09-أبريل-2024
دورتموند ضد آينتراخت فرانكفورت

من مواجهات بوروسيا دورتموند ضد آينتراخت فرانكفورت

يعتبر الدوري الألماني من أكثر المسابقات متابعة وأقواها في قارة أوروبا والعالم، فالدوري الألماني للدرجة الأولى بمسماه "البوندسليغا"، يملك 18 ناديًا يتصارعون فيما بينهم على لقب بطولة الدوري، والتي احتكرها بايرن ميونيخ لنفسه في المواسم الـ11 السابقة.

احتكار بايرن ميونيخ للبطولة، أو منافسته عليها بات مسلمًا به من قبل الأندية المشاركة في المسابقة، وذلك عادة يتسبب في تقليل الإثارة بدوريات أخرى، إلا أن ذلك يختلف جذريًا في ألمانيا، لأن التنافس يكون حاضرًا على المراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية، ناهيك عن المواجهات المرتقبة التي يعتبر الفوز بها بطولة بحد ذاتها، كمواجهة بايرن ميونيخ ضد بوروسيا دورتموند المسماة "دير كلاسيكر" والتي تمثل كلاسيكو الكرة الألمانية، أو مباريات الديربي، مثل مباراة ديربي الرور بين شالكه ودورتموند.

عاملٌ آخر يساهم بزيادة شعبية الدوري الألماني، ورفع من تشويقه، ألا وهو الجماهير الكبيرة، فالدوري الألماني يفتخر بأنه من أعلى البطولات في العالم حضورًا جماهيريًا، وبغض النظر عن ترتيب الفرق ووضعها التنافسي بالمسابقة، تجد الجماهير ملأت مقاعد الاستادات دون التوقف عن تشجيع فريقها بحماس.

تفوّق بوروسيا دورتموند على آينتراخت فرانكفورت في معظم المواجهات المباشرة، ومع ذلك تحظى لقاءات دورتموند وآينتراخت بجماهيرية كبيرة

ومن أبرز المواجهات الجماهيرية في الدوري الألماني هي لقاء بوروسيا دورتموند ضد آينتراخت فرانكفورت، فالفريقان يقاتلان بضراوة في السنوات الأخيرة من أجل نيل مكان متقدم في ترتيب الدوري الألماني، علّه يوصلهم إلى المسابقات الأوروبية، كذلك سبق لهما التتويج بالألقاب الأوروبية، والأهم من كل ذلك أنهما يحظيا بجماهيرية كبيرة، وشكل كل واحد منهما منافسًا شرسًا لبايرن ميونيخ في المواجهات المباشرة.

 فبوروسيا دورتموند نافس على بطولة الدوري الألماني، وكان قريبًا منها في موسم 2022-2023، لكنّ ماينز حوّل أحلامه في كسر احتكار البايرن إلى كوابيس، وحوّل وجهة بطولة البوندسليغا إلى النادي البافاري في الجولة الأخيرة، وآينتراخت فرانكفورت حقق انتصارات كبيرة على بايرن ميونيخ، ونجح في اقتناص بطولة كأس ألمانيا منه قبل أعوام قليلة.

بوروسيا دورتموند ضد آينتراخت فرانكفورت
من لقاء بوروسيا دورتموند ضد آينتراخت فرانكفورت

وذلك إن دل على شيء، يشير إلى قوّة الفريقين الكروية، وكونهما يمثلان رقمًا صعبًا في الدوري الألماني وكأس ألمانيا، وأيضًا أصبحا في السنوات الأخيرة من الأندية دائمة التواجد في البطولات الأوروبية، ما يضيف لمواجهة بوروسيا دورتموند وآينتراخت فرانكفورت أهميّة كبيرة، ناهيك عن العامل الجماهيري الذي يتميّز به كل فريق على الأندية الأخرى، فهما يملكان جماهير لا تتوقف حناجرها عن الهتاف طيلة المباراة، مهما كانت نتيجتها، وأيًا كان ترتيب الفريق في جدول الدوري الألماني.

 

 مواجهات بوروسيا دورتموند ضد آينتراخت فرانكفورت

كانت مواجهات بوروسيا دورتموند تحظى بتكافؤ كبير بين الفريقين، لكن دورتموند تفوّق على آينتراخت فرانكفورت في السنوات الأخيرة، ولأن التنافس كان محتدمًا بين دورتموند والبايرن على بطولة الدوري الألماني، فإن مواجهات دورتموند ضد فرانكفورت كان الهدف الأساسي منها بالنسبة لدورتموند المحافظة على سير قطاره تجاه الصدارة، بينما كان آينتراخت فرانكفورت يطمح لكسب النقاط الثلاث، من أجل تعزيز ترتيبه في الدوري الألماني لمكان أفضل.

ومع ذلك، تأتي بعض الظروف الاستثنائية، والتي تجعل المباراة بين الفريقين كمسألة الحياة أو الموت، حينما تكون الخسارة غير قابلة للتعويض، خصوصًا في مسابقات كأس ألمانيا، وأهم تلك المباريات التي جمعت بين بوروسيا دورتموند وآينتراخت فرانكفورت في القرن الحالي كانت في كأس ألمانيا، حيث تقابل الطرفان في المباراة النهائية لكأس ألمانيا موسم 2016-2017، وقتها حقق بوروسيا دورتموند الانتصار بهدفين لواحد.

بالعموم، لعب بوروسيا دورتموند ضد آينتراخت فرانكفورت في 109 مباراة بمختلف المسابقات، وكانت الأفضلية لصالح أسود فيستفاليا من ناحيتي الانتصارات وتسجيل الأهداف، حيث فاز بوروسيا دورتموند على آينتراخت فرانكفورت في 53 مباراة، بينما انتصر آينتراخت فرانكفورت على بوروسيا دورتموند 35 مرة، وانتهت مباريات الفريقين بالتعادل في 21 مناسبة. وفي هذه المباريات سجّل بوروسيا دورتموند 206 هدفًا، مقابل 150 هدفًا لآينتراخت فرانكفورت.

 

ألقاب بوروسيا دورتموند وآينتراخت فرانكفورت

في مقارنة بين ألقاب بوروسيا دورتموند وآينتراخت فرانكفورت، نجد تفوّقًا كبيرًا لأسود فيستفاليا على الصعيد المحلي، كذلك يتفوّقون أوروبيًا ولكن بشكل نسبي.

حيث حقق بوروسيا دورتموند الدوري الألماني في 8 مناسبات، مقابل مرة واحدة لآينتراخت فرانكفورت، وفاز دورتموند بكأس ألمانيا 5 مرات، كذلك فاز آينتراخت فرانكفورت بالعدد نفسه من الألقاب في كأس ألمانيا، ونجح بوروسيا دورتموند في الفوز بكأس السوبر الألماني 6 مرات، ولم ينجح آينتراخت فرانكفورت في الفوز بأي بطولات كأس السوبر الألماني.

على الصعيد القاري، حقق بوروسيا دورتموند دوري أبطال أوروبا مرة واحدة في تاريخه، وهو أمر فشل في تحقيقه آينتراخت فرانكفورت، وأقرب محاولة منه لتحقيق ذلك كانت في عام 1960، وقتها خسر أمام ريال مدريد، كذلك فاز بوروسيا دورتموند بكأس أوروبا لأبطال الكؤوس، فيما اكتفى آينتراخت فرانكفورت في الفوز ببطولة الدوري الأوروبي مرتين، الأولى بمسماها القديم "كأس الاتحاد الأوروبي" عام 1980، والثانية عام 2022، حينما فاز على غلاسكو رينجرز بركلات الترجيح. كذلك يملك بوروسيا دورتموند لقب بطولة كأس الإنتر كونتينيتال، والتي تساوي كأس العالم للأندية.

 

الجماهيرية والقيمة السوقية للاعبي بوروسيا دورتموند وآينتراخت فرانكفورت

تبيّن لنا في هذا المقال أن بوروسيا دورتموند يتفوّق على آينتراخت فرانكفورت من ناحية المواجهات المباشرة، ومن ناحية الألقاب.

هذا التفوق يبقى حاضرًا فيما يخص القيمة السوقية للاعبين، فقيمة لاعبي بوروسيا دورتموند في عام 2024 تصل إلى 464 مليون يورو، مقابل 241 مليون يورو هي القيمة السوقية للاعبي آينتراخت فرانكفورت.

وبما أن الفريقين يعتبران من أكثر أندية أوروبا جماهيرية، ويندر ما تشاهد مدرجات ملاعبهما فيها مكان فارغ، فالناديان يملكان في عضويتهما عشرات الآلاف من المشجعين، وهنا أيضًا يتفوّق بوروسيا دورتموند على آينتراخت فرانكفورت. حيث ينتسب لنادي بوروسيا دورتموند قرابة 190 ألف عضوًا، بينما ينتسب لآينتراخت فرانكفورت قرابة 140 ألف عضو.

 

آخر 10 مواجهات لبوروسيا دورتموند ضد آينتراخت فرانكفورت

يتفوّق بوروسيا دورتموند على آينتراخت فرانكفورت بشكل واضح في المباريات العشر الأخيرة، والتي كانت جميعها في مسابقة الدوري الألماني، حيث انتصر أسود فيستفاليا في 6 مباريات، بينما فاز آينتراخت فرانكفورت على دورتموند مرة واحدة فقط، وانتهت 3 مباريات بالتعادل، ما يعني أن نسبة انتصارات دورتموند على فرانكفورت في المباريات العشر الأخيرة تصل إلى 70%، مقابل 10% لآينتراخت فرانكفورت، و30% تعادل الفريقين. علمًا أن أكبر انتصار لدورتموند على فرانكفورت في المباريات الأخيرة كان بنتيجة 4-0 في موسم 2022-2023، وقتها اقتنص دورتموند صدارة الدوري الألماني مستفيدًا من تعثر بايرن ميونيخ.

 

في استعراضنا لمواجهات بوروسيا دورتموند ضد آينتراخت فرانكفورت، ومدى شعبية الفريقين، يتبيّن لنا أهمية أي لقاء يجمع بينهما، بغض النظر عن البطولة التي تكون فيها المواجهة، وعلى الرغم من تفوق بوروسيا دورتموند على آينتراخت فرانكفورت في أغلب الأرقام، إلا أن الفجوة أصبحت متقاربة بين الفريقين، خصوصًا في السنوات الأخيرة.