية الإسرائيلية في تقرير لها بأن دولة الاحتلال ارتكبت جرائم حرب في قطاع غزة، بقصفها مراكز سكنية تكتظ بالمدنيين وهدم منازل وأبراج سكنية تؤوي عشرات العائلات إضافة إلى المستشفيات والمحال التجارية وشبكات المياه والكهرباء والشوارع والأراضي الزاعية".

ومما جاء في تقرير المنظمة أن "العُنف ضد الفلسطينيّين في قطاع غزّة والضفة الغربيّة (بما في ذلك شرقيّ القدس) مضافًا إليه العُنف ضدّ الفلسطينيّين داخل الخطّ الأخضر يُنتج صورة تكاد تكون لا سابق لها لناحية حجم القتل والتدمير والعُنف والترهيب ضدّ الفلسطينيّين ولناحية اتّساع نطاقه إذ يكاد يستهدفهم في كلّ مكان تطاله أذرع نظام الأبارتهايد الإسرائيليّ".

في الأثناء عقد مجلس الأمن اجتماعًا الأحد، حول الأوضاع في الأراضي المحتلة والتصعيد الحالي، ويعد هذا الاجتماع هو الثالث خلال أٌقل من أسبوع، بعد فشل الاجتماعين السابقين في صياغة بيان موحد يدعو لوقف التصعيد والعدوان بسبب اعتراض الولايات المتحدة.

وعلى هامش اجتماع مجلس الأمن أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش استياءه من تزايد أعداد الضحايا المدنيين في قطاع غزة وتدمير مبنى يضم مكاتب وكالات ووسائل إعلام.

حيث قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة السبت في بيان إن غوتيريش شعر "بانزعاج شديد جراء تدمير غارة جوية إسرائيلية بناية شاهقة في مدينة غزة كانت تضم مكاتب للعديد من المؤسسات الإعلامية الدولية".

ومن المتوقع أن يعقد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء القادم، اجتماعًا استثنائيًا لبحث التوتر المتزايد، في أعقاب العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين. جاء ذلك بحسب بيان نشره الأحد، جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية، عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي، قال فيه إنه دعا الوزراء إلى اجتماع استثنائي بسبب "التوتر المستمر غير المقبول بين إسرائيل وفلسطين وسقوط ضحايا مدنيين".

كما شهدت عدة ولايات أمريكية بينها واشنطن ونيويورك مظاهرات حاشدة بمناسبة الذكرى السنوية الـ73 للنكبة الفلسطينية وللاحتجاج على العدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في القدس وقطاع غزة.

وتجمع المتظاهرون عند نصب واشنطن التذكاري، رافعين الأعلام الفلسطينية ولافتات مؤيدة لفلسطين، مرددين "فلسطين حرة حرة".

داخليًا شهدت مناطق الضفة تواصل الاحتجاجات، التي أسفرت عن استشهاد فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث تجددت المواجهات في ساعة مبكرة من فجر الأحد في مناطق متفرقة منها.

 شهدت مناطق الضفة تواصل الاحتجاجات، التي أسفرت عن استشهاد فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث تجددت المواجهات في ساعة مبكرة من فجر الأحد في مناطق متفرقة

في الأثناء أيضًا أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، الأحد، اعتقال العشرات من الفلسطينيين داخل الخط الأخضر بزعم الاعتداء على مواطنين يهود.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"القسام" تعلن عن استخدام صاروخ جديد لأول مرة والاحتلال يدرس خيار إنهاء العدوان

وساطة أمريكية من أجل "وقف التصعيد" في غزة