أيّهما أفضل.. ممارسة الرياضة صباحًا أم مساءً؟

أيّهما أفضل.. ممارسة الرياضة صباحًا أم مساءً؟

تزداد ليونة الجسد بشكل أكبر بعد منتصف اليوم (Scholarship Points)

الترا صوت- فريق التحرير

ما هي أفضل الأوقات لممارسة الرياضة؟ يطرح الكثير من الناس هذا السؤال البسيط ويختلفون في الإجابة عنه بشكل قاطع. ففي حين نسمع المدربين الرياضيين عادة ينصحون بممارسة الرياضة في الصباح، لأن أداء التمارين في الفترة الصباحية يضمن عدم الانشغال بالأمور الطارئة والجديدة خلال اليوم، إذ غالبًا ما يتعطل البرنامج اليومي الذي نخططه بهاتف من صديق أو طلب مستعجل من العمل أو زيارة مفاجئة من أحد الأقرباء، وهكذا تضمن في الصباح أن لا يتعارض برنامجك الرياضي مع أي أمر آخر، خاصة إن كنت تمارس الرياضة في وقت مبكر جدًا قبل أن يبدأ الناس أعمالهم. كما أن التمارين الرياضية في الصباح تضمن لك صباحًا نشيطًا مفعمًا بالطاقة والحيوية، وهنالك 12 سرًا للالتزام بممارسة الرياضة في الصباح يمكن عن طريق اتباعها أن تتأقلم مع متطلبات الاستيقاظ في الصباح من أجل ممارسة الرياضة. 

12 سرًا للالتزام بأداء التمارين الرياضية في الصباح

لكن ماذا لو كنت شخصًا لا يحب الاستيقاظ باكرًا ولا تطيق فكرة الصحو مبكرًا في السادسة أو قبل ذلك؟ لا تقلق، فالخبر الجيد حسب موقع CNN Health هو أن بعض الأبحاث تشير إلى أن تجاوب الجسد مع التمارين الرياضية في وقت متأخر من اليوم أفضل مما يكون عليه الأمر في الصباح، خاصة فيما يخص التمارين عالية الكثافة. 

كما تظهر الأبحاث أن قوة الجسد ومرونته تكون أعلى في وقت ما بعد العصر، ويفسر العلماء ذلك بطريقة عمل ساعة الجسد البيولوجية، أو ما يعرف باسم "النظم اليومي" (Circadian rhythm), والتي تنظم حرارة الجسم خلال النهار بحيث ترتفع بشكل تدريجي حتى تصل ذروتها بعد العصر.

تظهر الأبحاث أن قوة الجسد ومرونته تكون أعلى في وقت ما بعد العصر

لكن هذا لا يعني بالضرورة أن تمرينك الصباحي يكون أقل كفاءة وفعالية. فإن كنت تمارس الرياضة في الصباح بشكل مستمر فإن الجسد سيتأقلم مع الوضع الجديد وسيكون قادرًا مع الوقت على تجاوز هذه الفجوة في الأداء، بحيث يكون قريبًا مما يكون عليه الأمر في حال القيام بالتمرين بعد العصر. ويؤثر وقت التمرين كذلك على أدائك الرياضي. فإن كنت تخطط مثلًا للمشاركة في سباق جري لمسافة 5 كم يبدأ الساعة 7 صباحًا، فإن أداءك سيكون أفضل غالبًا لو أنك كنت معتادًا على التمرين في هذا الوقت المبكر، ولا سيما لو حرصت على الالتزام بتطبيق 4 أساسيات للنجاح في سباق الجري لمسافة 5 كم.

التمارين الصباحية وحرق الدهون.. أية علاقة؟

كما يفضل البعض ممارسة التمارين الرياضة، خاصة الحيهوائية (aerobic) في الصباح الباكر قبل تناول الفطور، وذلك لاعتقادهم بأن ذلك يساعدهم على حرق الدهون. وتشير بعض الأبحاث إلى أن ذلك قد يكون صحيحًا، لكن الأثر ليس كبيرًا على أية حال، وهذا الاعتقاد هو واحد من بين 3 خرافات عن الجري صباحًا على معدة فارغة، من بينها أيضًا القول بأن التدريب في الصباح قبل الفطور يقلص حجم العضلات، لأن الجسم قادر في الظروف الطبيعية على التأقلم مع الإجهاد بشرط عدم المبالغة في التمرين والتدرج في شدته مع الوقت. 

لم يثبت العلم أية علاقة بين ممارسة الرياضة في الصباح وحرق المزيد من الدهون

هل توثر التمارين المسائية على جودة النوم؟

نسمع كثيرًا بعض النصائح عن تجنب ممارسة الرياضة في المساء لأنها قد تؤثر سلبًا على نظام نومنا وقد تؤدي إلى الأرق. لكن الأبحاث في هذا الصدد لا تشير إلى أيٍ من ذلك، إذ لم يثبت أن التمارين الرياضية في المساء تؤثر بشكل سلبي على النوم لدى الإنسان أو جودته.

لماذا تفشل الحميات الغذائية

 

لكن لا شك أن هنالك فروقات فردية بين شخص وآخر، فقد تجد أشخاصًا يؤثر عليهم التمرين في المساء ويتدخل في جودة نومهم، بينما قد تجد آخرين يرون أن التمرين في المساء يساعدهم على الخلود مبكرًا للنوم وأنهم ينامون أفضل في الأيام التي يمارسون فيها الرياضة في وقت متأخر.

 

4 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من الجيم

ماذا يقول العلم عن حاجتنا اليومية من التمارين الرياضية؟

7 أخطاء عليك تجنبها إن كنت تمارس رياضة الجري