25-أكتوبر-2017

فيتامين ي يحفز الشعر لينمو من جديد أكثر نضارة وصحة (smarter-reviews)

إذا كنتِ تبحثين عن أفضل فيتامين للشعر فهذه المقالة مخصصة لكِ. نتفق جميعًا أن الشعر من أبرز علامات الجمال، وأنه يخبر الكثير عن حالة الشخص، إلا أننا يجب ألا نغفل كون الشعر يعتبر مرآة حتى لحالة جسمنا الصحية؛ فالفيتامينات التي تلعب دورًا في جمال الشعر ونضارته يحتاجها جسمنا للقيام بالكثير من عملياته الحيوية، لذا فإن الشعر الجاف، المتقصف، المكسر وفاقد النضارة يخبر الكثير عن نظامنا الغذائي وحالة جسمنا الداخلية.

فيتامين ج يعتبر مضاد أكسدة فعالًا، وهذا له دور إيجابي يحول دون تلف الشعر وتساقطه وتكسره

فما هي أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر لينمو ويتمتع بمظهر صحي؟

أفضل فيتامين للشعر

1- فيتامين د
نقص فيتامين د شائع جدًا بين الناس، مع أن بلادنا تعتبر من البلاد التي تسطع فيها أشعة الشمس لفترات طويلة، ويرجع هذا لأن ثقافة بلداننا تتضمن تغطية أجسامنا بشكل مستمر. إذا كان الشعر يعاني من مشكلة ما، يجدر فحص فيتامين د أولًا ثم تناول مكملات فيتامين د بجرعة مناسبة.

2- فيتامين أ
إن من أهم الفيتامينات التي ترتبط بالشعر ونموه هو فيتامين أ. فيتامين أ يعد أفضل فيتامين للشعر من ناحية نمو جميع خلايا الجسم، كما أنه يساعد الغدد الموجودة في الجلد أن تفرز مادة دهنية ترطب الشعر وفروة الرأس، لحماية الشعر من الجفاف والتساقط.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو العسل الملكي وما هي فوائده؟

من المفاجئ أن زيادة فيتامين أ تعطي نتائج عكسية مثل تساقط الشعر.

3- فيتامين ج
فيتامين ج يعتبر مضاد أكسدة فعال، وهذا له دور إيجابي يحول دون تلف الشعر وتساقطه وتكسره. الفيتامينات تلعب دورًا إيجابيًا مع الشعر سواء أتناولتها عن طريق الفم أو وضعتها كماسك على شعرك. فيتامين ج يمكن الحصول علية كأقراص فوارة توضع في الماء وتشرب لضمان الحصول على كمية كافية منه.

4- البيوتين
البيوتين هي مجموعة فيتامينات ب الـ12، لكل منها اسم ورقم تعرف به. بعض أنواع فيتامين ب تباع منفصلة مثل فيتامين ب 12، ويتوافر بأشكال مختلفة كالحبوب وحبوب تحت اللسان والإبر العضلية، كما تباع الأقراص التي تحتوي مجموعة تضم أكثر من نوع من فيتامينات ب.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد اللبن

فيتامينات ب مهمة في صناعة خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين والغذاء لكافة خلايا الجسم، ومن ضمنها بصيلات الشعر، هذا يجعل فيتامينات ب مهمة لنمو الشعر وصحته وواحداً من أفضل فيتامينات للشعر.

5- فيتامين ي
ما يميز فيتامين ي هو أنه مضاد أكسدة فعال جدًا، ما يجعله قادر على حماية الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي أضرارها لتساقط الشعر. فيتامين ي يحفز الشعر لينمو من جديد أكثر نضارة وصحة.

فيتامينات ب مهمة في صناعة خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين والغذاء لكافة خلايا الجسم، ومن ضمنها بصيلات الشعر

بقي أن نقول أن هناك مشكلة أخرى نواجهها عندما يتعلق الأمر بالشعر، تكمن في أننا نسمع النصائح حوله من أشخاص أبعد ما يكونون عن الاختصاص في مجال الشعر، ولا يمكن اعتبارهم مصدرًا موثوقًا للمعلومات بأي شكل كان، لذا، وفي المرة القادمة التي تواجه فيها مشكلة في شعرك، تأكد أن تراجع الطبيب المختص بالأمراض الجلدية ليساعدك أكثر ويقدم لك النصيحة المناسبة فيما يتعلق بالشعر.

عندما يكون الخيار يتراوح بين شراء منتجات تعتني بالشعر من الخارج مثل الشامبو وبلسم الشعر والكريمات، فاختاري تلك التي تهتم بزيادة نضارة الشعر، وتحسين صحته، أو يمكنك اختيار حلول أخرى تركز على مسبب المشكلة من الداخل مثل نقص الفيتامينات المهمة للشعر، ثم تعويض هذا النقص وتصحيحه لتحل مشكلة الشعر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد بذور العنب

فوائد عصير القصب