02-مارس-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

أعلنت تويتر عزمها تقييد حسابات تابعة لوسائل إعلام روسية داخل دول الاتحاد الأوروبي، وذلك عقب إعلان الاتحاد عن فرضه اليوم الأربعاء عقوبات على كلّ من "آر تي" وسبوتنيك الروسيتين.

وكانت كل من جوجل، وميتا، المالكة لمنصتي فيسبوك وإنستغرام، قد أقدمتا على خطوات مماثلة من شأنها تقييد حسابات تابعة لوكالات إعلام مقربة من الكرملين، وهو ما أثار تكهنات باحتمال إقدام روسيا على فرض المزيد من القيود على هذه المنصّات داخل أراضيها، ردًا على إجراءاتها التصعيدية ضدّها.

أعلنت جوجل أنها قد حظرت على شبكة "آر تي" الإخبارية الروسية وغيرها من القنوات جني الإيرادات من الإعلانات على مواقعها الإلكترونية وتطبيقاتها ومقاطع الفيديو التي تنشرها على منصة يوتيوب.

وقد عزت جوجل هذه الخطوة إلى "الظروف الاستثنائية"، كما أكّدت منصة يوتيوب أنّها قد بدأت بالفعل تطبيق الحظر على بعض القنوات ومنعها من جني الإيرادات على مقاطع الفيديو التي تنشرها على المنصة.

وقالت شركة جوجل إنها ستحول دون تمكين وسائل إعلام ممولة من الحكومة الروسية من استخدام تقنيات الإعلانات على مواقعها الإلكترونية وتطبيقاتها ومنعها من جني الإيرادات عبرها.

وكانت شركة آبل الأمريكية قد أعلنت هي الأخرى عن تعليق مبيعات منتجاتها في روسيا، وذلك ضمن حالة متصاعدة من المقاطعة والعقوبات الاقتصادية الموجهة ضد موسكو، عقب قراراها اجتياح أوكرانيا. وقالت الشركة إنّها ستوقف جميع مبيعات منتجاتها في روسيا وتحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية في متجر تطبيقاتها ومنع الوصول إليها خارج روسيا.

اقرأ/ي أيضًا: 

بوينغ تعلّق عمليات الدعم التقني واللوجستي لشركات الطيران الروسية

أوكرانيا تعلن عن تأسيس "جيش الآي تي" لاستهداف المجال السيبراني الروسي