8 نصائح أساسية للشباب للحفاظ على نظافة السيارة

8 نصائح أساسية للشباب للحفاظ على نظافة السيارة

السيارة النظيفة مريحة ومناسبة أكثر في السياقة (The Cleaner Home)

هل تشعر أحيانًا أنك تقضي الكثير من الوقت في سيارتك؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت من ضمن الغالبية من الشباب التي يصيبها نفس الشعور. إذ تشير الإحصائيات أن متوسط الوقت الذي يقضيه الناس في سياراتهم طوال حياتهم، يبلغ 37935 ساعة. وهو رقم ضخم بكل تأكيد، وهو أحد أهم الأسباب التي عليها أن تدفعك للحفاظ على سيارتك نظيفة من الداخل مثلما تحافظ على نظافتها من الخارج تمامًا. لتخفيف التوتر خلال تنقلكم بالسيارة أو خلال رحلة طويلة، إليكم بعض النصائح، من خلال هذا المقال المترجم عن الرابط التالي، والتي ستساعدكم للحفاظ على سياراتكم نظيفة على الدوام.


1. للحفاظ على نظافة الأسطح

احتفظ دائمًا بمناديل السيارات المبللة في صندوق القفازات، من أجل المسح السريع للوحة القيادة، وعلبة القفازات، وعجلة القيادة، وجميع الأجزاء الصغيرة بينها. سوف يساعدك ذلك على التخلص من الجراثيم كي لا تلتصق بأصابعك، ومن الغبار المتراكم على هذه الأسطح.

من أجل السلامة وتقليل الإجهاد والتوتر وتحقيق الراحة، من المهم أن تصبح سيارتك مكانًا نظيفًا ومريحًا خلال الوقت الذي تقضيه فيها

2. حافظ على الصيانة الدورية لسيارتك

تأكد من حفاظك على جدول الصيانة الدورية لسيارتك، كي لا تتسبب المشاكل الميكانيكية في تراكم الأتربة وتصاعد الغبار داخل مقصورة سيارتك، أو تسرب الروائح الكريهة إلى داخلها. كما يجب أن تتأكد من تغيير مرشح الهواء بشكل منتظم، فهو يُعد قطعةً بالغة الأهمية في معادلة النظافة. هناك مرشحات WIX لمقصورات السيارات، والتي تتميز باحتوائها على تكنولوجيا مقاومة للبكتيريا، تساعد على نظافة المرشح خلال فترة الاستخدام.

اقرأ/ي أيضًا:  وفق رأي الخبراء.. ما الذي تقوله السيارة عن شخصية صاحبها؟

3. حرك فرش أرضية السيارة بانتظام

ما من شك أن أرضية سيارتك تتسخ بسرعة كبيرة بسبب ما يحمله الناس من أتربة في أحذيتهم. فإذا قمت بهز سجادة سيارتك بشكل منتظم كل فترة للتخلص من الغبار العالق بها، يمكنك أن تطيل من المدة بين عمليات الكنس أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية.

4. نظف أماكن الأكواب

تتسخ أماكن الأكواب بسرعة كبيرة بسبب قواعد الأكواب التي توضع فيها، أو حتى بسبب مناسبة هذا المكان الصغير لوضع المهملات فيه. كل ما عليك هو التخلص من أكواب المشروبات التي تتناولها أثناء قيادتك بمجرد خروجك من السيارة، ما يساهم في عدم تكدسها في الداخل، وتسرب ما بقي فيها من مشروب مسببًا رواسب لزجة إذا ما اختلط بالأتربة. احتفظ ببعض قطع القطن في صندوق القفازات إلى جانب مناديل السيارات المبللة التي أشرت إليها سابقًا، من أجل إزالة بقايا الطعام والشراب قبل أن تجف.

إذا كان لا يزال لديك أي سوائل لزجة في أماكن حمل الأكواب أو على غيرها من الأسطح، هناك أدوات تنظيف تقدم لك مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، قد تكون مفيدة في مزيد من التنظيف. هناك أيضًا العديد من المنتجات التي تحتوي على مضادات للميكروبات، وللتخلص من الروائح الكريهة، ما يساعدك على الحفاظ على سيارتك نظيفة ومنعشة أطول فترة ممكنة.

اقرأ/ي أيضًا: في العام 2020.. تكلم مع سيارتك

5. حافظ على المقاعد نظيفة

إذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة، فإن فرصة حدوث بقع في مقاعد سيارتك كبيرة جدًا، بالإضافة إلى بقايا الشعر والأوساخ وبقايا الطعام التي تتسرب إلى الأماكن الضيقة أسفل المقعد. يمكنك استخدام فرشة أسنان قديمة لاستخراج هذه الأوساخ من تلك الأماكن الضيقة، كما يمكنك استخدام ممحاة سحرية لمسح البقع والأشياء الملتصقة بالأسطح الجلدية وأسطح الفينيل. كما يجب أن تحتفظ ببعض المناديل الورقية أو ممسحة قماشية داخل سيارتك حتى تستطيع السيطرة على هذه الفوضى إذا تطلب الأمر. وكلما انتظرت فترة أطول، ازداد حجم العمل الذي يجب أن تقوم به.

تأكد من حفاظك على جدول الصيانة الدورية لسيارتك كي لا تتسبب المشاكل الميكانيكية في تراكم الأتربة وتصاعد الغبار أو تسرب الروائح الكريهة إلى داخلها

6. احتفظ بسلة مهملات في سيارتك

يمكن أن يكون الأمر ببساطة تعليق حقيبة بلاستيكية في الجزء الخلفي من المقاعد. سوف تمنع بذلك الكثير من الفوضى، بتوفير مكان مناسب للجميع كي يلقوا فيه المناديل الورقية المستعملة، والأغلفة، والعلب، وأكواب القهوة.

 

7. اتبع قاعدة "الدخول والخروج"

إنه أمر غاية في البساطة، فعندما يدخل شيء ما، لابد أن يخرج شيء بدلًا منه. فمن السهل أن تترك بعض الأغراض في سيارتك – ألعاب، أو سترة خلعتها لشعورك بالحرارة، أو شيئًا ما قد أعاره لك أحد أصدقائك ولا تزال تنساه في السيارة. ولكن إذا تسنى لك الوقت لجلب هذه الأشياء إلى المنزل، لن تتكدس سيارتك بالأغراض التي تجعلها مبتذلة لدرجة تجعل الفئران يحلمون بالاستقرار فيها. طبق هذه العادة على الذين يركبون سيارتك أيضًا.

8. النظافة الشهرية

من شأن هذه النصيحة أن تساعدك في الحفاظ على سيارتك نظيفة أينما حللت أو ارتحلت. فعلى الرغم من تطبيقك لهذه العادات اليومية، فستظل في حاجة إلى إجراء نظافة شاملة من وقت لآخر. فتنظيف سيارتك من الداخل بالمكنسة الكهربائية، وتنظيف النوافذ من الداخل بمنظف زجاج، هي كلها أفكار جيدة، بالأخص بعد تساقط الأمطار والثلوج.

من أجل السلامة، وتقليل الإجهاد والتوتر، وتحقيق الراحة، من المهم أن تصبح سيارتك مكانًا نظيفًا ومريحًا خلال الوقت الذي تقضيه فيها. فنحن نقضي أوقات طويلة من حياتنا في الطريق على أية حال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جهاز صغير "يتعقب" أشياءك الضائعة والمسروقة

الدرّاجة في المغرب.. عضو عزيز في الأسرة