18-مارس-2024
ليبرون جيمس

ليبرون جيمس أحد أعظم لاعبي كرة السلة في التاريخ

تعتبر رياضة كرة السلة من أكثر الألعاب شعبية في العالم، فهي تحتل المركز الثالث خلف كرة القدم والكريكيت، وأحيانًا تزيح الكريكيت من المركز الثاني عالميًا، لكنّها بدون شك، تحظى باهتمام إعلامي وإعلاني وجماهيري بالغ، وتحتل المرتبة الأولى عالميًا في العديد من البلدان، وأبرزها الولايات المتحدة الأمريكية.

نجوم كرة السلة ومشاهيرها يحظون باهتمام إعلامي بالغ، وأي تغريدة أو تصريح منهم يساهم بشكل كبير في تغيير الرأي العام، وأبرز مثال على ذلك هو أسطورة كرة السلة الحية ليبرون جيمس، والذي يعتبر من أفضل ما أنجبت كرة السلة في تاريخها الممتد لأكثر من قرن، حيث اخترع جيمس نايسميث اللعبة في عام 1891.

 

ليبرون جيمس وحياته الشخصية

ولد ليبرون جيمس الملقب بالملك، في 30 كانون الأول/ديسمبر 1984 بأكرون التابعة لولاية أوهايو الأمريكية، والدته غلوريا ماري جيمس كان عمرها 16 عامًا فقط حينما رزقت به، ووالده كان منغمسًا بالأعمال الإجرامية في منطقته، ولديه سجل إجرامي حافل.

وسط هذه الأجواء المقلقة، نشأ ليبرون جيمس، حيث كان الخلاف دومًا بين والده ووالدته بشأن الظروف الأسرية السيئة، ناهيك عن الأوضاع المادية المزرية التي عانت منها عائلته، فوالدته غلوريا كانت تتنقل من مكان لآخر بحثًا عن عمل تعيل فيه ابنها، في وقت يغيب الوالد عن العائلة ولا يجلب معه سوى المشاكل.

هذه الظروف الصعبة التي تعانيها عائلة ليبرون جيمس، جعلت والدته قرارًا صعبًا للغاية، لكنّه قرار مصيري سيغير حياة عائلتها للأبد، وسيصبح لاحقًا سببًا رئيسيًا لولادة نجم سطّر الأمجاد في تاريخ كرة السلة.

والدة ليبرون جيمس قررت أن يعيش ولدها بعيدًا عن عائلتها والظروف المزرية التي تحيط بها، كي تمنعه من مصير مماثل لوالده من جهة، وكي يجد موهبته الحقيقية من جهة أخرى، والأهم من ذلك أن يعيش بظروف أسرية مثالية لطفل بعمر 9 سنوات، حيث انتقل للعيش مع عائلة مدرب محلي لكرة القدم اسمه فرانك ووكر، ليتم اكتشاف موهبته في كرة السلة، والتي تناغمت مع بنيته الجسمانية الهائلة.

ليبرون جيمس بطل النسخة الأولى من كأس الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة

ليبرون جيمس ومسيرته في كرة السلة

ظهرت موهبة ليبرون جيمس مبكرًا، وكان حديث وسائل الإعلام الأمريكية، والتي بيّنت مرارًا أن ليبرون جيمس سيصبح أسطورة لكرة السلة، نظرًا لما قدمه من أداء رهيب في بطولات الهواة وبطولات المدارس، إلى أن أتت فرصته الحقيقية في الدخول لعالم الاحتراف عام 2003.

 

ليبرون جيمس مع كليفلاند كافاليرز

يعتمد الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة على نظام "الدرافت" من أجل استقدام لاعبين جدد، هذا النظام المعقد جعل المسابقة من أقوى بطولات العالم تنافسية، وهنا دخل ليبرون جيمس "درافت" عام 2003، واختاره فريق مسقط رأسه كليفلاند كافاليرز، وهو الفريق الذي حلم ليبرون بأن يرتدي قميصه في الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA.

موسم ليبرون جيمس الأول مع كليفلاند كافاليزر في الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA كان مميزًا، ففي لقاءه الأول فقط، سجّل رقمًا قياسيًا بتدوينه 25 نقطة، كأكبر رصيد من النقاط للاعب يخوض أولى مبارياته في الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA.

رويدًا رويدًا بدأت نجومية ليبرون جيمس تظهر، حينما توّج بجائزة أفضل لاعب شاب، كذلك انضم لفريق كل النجوم بالـ NBA، وبعد ذلك أصبح أهم لاعب في فريق كليفلاند كافاليرز، وظهر ذلك حينما سجل 56 نقطة في سلة تورنتو رابتورز، ليصبح اللاعب الوحيد في تاريخ كليفلاند الذي فعل ذلك.

ليبرون جيمس
ليبرون جيمس مع كليفلاند كافاليرز

ومع صعود نجومية ليبرون جيمس عامًا تلو الآخر، أصبح من أهم لاعبي الـ NBA، وأكثرهم نجومية، وأي فريق يظفر بتوقيعه فسيضمن مستقبل كرة السلة لديه، وفي عام 2010 انتهى عقده مع كليفلاند كافاليرز، وتقاتلت كبرى الفرق من أجل الظفر بتوقيعه، مثل نيويورك نيكس ونيوجيرسي نيتس "الذي أصبح اسمه الآن بروكلين نيتس" ولوس أنجلوس كليبرز، لكنه قرر الانضمام إلى ميامي هيت عام 2010، ليصنع الأمجاد مع نجوم الفريق الجدد أيضًا كريس بوش ودواين ويد.

 

ليبرون جيمس مع ميامي هيت

قرار ليبرون جيمس بالانتقال إلى ميامي هيت واجهه الكثير من الانتقادات، فالمشجعين أحرقوا قميصه، فهم أملوا أن يمنح فريقهم بطولة الـ NBA لأول مرة في تاريخه، ومع رحيله يبدو الأمر مستحيلًا، كذلك تحدث محللون رياضيون ولاعبون سابقون أن قرار ليبرون لم يكن سليمًا، فعليه قبل كل ذلك نيل الألقاب "كرجل" وليس الذهاب إلى فريق مدجج بالنجوم والفوز بالبطولات بسهولة.

إلا أن ليبرون جيمس لم يستمع لهذه الانتقادات، وقاد فريقه ميامي هيت للفوز ببطولة المنطقة الشرقية في اول موسم له، لكنّه خسر في نهائي المسابقة مع بطل الغرب دالاس مافريكس، وفي الموسم التالي، قاد فريقه ميامي هيت للتتويج بلقب الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA، لمرّتين متتاليتين، عن موسمي 2011-2012، و2012-2013.

ليبرون جيمس ودواين ويد وكريس بوش
ليبرون جيمس ودواين ويد وكريس بوش

وفي موسم 2013-2014 نجح ليبرون جيمس أيضًا في قيادة فريقه لنهائي بطولة الـ NBA، بعد فوزه ببطولة المنطقة الشرقية، لكن الفريق خسر أمام سان أنطونيو سبيرز بطل المنطقة الغربية.

 

ليبرون جيمس يعود إلى كليفلاند

قرر ليبرون جيمس العودة إلى فريق مسقط رأسه كليفلاند كافاليرز، على الرغم من الحملة الكبيرة التي تعرض لها أثناء تركه للفريق في عام 2010، وخلال هذه الأعوام الأربع كان سجل كليفلاند في الـ NBA كارثيًا للغاية، ففي أربع مواسم فقط سجل كليفلاند رقمًا قياسيًا سلبيًا تمثل بخسارة 215 مباراة مقابل 97 انتصارًا فقط، كل ذلك حدث بغياب ليبرون، والآن ليبرون جيمس عاد لفريقه، وأراد انتشاله من واقعه السيء، لأنه بالمقابل وفي الفترة نفسها، كان ليبرون جيمس يتوج ببطولة المنطقة الشرقية في السنوات الأربع السابقة، وتوّج بلقب الـ NBA مرّتين.

ليبرون جيمس يقود كليفلاند كافاليرز لتحقيق لقب الـNBA
ليبرون جيمس يقود كليفلاند كافاليرز لتحقيق لقب الـNBA

نجح ليبرون جيمس بتحقيق ما ظنّه البعض مستحيلًا، وقاد فريقه كليفلاند كافاليرز للفوز ببطولة المنطقة الشرقية، لكنّه اصطدم في نهائي الـ NBA مع فريق غولدن ستيت وارويرز، هذا الفريق الذي يملك مدربًا عبقريًا اسمع ستيف كير، ولاعبون مميزون أمثال كلاي تومسون وإيغودالا ودريموند غرين، والأهم من كل ذلك المصوب المميز للثلاثيات ستيفن كيري، ليخسر فريق ليبرون جيمس في النهائي.

لكنّ ليبرون جيمس منح مدينته كليفلاند أفضل لحظاتها في صيف عام 2016، حينما قاد الفريق للتتويج ببطولة الشرق، وحضر مجددًا في سلسلة نهائي الـ NBA مع بطل المنطقة الغربية، والذي كان بالطبع فريق غولدن ستيت واريورز، حيث مالت أبرز الترشيحات لتتويج ثان تواليًا للواريورز باللقب.

وبالفعل، حقق غولدن ستيت التفوق بأول 4 مباريات في سلسلة النهائي، بثلاثة انتصارات مقابل هزيمة واحدة، وتبقى أمامهم الفوز لمرة واحدة من 3 مباريات محتملة، كي يتوجوا باللقب، ووقف التاريخ معهم في هذا الصدد، لأنه لم يسبق لفريق أن تفوق بثلاثة انتصارات لواحد في النهائي أن خسر اللقب، إلا أن ليبرون جيمس فعلها وحقق معجزة يذكرها كل متابع لكرة السلة، حينما قاد كليفلاند كافاليرز للفوز بثلاث مباريات متتالية، وبالتالي توّج باللقب بأربعة انتصارات لثلاثة، لينال فريقه أول لقب NBA في تاريخه، ويصبح أهم أسطورة في تاريخ كليفلاند.

بقي ليبرون جيمس مع كليفلاند كافاليرز لموسمين بعد ذلك، وفيهما نجح في الفوز ببطولة المنطقة الشرقية، لكنه خسر في النهائي أمام بطل الغرب غولدن ستيت واريورز، لتنتهي رحلة جيمس مع كليفلاند بعد أربع مواسم، نال فيها اللقب لمرة واحدة، ووصل في جميعها لنهائي الـ NBA بعد تتويجه بلقب المنطقة الشرقية، ويقرر ليبرون جيمس التوجه غربًا، والوجهة هي أشهر فريق وأكثره شعبية بتاريخ الـ NBA.

 

ليبرون جيمس مع لوس أنجلوس ليكرز

انتقل ليبرون جيمس في عام 2018 إلى لوس أنجلوس ليكرز، وما زال ينشط مع الفريق حتى الآن، وفي سنته الأولى فشل الفريق في الوصول للأدوار الإقصائية، ليغيب ليبرون جيمس عن النهائيات لأول مرة في تاريخه منذ عام 2004، لكنه حينما أتى إلى لوس أنجلوس ليكرز وعد الجماهير بتحقيق بطولة الـ NBA، وهو أمر نجح بتحقيقه في العام التالي، حينما قاد فريقه للتتويج باللقب موسم 2019-2020، وأوفى بوعده لجماهير الليكرز، مهديًا اللقب للراحل أسطورة الليكرز كوبي براينت.

ليبرون جيمس يمنح لوس أنجلوس ليكرز اللقب
ليبرون جيمس يمنح لوس أنجلوس ليكرز اللقب

وما زال ليبرون جيمس ينشط مع لوس أنجلوس ليكرز حتى الآن، وعمره يقارب الـ40 عامًا، وعلى الرغم من ذلك يلعب بشغف وجدّية متعطّشًا للألقاب، والتي امتلأت خزانته بها، سواء على الصعيد الشخصي أو الجماهي.

 

أبرز إنجازات ليبرون جيمس

  • بطل الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA 4 مرات، مرتان مع ميامي هيت وواحدة مع لوس أنجلوس ليكرز وواحدة مع كليفلاند كافاليرز.
  • أفضل لاعب في نهائيات الـ NBA 4 مرات.
  • أفضل لاعب في الـ NBA 4 مرات.
  • أفضل لاعب في مباراة كل النجوم 3 مرات
  • تم اختياره في مباراة كل النجوم 19 مرة
  • بطل النسخة الأولى من كأس الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة
  • أفضل مسجل في تاريخ الـ NBA

حينما نتحدث عن ليبرون جيمس، فإننا نتكلم عن أحد أعظم لاعبي كرة السلة في تاريخ اللعبة، وربما أفضلهم على الإطلاق حسب وجهة نظر الكثيرين، كلمة السر في تفوق ليبرون جيمس هو مثابرته وإصراره على تقديم كل ما هو ممكن خلال المباريات، والتدريبات المكثفة التي يخوضها استعدادًا لها، والحفاظ على لياقته البدنية وكأنه لاعب شاب ابن 20 عامًا، والأهم من كل ذلك، الاستمرار باللعب بشغف، فالألقاب التي نالها، لم ترض طموحه بعد.

دلالات: