09-فبراير-2023
زلزال تركيا

عدد ضحايا الزلزال في عموم سوريا وصل إلى 3162، مما يرفع العدد الإجمالي للضحايا في سوريا وتركيا إلى 17176 (Getty)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن ارتفاع حصيلة الوفيات جراء كارثة الزلازل إلى 14014 شخص والإصابات إلى أكثر من 63 ألفًا في تركيا، وذلك أثناء جولة تفقدية أجراها الرئيس التركي إلى ولاية غازي عنتاب، التي ضربها الزلزال، وذلك لتفقد عمليات الإنقاذ فيها إثر الزلزال.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن ارتفاع حصيلة الوفيات جراء كارثة الزلازل إلى 14014 شخص والإصابات إلى أكثر من 63 ألفًا في تركيا

وحول إجمالي عدد المباني المنهارة نتيجة الزلزال المدمر، فقد أشار أردوغان إلى أنها بلغت 6444 منزل، من بينها 944 في غازي عنتاب.

يشار إلى أن عدد ضحايا الزلزال في عموم سوريا وصل إلى 3162، مما يرفع العدد الإجمالي للضحايا في سوريا وتركيا إلى 17176.

وشدّد الرئيس التركي على أن الدولة تعمل في الميدان بجميع مؤسساتها منذ لحظة الزلزال. متعهدًا بأن تقوم الحكومة التركية بإنشاء منازل جديد في المناطق المتضررة من كارثة الزلازل جنوبي البلاد، بحسب تصريحات نقلتها وكالة الأناضول.

وأضاف أردوغان، قائلًا: "نهدف لإنشاء مساكن جديدة من 3 - 4 طوابق مكان الأبنية المنهارة في غضون عام واحد". مشيرًا إلى استمرار أعمال تركيب مساكن مسبقة الصنع في المنطقة لإيواء متضرري الزلزال.

Earthquake Hits Turkey And Syria

كما ذكر أردوغان أن هناك دفعةً من المساكن ستصل من خارج البلاد وسيتم توزيعها على الولايات العشر المتضررة. مؤكدًا على أن الحكومة التركية تعمل على توفير كرفانات لحل مشكلة السكن في المرحلة الأولى.

وأشار أردوغان إلى حالة الطوارئ التي أعلن عنها، مؤكدًا على أنها ستدخل حيز التنفيذ بعد التصويت عليها في البرلمان التركي، في وقت لاحق من يوم الخميس. وقال إن حالة الطوارئ تتيح للدولة إمكانية التدخل ضد محاولات الفساد في التجارة وبث الفتنة واستغلال هذه الفترة في البلاد.

وكان الرئيس التركي قد أعلن حالة الطوارئ يوم الثلاثاء أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة بالزلزال لمدة 3 أشهر، وهي أضنة وأدي يمان وديار بكر وغازي عنتاب وهطاي وقهرمان مرعش وكيليس وملاطية وعثمانية وشانلي أورفة، استنادًا إلى المادة 119 من الدستور التركي.

أشار أردوغان إلى حالة الطوارئ التي أعلن عنها، مؤكدًا على أنها ستدخل حيز التنفيذ بعد التصويت عليها في البرلمان التركي، في وقت لاحق من يوم الخميس

ووقع فجر اليوم الإثنين، زلزال ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، مما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات.