20-مارس-2024
مصطلحات كرة السلة

هناك العديد من المصطلحات التي تقيم أداء لاعبي كرة السلة

تعتبر لعبة كرة السلة من الرياضات الحديثة، إذا ما تم قياسها برياضات أخرى، فقد نشأت في أواخر القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة، وأصبحت مع مرور الوقت من أهم الرياضات في العالم وأكثرها شهرة، فهي تحتل المركز الأول في العديد من دول العالم من ناحية الشعبية والمتابعة وحتى الممارسة، وتحتل المركز الثالث عالميًا من ناحية الشعبية، بعد كرة القدم والكريكيت.

تطورت كرة السلة كثيرًا حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، فهي رياضة تتسم بالمرونة في قوانينها، والتي يتم تطويرها سنة بعد أخرى، من أجل إضفاء طابعًا تنافسيًا كبيرًا في اللعبة، هذه المرونة جعلت قوانين بطولة ما تختلف عن غيرها، فمثلًا قوانين الاتحاد الدولي لكرة السلة، تختلف قليلًا عن قوانين الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة، من عدد دقائق المباريات، وأشواط اللعب ومدتها، وقياس المسافات في أرضية الملعب.

 

أهم المصطلحات عند لاعبي كرة السلة

ثمة بعض القوانين والمصطلحات الثابتة عند لاعبي كرة السلة، والتي ليس عليها اختلاف من بطولة لأخرى، ولو كنت متابعًا لكرة السلة، ستكون على معرفة بأكثرها، ولو لم تكن متابعًا لكرة السلة، وتريد أن تصبح من متابعي هذه الرياضة، فعليك معرفة أهم المصطلحات عند لاعبي كرة السلة.

مصطلحات كرة السلة
محاولة لتنفيذ بلوك شوت بحق ليبرون جيمس

التبديلات في كرة السلة

 بأن كرة السلة هي لعبة رياضية تجمع بين فريقين، كل فريق يتكون من 5 لاعبين، وهو عدد اللاعبين المسموح به في أرضية الملعب، ويسمح بإجراء التبديلات لمدرب كرة السلة بعدد غير محدود، حيث يمكن استبدال اللاعب وإشراك اللاعب نفسه في وقت لاحق بالمباراة، بعكس كرة القدم، والتي لدى مدرب الفريق فيها عدد محدد من التبديلات، ولا يمكن إشراك اللاعب بعد إخراجه من أرض الملعب.

 

عدد أشواط كرة السلة

مباراة كرة السلة تحوي 4 أشواط، أو 4 أرباع، وتختلف مدة الشوط الواحد بين الاتحاد الدولي لكرة السلة ونظام الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA، ففي بطولة العالم لكرة السلة المنظمة برعاية الاتحاد الدولي، تكون مدة الشوط 10 دقائق، وفي بطولات الـ NBA تكون مدة الشوط 12 دقيقة.
وإذا انتهت المباراة بالتعادل يتم اللجوء لشوط إضافي واحد، مدته 5 دقائق، ولو استمر التعادل يتم التمديد مرة أخرى لخمس دقائق، وهكذا حتى ينتهي أحد الأشواط الإضافية بفوز أحد الفريقين، ما يعني أن عدد أشواط كرة السلة قد يزيد إلى أكثر من 4 أشواط في المباراة الواحدة.

 

نظام احتساب الوقت في كرة السلة

كرة السلة تختلف عن كرة القدم بنظام احتساب الوقت، ففي كرة القدم يبدأ عدّاد الوقت مع انطلاق صافرة البداية، ويستمر مع توقف اللعب بسبب خروج الكرة أو إصابة أحد اللاعبين، أو طلب أحد الفريقين لوقت مستقطع، أو تسجيل أحد الفريقين لهدف ما، ويحتسب حكم المباراة بعد ذلك الوقت بديل الضائع، إنما يختلف ذلك في كرة السلة تمامًا، حيث يتم احتساب الوقت خلال اللعب فقط، ويتم إيقاف الساعة مع توقف اللعب، ولا يتم احتساب أي جزء من الثانية، فيما لو لم تكن اللعبة جارية.

 

الرمية الحرة في كرة السلة

يخالف الحكم اللاعبين باحتساب خطأ في حقّهم، حينما يرتكبون مخالفة كاحتكاك غير شرعي أو لمس للكرة بالقدم، وحالات كثيرة أخرى كالاحتجاج المبالغ به، وعقوبة هذه المخالفة تستوجب تحويل حيازة الكرة لفريق آخر، وقد تفضي إلى منح الفريق المنافس رمية حرة، في حال تم ارتكاب اللاعب مخالفة ومنافسه في حالة تصويب للكرة تجاه السلة، أو في حال وصول عدد الأخطاء للحد الأقصى المسموح به.

وينفذ اللاعبون عندها الرمية الحرة، وهي تشبه ركلة الجزاء في كرة القدم، لكن قد ينفذ اللاعب ثلاث رميات حرة، حينما يكون في وضع تصويب رمية ثلاثية، أو رميتين في حال كان بوضع تصويب رمية داخل قوس الثلاثية، أو رمية واحدة، في حال ارتُكبت عليه مخالفة ونجح في إدخال الكرة داخل السلة، حينها يتم احتساب رميته، ويضاف إليها رمية حرة واحدة.

 

نظام احتساب النقاط في كرة السلة

أقصى حد يمكن بلوغه من النقاط في الرمية الواحدة هو 3 نقاط، وأقلّه هو نقطة واحدة.

  1. 3 نقاط، في حال صوب اللاعب الكرة من خارج قوس الثلاثية ودخلت سلة المنافس
  2. نقطتان، في حال صوب اللاعب الكرة من داخل قوس الثلاثية ودخلت سلة المنافس
  3. نقطة واحدة، في حال صوب اللاعب رمية حرة ودخلت سلة المنافس.

PTS يعد تعبيرًا عن عدد النقاط الخاص بكل لاعب في المباراة، فتجد هذه العبارة بجانب اسم اللاعب، وبجانبها رقم يمثل عدد النقاط التي سجلها.

 

مصطلحات مرتبطة بمهارات لاعبي كرة السلة

هناك العديد من المصطلحات التي تحدد مهارة لاعبي كرة السلة وأداؤهم خلال المباريات، منها يرتبط بأدائه الدفاعي، ومنها من يتعلق بمهاراته خلال المباراة، وأكثرها يرتبط ببعضه ارتباطًا وثيقًا، ويلخص أداء اللاعب فرديًا وجماعيًا، ودفاعيًا وهجوميًا، وخلال نهاية المباراة تظهر لنا إحصاءات متعلقة باللاعبين والفرق بشكل عام، ونجد عبارات بثلاثة أحرف، وبجانبها أرقام ونسب مئوية، سنستعرض لكم أبرزها.

  • PTS: وهو عدد النقاط الخاص بكل لاعب في المباراة، فتجد هذه العبارة بجانب اسم اللاعب، وبجانبها رقم يمثل عدد النقاط التي سجلها.
  • MIN: وهو عدد الدقائق التي شارك بها اللاعب في المباراة.
  • FGA: وهو عدد الرميات التي رماها اللاعب، دون احتساب الرميات الحرة، أي عدد المحاولات في التسجيل.
  • FGM: وهو عدد الرميات الموفقة التي رماها اللاعب خلال المباراة، وانتهت بدخول السلة.
  • FG%: وهي النسبة المئوية للرميات الناجحة التي نفذها اللاعب ودخلت السلة "الفيلد غول"
  • 3PA: وهو عدد الرميات الثلاثية التي نفذها اللاعب، أي عدد محاولاته في التسجيل من رمية ثلاثية.
  • 3PM: وهو عدد الرميات الثلاثية الموفقة التي رماها اللاعب، وانتهت بدخول السلة.
  • 3P%: وهي النسبة المئوية للرميات الثلاثية الناجحة التي نفذها اللاعب ودخلت السلة.
  • FTA: وهي عدد الرميات الحرة التي نفذها اللاعب في المباراة
  • FTM: وهي عدد الرميات الحرة التي نفذها اللاعب ونجح في إدخالها
  • FT%: وهي النسبة المئوية للرميات الحرة الناجحة التي نفذها اللاعب ودخلت سلة المنافس.
  • DREB: وهو عدد المرات التي التقط بها اللاعب الكرة بعد ارتدادها من اللوح خلف السلة الخاصة بفريقه "المتابعات"
  • OREB: وهو عدد المرات التي التقط بها اللاعب الكرة بعد ارتداده من اللوح خلف السلة الخاصة بالفريق المنافس "المتابعات"
  • REB: وهو مجموع المرات التي التقط اللاعب بها الكرة بعد ارتدادها من اللوح خلف سلة المنافس وسلة فريقه "المتابعات"
  • AST: وهو عدد التمريرات الحاسمة التي قام بها اللاعب في المباراة "الأسيست"
  • STL: وهو عدد مرات خطف الكرة من الفريق المنافس "الستيل"
    مصطلحات كرة السلة
    محاولة من لاعب فينيكس صنز من أجل خطف الكرة "ستيل" من يانيس أنتيتوكومبو
  • BLK: وهي عدد التصديات للكرة أمام الفريق المنافس، حينما يكون اللاعب المنافس قد رمى الكرة تجاه السلة "البلوك"
  • TO: "التورن أوفر" يعتبر إحصائية سلبية، ترتبط بعدد التمريرات الخاطئة للاعب خلال المباراة
  • Double Double: وهو تحقيق رقم ازدواجي "10 أو أكثر" لاثنين من الإحصائيات سابقة الذكر في مباراة واحدة، ونقصد الإيجابية منها، أي استثناء التورن أوفر.
    فمثلًا لو أدى اللاعب 11 "ريباوند" و10 نقاط يكون قد حقق "الدابل دابل" أو الثنائية الازدواجية.
  • Triple Double:  وهو تحقيق رقم ازدواجي "10 أو أكثر" لثلاثة من الإحصائيات الإيجابية سابقة الذكر في مباراة واحدة، فمثلًا لو سجل اللاعب 11 نقطة، وأدى 13 "ريباوند" و12 "أسيست" يكون قد حقق "التريبل دابل" أو الثلاثية الازدواجية.
  • Quadruple Dibble: وهو تحقيق رقم ازدواجي "10 او أكثر" لثلاثة من الإحصائيات الإيجابية في مباراة واحدة، فمثلُا لو سجل اللاعب 10 نقاط، وأدى 12 "ريباوند" و11 "أسيست" و12 "بلوك" يكون قد حقق "الكواترابل دابل"، أو الرباعية الازدواجية. وهو أمر نادر الحدوث، ففي تاريخ الدوري الأمريكي لكرة السلة نجح 4 لاعبين فقط في تحقيق الكواترابل دابل، آخر واحد فعلها عام 1994 بالقرن الماضي.

لعبة كرة السلة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأرقام، وتحوي العديد من المصطلحات التي تظهر مدى فاعلية لاعب ونجاحه، أو مدى تراجع أداءه في أرضية الملعب، ومعرفة هذه المصطلحات تعتبر مدخلًا أساسيًا لكل من يريد متابعة كرة السلة والاستمتاع بها.

دلالات: