06-فبراير-2024
ما هي أسباب انطفاء محرك السيارة فجأة؟

أسباب انطفاء محرك السيارة

ما هي أكثر أسباب انطفاء محرك السيارة فجأة انتشارًا؟ كيفية حل مشاكل توقف السيارة بشكل مفاجئ؟ هذا هو المحور الأساسي في هذا المقال للتعرف على أبرز الأسباب التي تعرض السيارات للتوقف فجأة عن عملها، لأنه قد تحدث المشكلة في وقت متأخر من الليل أو في أثناء السفر من مدينة لأخرى.

 

علامات تدل على انطفاء محرك السيارة

هناك علامات قد تكون سبب انطفاء السيارة فجأة بسبب المحرك وقد تدل على حدوث مشكلة ما في محرك السيارة؛ الأمر الذي يجعلها تتوقف عن السير ومن ضمن هذه العلامات ما يلي:

  • عندما يضاء مصباح المحرك في تابلوه السيارة، فيدل على حدوث مشكلة ما في المحرك أو نظام الإشعال ويلزم الفحص الفوري لتجنب توقف السيارة.
  • الاستماع لصوت صرير أو صوت طرق في المحرك عند قيادة السيارة.
  • حدوث تباطؤ في أثناء المحاولة في الإسراع.
  • فشل تدريجي في المولد الكهربائي.
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كبير ويلزم فورًا إيقاف السيارة والاتصال بخدمة الصيانة.
  • حدوث تسريب في زيت المحرك.
  • كسر في أحد الأجزاء الموصلة للمحرك أو حدوث صدأ لأحد الأجزاء.

 

أسباب انطفاء محرك السيارة فجأة

تتعدد أسباب انطفاء محرك السيارة فجأة في أثناء القيادة، ومن بين أهم تلك الأسباب وأكثرها شيوعًا:

  1. قلة مستوى زيت المحرك المطلوب لتشغيل السيارة.
  2. تلف في مضخة الوقود.
  3. مشاكل في مستشعر العمود المرفقي.
  4. كسر في أحد الأجزاء الموصلة للمحرك.
  5. تلف في المحول الحفاز.
  6. حدوث ارتفاع في درجة حرارة المحرك.
  7. حدوث عطل في البطارية.
  8. تلف في البواجي.
  9. عطل بخاخات البنزين.
  10. -تلف في فلتر البنزين.
  11. عطل وحدة التحكم الإلكترونية في المحرك ECU.
  12. مشاكل في صِمام إعادة تدوير غازات العادم.
  13. تعطل نظام الحماية من السرقة.

 

  1. قلة مستوى زيت المحرك المطلوب لتشغيل السيارة

من أكثر الأسباب التي يتأثر بها المحرك أثناء السير هو انخفاض كمية زيت المحرك والذي عندما يحدث، يؤدي إلى الاحتكاك بين الأجزاء المعدنية، فيتسبب في حدوث مشاكل بالمحرك وتوقفه عن العمل فجأة. ويمكن أن يؤدي انخفاض الزيت إلى تلف المحرك، ولهذا يلزم عمل فحص دوري لمستوى الزيت في المحرك.

انخفاض مستوى زيت المحرك 
انخفاض مستوى زيت المحرك

  1. تلف في مضخة الوقود

تلف مضخة الوقود
تلف مضخة الوقود قد يتسبب في انطفاء محرك السيارة بشكلٍ مُفاجئ 

مضخة الوقود هي المسؤولة عن ضخ الوقود بصورة كافية لمحرك السيارات ذات الاحتراق الداخلي أو السيارات الهايبرد، وعند وجود مشاكل في المضخة، ستتسبب هذه المشاكل في انطفاء محرك السيارة أثناء العمل وخاصة أثناء صعود السيارة الأماكن المرتفعة، لذلك من المهم التأكد الدوري من سلامة المضخة.

 

  1. مشاكل في مستشعر العمود المرفقي

تُعد مشاكل مستشعر العمود المرفقي من أكثر المشاكل التي تؤدي إلى انطفاء محرك السيارة أثناء السير، ويحدث هذا عند عدم عمل المستشعر بشكل صحيح ويكون هذا بسبب وجود تلف في المستشعر أو مشاكل في الأسلاك المرتبطة بالمستشعر، ويمكن ملاحظة ظهور ضوء فحص المحرك في التابلوه، ولذلك يلزم فحص مستشعر العمود المرفقي والتأكد من سلامته بشكل دوري.

 

  1. كسر في أحد الأجزاء الموصلة للمحرك

حدوث كسر في أحد الأجزاء الموصلة للمحرك أو حدوث الصدأ بها يؤدي إلى تلف هذه الأجزاء و تأثيرها تأثيرًا سلبيًا على المحرك مما يمكن أن يتسبب في حدوث عطل أو تلف بالمحرك فينتج عنه أن تتوقف السيارة فجأة.

 

  1. تلف في المحول الحفاز

يعتمد نظام عادم السيارة بشكل أساسي على المحول الحفاز والذي يعمل بدوره على التخلص من الانبعاثات الضارة من العادم، إذ يقلل الهيدروكربونات و أكسيد النيتروجين و أول أكسيد الكربون، وعندما يحدث تلف أو انسداد للمحول الحفاز فإنه يتسبب في انطفاء المحرك ولذلك من اللازم عمل فحص دوري للمحول الحفاز.

 

  1. حدوث ارتفاع في درجة حرارة المحرك

ارتفاع حرارة محرك السيارة ليس أمرًا بسيطًا يمكن التغاضي عنه، حيث يؤدي بحياة السائق لخطر كبير، وإذا لم تحدث حوادث فمن المتوقع أن تتوقف السيارة في منتصف الطريق.

 

  1. حدوث عطل في البطارية

عطل البطارية
عطل بطارية السيارة قد يتسبب في انطفاء محركها فجأة

تعد بطارية السيارة جزءًا هامًا في نظام تشغيلها، فالبطارية هي التي تمد المحرك بالطاقة اللازمة لتشغيله، وأعطال بطارية السيارة متعددة، ولمواجهة مشكلة انطفاء محرك السيارة بعد التشغيل مباشرةً، يتوجب فحص البطارية لاكتشاف ما إذا كانت هي السبب وراء العطل.

 يلزم في هذه الحالة إعادة شحن بطارية السيارة للتأكد من عدم وجود مشكلة في الشحن، أو يكون السبب أنه حان الوقت لتغيير بطارية السيارة بالكامل خاصةً إذا تمت محاولة شحنها ولم تعمل.

 

  1. تلف في البواجي

كباقي أجزاء السيارة المختلفة، البواجي هي من القطع القابلة للاستهلاك، والتي يجب على مالك السيارة استبدالها عند قطع مسافات معينة، ولا يمكن تشغيل السيارة في حالة تلف شمعات الاحتراق أو لا تعمل بأداء جيد، هذا لأن الشمعات هي المسؤولة عن شعلة الاحتراق للمحرك ليبدأ في العمل، وبدون هذه الشعلة لن يحدث احتراق للبنزين والهواء معًا داخل غرفة احتراق المحرك، فيبدأ بالعمل، هنا يمكن القول أن تلف البواجي أحد الأسباب الأساسية في توقف السيارة بعد التشغيل، ولحل هذه المشكلة يلزم فحص شمعات الاحتراق و تنظيفها بشكل دوري أو استبدالها إن لزم.

 

  1. عطل بخاخات البنزين

تعطل في بخاخات البنزين
تضخ بخاخات البنزين كميات محددة من البنزين إلى المحرك لإتمام عملية الاحتراق

 

يكمن دور بخاخات البنزين هذه في ضخ كميات محددة من البنزين إلى المحرك فتختلط بالهواء ثم تحدث عملية الاحتراق، وهذا ما يجعل دور هذه البخاخات في السيارة رئيسيًا في عمل محركها. 

يلزم تنظيفها أو استبدالها بين الوقت والآخر، لأن انسداد البخاخات يعيق وصول الوقود بالكميات اللازمة للمحرك، وبالتالي قد يكون هذا أحد الأسباب الرئيسية لانطفاء السيارة بعد التشغيل، و يرجع ذلك لعدة أسباب منها نقص البنزين الموجود في الخزان، مما ينتج عنه سحب البخاخات للرواسب الموجودة في تانك البنزين فيؤدي إلى انسدادها، لهذا يلزم تزويد السيارة بالوقود بشكل دائم حتى لا ينطفئ المحرك عند الضغط على دواسة الوقود في السيارة.

 

  1. تلف فلتر في البنزين

تتمثل وظيفة فلتر البنزين في تنقية الوقود من الشوائب قبل وصوله إلى المحرك لضمان عمل المحرك بكفاءة عالية، فإذا حدث انطفاء للمحرك عند الضغط على دواسة الوقود أو بعد الضغط بدقائق من القيادة فقد يكون السبب في الانطفاء هو انسداد فلتر البنزين وتراكم الأتربة والأوساخ عليه، من الأسباب الرئيسية لتوقف السيارة بعد التشغيل هو وجود التراكمات في فلتر البنزين فتؤثر على عمل بخاخات البنزين، وبالتالي يتأثر حقن الوقود في المحرك ومن اللازم أن تكون البخاخات غير منغلقة حتى يعمل المحرك بأداء جيد ولا تتأثر السلندرات. 

 

  1. عطل وحدة التحكم الإلكترونية في المحرك ECU 

 يكمن دور وحدة التحكم الإلكترونية في المحرك أو حاسوب السيارة في أنها تنظم عمل المحرك من خلال مجموعة من المستشعرات التي تتصل مع أجزاء المحرك المختلفة، بالإضافة إلى أنها تراقب كمية الوقود الذي يتم ضخه إلى محرك السيارة، ولدى كل سيارة وحدة تحكم إلكترونية خاصة بها، حيث لا يمكن نقل وحدات التحكم من سيارة لأخرى، عند البحث عن أسباب انطفاء السيارة بعد التشغيل فيمكن أن يكون فشل عمل حاسوب السيارة سببًا رئيسيًا وهذه المشكلة شديدة الخطر، ويتوجب المسارعة بحلها لإعادة المحرك إلى العمل، ومع الاستهلاك وزيادة العمر الافتراضي للسيارة تتراجع كفاءة المستشعرات في نظام السيارة يتم نقل بيانات غير دقيقة إلى وحدة تحكم المحرك، في هذه الحالة قد تتصادف مشكلة انطفاء المحرك وقت الضغط على دواسة الوقود.

 

  1. مشاكل في صمام إعادة تدوير غازات العادم

يرمز لصمام إعادة تدوير غاز العادم في اللغة الإنجليزية بالرمز EGR وهو المسؤول عن إعادة تدوير جزء بسيط من الغاز الملوث الخارج من العادم إلى داخل المحرك. تهدف هذه العملية إلى تقليل درجة حرارة الاحتراق في المحرك، لأن غازات العادم يوجد بها نسبة أقل من الأكسجين، وبالتالي تقل درجة حرارة الاحتراق. 

يعمل صمام إعادة تدوير غازات العادم هذا من خلال فتح وغلق الصمام ويكون المسؤول عن هذه العملية هو حاسوب السيارة بالطبع، ويعد صمام إعادة تدوير غازات العادم وعلاقته بمشكلة انطفاء المحرك بعد الضغط على دواسة الوقود أنه قد يتعرض الصمام إلى مشاكل تلف أو تعطل أو انسداد فيلغي البعض من السائقين خاصية الفتح والإغلاق في الصمام فينتج عنه أضرار كثيرة منها أنه قد يحدث انطفاء للمحرك عند الضغط على دواسة الوقود.

 

  1. تعطل نظام الحماية من السرقة

عطل في نظام الحماية من السرقات
تعطل نظام الحماية من السرقة يمنع محرك السيارة من العمل

 

تحتوي بعض السيارات الحديثة على نظام إيقاف للمحرك لمنع السرقة، فيمكن أن توجد مشكلة في النظام تؤدي إلى انطفاء محرك السيارة بعد التشغيل مباشرةً، وتتم حماية السيارة من السرقة بإيقاف مرور الكهرباء إلى مضخة البنزين وبالتالي تمنع تشغيل المحرك لحماية السيارة من السرقة، لحل هذه المشكلة يلزم تشغيل السيارة وإطفائها فتذهب علامة المفتاح عن الشاشة الوسطى للسيارة، لكن إن بقيت علامة المفتاح مضيئة فيكون هناك مشكلة في مفتاح السيارة وهذا سبب انطفاء المحرك بعد التشغيل ويجب زيارة مكان تصليح السيارات لحل هذه المشكلة.

 

في هذا المقال جرى الحديث عن مشكلة انطفاء محرك السيارة فجأة، والأسباب المتعددة وراء توقف المحرك أو تعطله. مع ذكر العلامات التي قد تظهر على أداء السيارة وتكشف عن وجود سبب محتمل لانطفاء السيارة فجأة وقد تدل على حدوث مشكلة ما في محرك السيارة؛