09-يونيو-2023
gettyimages

تعيين إركان ضمن سياسة التوجه إلى شخصيات تكنوقراطية بشكلٍ أكبر (Getty)

عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، حفيظة غاية إركان، رئيسة للبنك المركزي التركي، وذلك ضمن إطار عمل الحكومة التركية من أجل إعادة هيكلة الاقتصاد التركي.

وتأتي حفيظة إركان باعتبارها الرئيسة الخامسة للبنك المركزي التركي في أربعة أعوام، ونشرت الجريدة الرسمية التركية المرسوم الرئاسي الذي يقضي في تعيين إركان بالمنصب.

عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، حفيظة غاية إركان، رئيسة للبنك المركزي التركي

من هي حفيظة إركان؟

وباتت حفيظة إركان أول امرأة تتولى رئاسة البنك المركزي في تركيا، وحفيظة إركان من مواليد إسطنبول عام 1982 وتخرّجت من جامعة البوسفور قسم الهندسة الصناعية عام 2001، قبل أن تستكمل دراستها الأكاديمية في الولايات المتحدة الأمريكية وتحصل على درجة الدكتوراة بمجال بحوث العمليات والهندسة المالية من جامعة برينستون، بحسب وكالة الأناضول.

وحصلت إركان على برنامجين تعليميين، الأول بمجال علوم الإدارة من كلية هارفارد للأعمال، والثاني حول القيادة من جامعة ستانفورد.

بودكاست مسموعة

ومن ناحية مهنية، لم يسبق لحفيظة إركان العمل في مؤسسات الدولة التركية، فقد بدأت مجالها المعني عام 2005، بالعمل في مؤسسة "غولدمان ساكس" الأمريكية للخدمات المالية والاستثمارية، ومنها انتقلت إلى مصرف "فيرست ريبابلك" عام 2014، ويُعد هذا المنصب من أبرز محطات مسيرتها المهنية.

وضمن سيرتها المهنية، عملت إركان رئيسة لمجلس إدارة شركة "تيفاني أند كو" أكبر الشركات الأمريكية المتخصصة بالمجوهرات. وفي عام 2022 انتقلت إلى مجلس إدارة شركة "مارش ماكلينان" للاستشارات المالية العالمية، بحسب صفحتها على موقع "لينكد إن".

ويشار في تركيا إلى أن اختيار حفيظة إركان لهذا المنصب، جاء بتوصية من وزير المالية التركي محمد شيمشك، ورغم ذلك "توجهات إركان المالية غير واضحة، نظرًا لعدم انخراطها بالعمل في مؤسسات الدولة التركية، أو التخطيط لسياسات نقدية رسمية".

زكي وزكية الصناعي

وينظر في تركيا إلى أن عودة شيمشك لمنصب وزير المالية، وتعيين إركان، قد يمهد الطريق إلى رفع أسعار الفائد، والعودة إلى السياسة التقليدية في هذا المجال، ومحاولة جذب المزيد من الاستثمارات.

وعن إركان، قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة الشراكة من أجل مدينة نيويورك غير الربحية كاثرين وايلد، والتي عملت مع رئيسة البنك التركي المركزي، إنها "قوية وذكية وفعالة، بالتأكيد ليست شخصًا يمكن الضغط عليه، لكنها أيضًا يمكن أن تختلف دون أن تكون غير مرغوب فيها".

باتت حفيظة إركان أول امرأة تتولى رئاسة البنك المركزي في تركيا

ويأتي تعيين حفيظة إركان، ضمن توجه أردوغان والعدالة والتنمية، القيام في مجموعة من التعيينات، لشخصيات "أقل سياسة وأكثر تكنوقراطية"، تساهم في إعطاء دفعة للجهود التي تركز على حل الأزمات الاقتصادية في تركيا.