18-مارس-2020

طائرات 737 ماكس (Getty)

قالت شركة بوينغ الأمريكية إنها تسعى للحصول على 60 مليار دولار أمريكي على شكل دعم حكومي موجه لإنقاذ قطاع الطيران الذي تضرر بشدة جراء جائحة كورونا الجديد.

وحسب موقع CNBC كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد ذكر في وقت سابق إن إدارته ستدعم شركة بوينغ، وهي شركة مقاولات دفاعية أمريكية ضخمة وإحدى أكبر شركتين لصناعة الطائرات في العالم، وقد أثرت عليها تداعيات تفشي فيروس كورونا الجديد الذي شلّ الحركة الجويّة وأثر على القطاع بشكل كامل، علمًا أن بوينغ بالكاد استفاقت من تداعيات حادثتي تحطم على متن طائرة 737 ماكس.

وقالت الشركة في بيان لها إنها تقدر الدعم الحكومي المزمع تقديمه إليها، لمساعدتها في المحافظة على مكانتها على رأس المصدّرين في الولايات المتحدة، وأعلنت أنها على استعداد كامل للتعاون مع الحكومة والكونغرس من أجل تسهيل الحصول على الدعم المطلوب.

وقد أدى تفشي فيروس كورونا الجديد إلى تراجع كبير في حركة السفر جوًا، تاركاً شركات الطيران التي كانت متحمسة لشراء المزيد من الطائرات في السنوات الأخيرة إلى تنفيذ خطوات حازمة من أجل خفض نفقاتها وتجنب الإفلاس. فالعديد من الخطوط الجوية في جميع أنحاء العالم بدأت توقف مئات الطائرات وتخفض النفقات الجارية، تاركة الشركات المصنعة مثل بوينغ ومنافستها الأوروبية إيرباص في وضع حرج للغاية.

وقالت بوينغإن الأموال التي ستحصل عليها من الحكومة يمكن أن تكون على شكل ضمانات تمويلية للشركة ومختلف الشركات في القطاع، والتي تشمل شركات مثل يونايتد تكنولوجيز وجنرال إلكتريك وشركة سبيريت آيروسيستمز (Spirit Aerosystems)، حيث تسعى شركات الطيران الأمريكية إلى الحصول على أكثر من 50 مليار دولار أمريكي من المساعدات الحكومية لمواجهة الأزمة.

هذا وكانت أسهم شركة بوينغ الأمريكية قد انخفضت بحوالي 55% هذا الشهر، وهو الانخفاض الأكبر على قيمة أسهمها منذ 4 سنوات. ومع ذلك أعلنت الشركة أنها لن تقوم بأي خطوات تتعلق بتسريح أي من الموظفين في الوقت الحالي أو تخفيض رواتب المدراء التنفيذيين فيها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بدء أول تجربة على البشر للقاح ضد فيروس كورونا

أحد أعراض مرض فيروس كورونا هو ضيق النفس.. ماذا يعني ذلك؟

إنفوغراف: ماذا تفعل لو شككت بالإصابة بعدوى فيروس كورونا؟ 

منظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا الجديد قد ينتقل عبر الهواء

ارتفاع الحرارة من أعراض الإصابة بكورونا.. فكيف يجب قياسها؟