03-أغسطس-2021

أرمين لاشيت (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

يعتبر آرمين لاشيت، المتصدّر دومًا في السياق لخلافة أنغيلا ميركل في منصب المستشارية، من أبرز السياسيين الألمان ورغم أن الصورة التي شكّلها عن نفسه عبر مسيرته الطويلة تتسم بالنزاهة الأخلاقية العالية والهدوء والاتزان، إلا أنّه معروف في الوقت ذاته بالبراغماتية العالية والقدرة الكبيرة كما تصفه وسائل الإعلام الألمانية على "الإنهاك البطيء للخصوم"، عبر الانتظار والتريّث، من أجل الضربة الحاسمة الخاطفة. كما اشتهر آرمين لاشيت بمواقفه المعتدلة بخصوص اللاجئين والأجانب، ورفضه للخطابات الشعبوية المتطرفة، وتبني فلسفة التعددية الثقافية، وتأييد الهجرة إلى ألمانيا.

يتعامل الألمان بشكل صارم مع الانتحال والسرقات الأدبية، وقد خسر سياسيون مستقبلهم المهني بعد فضائح من هذا القبيل

وقد درس آرمين لاشيت القانون والعلوم السياسية في ميونيخ وبون، كما أنه عمل صحافيًا في عدد من المحطات الإذاعية والتلفزية، كما شغل منصب محرر لإحدى الصحف الكاثوليكية المحافظة، وهو يتحدث عدة لغات، من بينها الإنجليزية والفرنسية.

فضيحة نادرة

وفي قصّة أثارت عاصفة من الجدل في ألمانيا وأوروبا، اعتذر آرمين لاشيت عن ارتكابه مخالفة أخلاقية تتعلق بانتحاله اقتباسًا من ورقة بحثيّة دون الإشارة إلى المصدر، في كتاب له أصدره عام 2009.

الاتهام بانتحال الاقتباس ظهر على تويتر الأسبوع الماضي، حيث أشار الباحث "كارستن فايتزينيغر"، وهو خبير في مجال التنمية والمساعدات الإنسانية، إلى أن كتاب لاشيت قد تضمّن اقتباسًا من ورقة بحثية كتبها هو، من دون الإشارة إلى المصدر.

وقال آرمين لاشيت: "يبدو أن ثمّة أخطاء أتحمّل مسؤوليتها في الكتاب، وأودّ أن أعتذر عن ذلك".

كما أضاف آرمين بأنه سيجري مراجعة وافية للكتاب، للتأكد إن كانت ثمّة أخطاء أخرى من هذا القبيل قد وقعت. علمًا أن الأمور المتعلقة بالانتحال والسرقة الأدبية في ألمانيا تعدّ من المخالفات الجسيمة، التي يتعامل معها الألمان بشكل صارم، وقد دفعت مثل هذه الاتهامات سياسيين سابقين للاستقالة من مناصبهم في السنوات الماضية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فيضانات أوروبا.. مئات القتلى والمفقودين في أسوأ كارثة طبيعية منذ عقود

شاهد: فيضانات غير مسبوقة في ألمانيا تودي بحياة 30 شخصًا على الأقل