04-مارس-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير 

أعلن وزير الخارجية الأوكراني عبر حسابه على تويتر في وقت مبكّر من اليوم الجمعة أن أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا تعرضت لقصف من قبل القوات الروسي ما أدى إلى اشتعال حرائق في محيط المنشأة.

وقد أظهرت الصور الأولية القادمة من المكان والتي حصلت عليها وكالات إخبارية من بينها رويترز، وجود قوات روسية على مدخل محطة زابوريجيا للطاقة النووية. كما أظهرت الصور وجود حريق في أحد المباني الإدارية التابعة للمحطة.

وفي بيان لها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها قد تلقت تقريرًا من السلطات الأوكرانية المعنية، تؤكّد اقتراب القوات الروسية من موقع المحطة، وذلك بعد معركة مع القوات الأوكرانية في بلدة مجاورة في اليوم السابق، قريبة من محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

وقد تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن الهجوم على المحطة، وحثّ البيت الأبيض روسيا على وقف تحركاتها العسكرية في المنطقة والسماح لسيارات الإطفاء الوصول إلى الموقع.

من جهتها، أعلنت الهيئة الذرية الأوكرانية أن العمل في محطة زابوريجيا للطاقة النووية لم يتأثر، وأن قوات الأمن الأوكرانية ما تزال تدافع عن الموقع.

ما هي محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا؟

محطة زابوريجيا للطاقة النووية، أو محطة "زابروزيجيا" هي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وتقع جنوب شرقي أوكرانيا. وتتألف المحطة من ستة من مفاعلات الماء المضغوط، وهي مفاعلات بتصميم روسي تم تطويرها في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي. وتعتمد أوكرانيا على 15 مفاعلًا نوويًا منتشرة عبر البلاد لتوليد نصف احتياجاتها من الطاقة الكهربائية تقريبًا.

تعدّ أوكرانيا الدولة التي شهدت واحدة من أكبر الكوارث النووية التي عرفها العالم، وذلك عام 1986، بعد الانفجار الذي حصل في محطة تشيرنوبل

كما تعدّ أوكرانيا الدولة التي شهدت واحدة من أكبر الكوارث النووية التي عرفها العالم، وذلك عام 1986، بعد الانفجار الذي حصل في محطة تشيرنوبل. وقد حذّر وزير الخارجية الأوكراني من أنّ وقوع انفجار في محطة زابوريجيا قد يعني "كارثة أكبر من تشيرنوبل بعشرة أضعاف".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العقوبات الدولية على الاقتصاد الروسي.. ما تأثيراتها على المدى البعيد؟

الأمم المتحدة: مليون أوكراني فروا من بلادهم في أول أسبوع من الحرب

تويتر تحظر وسائل إعلام تابعة للحكومة الروسية داخل دول الاتحاد الأوروبي