17-أغسطس-2019

تلذذ وأنت ترتب منزلك (iStock)

الترا صوت - فريق الترجمة

كم منا ينظر حوله في غرفته فيرى فوضى عارمة لا يعرف من أين يبدأ بإصلاحها، ثم يتساءل، في غمرة هذه الفوضى: "كيف وصل بي الحال إلى هنا؟".

أول قاعدةٍ في الترتيب، هي أن ترتّب أغراضك بناءً على نوعها فمثلًا ابدأ أولًا بالكتب أو الملابس، وإلا فستبقى الكتب متناثرة في كل غرفة، وهكذا

ربما نملك تصورًا ما عن ذلك، فكثيرٌ منا يشتري ويراكم ومن ثم يهمل حاجياتٍ قد انتهى استخدامها وربما لم يكن له حاجةٌ بها أصلًا.

اقرأ/ي أيضًا: 7 طرق للتخلص من الفوضى واستعادة السيطرة على حياتك

إذا كنت ممن يعانون من هذه المشكلة، فنقدّم لك في هذه المقالة المنقولة بتصرف عن موقع "One Kings Lane"، أهم ثمانية دروس لإعادة ترتيب فوضى أغراضك، من أحد أبرز الكتب التي نالت صيتًا واسعًا في تناولها لهذا الموضوع.


سمعتُ الكثير عن ماري كوندو، "مستشارة الترتيب" من اليابان. فتحدّث لي أصدقائي، بصيغةٍ أقرب إلى التبشيرية ربما، عن طرقها وكيف أحدثت ثورةً في حياتهم.

إن لم تكن تعرف من هي ماري كوندو، فقصتها باختصار أنها ألّفت كتابًا اسمه "سحر الترتيب الذي سيغيّر حياتك: الفنّ الياباني في التنظيم والتخلص من الزوائد"، وقد وصل صيت هذا الكتاب لآخر آفاق الدنيا.

كتاب ماري كوندو
غلاف كتاب ماري كوندو

اليوم، الحصول على خدمات كوندو يتطلّب الانتظار في طابور طويل جدًا، لذلك دعنا نلخّص لك منهجيتها في الترتيب في بضع كلمات:

  1. احصر كل شيءٍ تملكه، واسأل نفسك هل يمنحني هذا الشيء السعادة. وإن كان الجواب لا، فقل له "مع السلامة". 
  2. بعد أن أبقيت على الأمور القريبة من قلبك، ضع كل غرضٍ في مكانٍ مرئيٍّ يسهل الوصول إليه وإعادته إليه.

هذا الكلام يبدو معقولًا، لكن تطبيقه، خصوصًا في ظل معمعة الحياة، قد يكون أعقد من ذلك. وهنا دعونا نلخّص أهم ثمانية دروس استشفيتها بعد قراءتي لكتاب كوندو:

1. رتّب الأغراض بأنواعها وليس الغرف

يميل معظمنا عندما يشدّ عزيمته على "تعزيل" بيته، أن ينتقل من غرفةٍ إلى أخرى، فأولًا غرفة المعيشة، ثم غرفة النوم وهكذا.

لكن أول قاعدةٍ تحكي عنها كوندو هي أن ترتّب أغراضك بناءً على نوعها، فابدأ أولًا بالكتب أو الملابس على سبيل المثال وإلا فستبقى الكتب متناثرة في كل غرفة، وهكذا.

2. احترم أغراضك

حاول، بطريقةٍ ما، أن تقدّر ملابسك وأغراضك. حاول أن تتعامل بعهم بشيءٍ من الكرامة ولا تتركهم في أكوامٍ قذرةٍ على الأرض.

3. إياك والوقوع في فخ الحنين إلى الماضي

قد تمرّ معنا ونحن نرتّب بعض الأغراض التي تحمل قيمةً عاطفيةً في قلوبنا، وفجأة نكتشف أننا أمضينا ساعتين ونحن نقلّب بين صور "أيام زمان" دون أن ننجز شيئًا!

التنظيم
ركز على ترتيب الأغراض دون الالتهاء بشيء آخر مثل مشاهدة صورة أيام زمان

 إياك وفعل ذلك، فلهذا السبب تصرّ كوند على أن تركّز على الأغراض وأنواعها واحدًا تلو الآخر، وليس الغرف.

4. تلذّذ وأنت ترتب منزلك

فلنقل أنك جمعت كل الملابس التي تملكها في منزلك ووضعتها في جبلٍ من الثياب في منتصف غرفة الجلوس. الآن، ابدأ معركتك وستكتشف كم من هذه الثياب قد رحلت موضتها من غير رجعة، وكم منها أصبح ارتداؤها أمرًا مزعجًا، وكم منها لا تدري أصلًا لماذا اشتريته. تخلّص من كل ذلك، واستشعر الراحة النفسية وأنت تزيح عن كاهلك بما لا يضيف لحياتك شيئًا

5. اطوِ ولا تعلّق

الآن بعد أن تخلّصنا من كل الزوائد، نستطيع أن نقرّر أين ستذهب الأشياء التي تهمّنا. ترى كوندو أن ثيابنا ستكون "أسعد" إذا وضعناها في الدروج المخصصة للثياب بدلًا من تعليقها في الخزانة أو رصّها على الرفوف.

6. الطوي العمودي

تقنية الطوي العمودي التي ابتكرتها كوندو تساعدك كثيرًا على تمييز ثيابك بدلًا من خوض صراعٍ مع كومة الثياب المرصوصة فوق بعضها البعض لإيجاد ما تريده.

 بل إن مظهر الثياب عند طيّه بهذه الطريقة يبدو أقرب إلى أوريغامي جميل وهي مصفوفةً بكل أناقة داخل دروجك.

7. الخزانة رفيقة عمرك

عندما تكون خزانتك مرتّبة وأنيقة، وأنت تعرف أين مكان كل شيء، فستشعر ببهجةٍ تغمرك عند فتحها والتقاط ما تريد بكل سهولة.

عند إعادة ترتيب أغراضك لا تخشَ إعادة اكتشاف ذوقك في الملابس، فربما اعتدت على مظهرٍ معيّن، وقد حان الوقت لكي تجرب شيئًا جديدًا

8. أعد اكتشاف نفسك

عند إعادة ترتيب أغراضك، لا تخشَ من إعادة اكتشاف ذوقك في الملابس، فربما اعتدت على نمطٍ معيّن أو مظهرٍ معيّن، وقد حان الوقت لكي تجرب شيئًا جديدًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 علامات تدل على أنك لن تصبح ثريًا

10 طرق لتحسين صحتك وجودة حياتك

5 طرق مجربة لضبط الذات عند الأزمات

7 نصائح علمية للتغلب على الشعور بالوحدة