أجمل الأماكن السياحية في تركيا

أجمل الأماكن السياحية في تركيا

مسجد آيا صوفيا بمدينة اسطنبول (wikimedia)

الأماكن السياحية في تركيا كثيرة ومتنوعة، حيث تعتبر دولة تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة، ويعتمد جزء كبير من الاقتصاد التركي على السياحة الوافدة من دول العالم بشكل عام، ومن منطقة الخليج العربي والسعودية بشكل خاص، نتيجة قرب المسافة بين تركيا ودول الخليج، ووجود العديد من خطوط الطيران التي تُسير رحلات مباشرة ويومية بين دول الخليج وبين تركيا. ولما تمثله تركيا من طبيعة خلابة ومناخ مميز يستهوي أهل الخليج والسعودية وحتى دول بلاد الشام مثل الأردن.

لا يمكن أن تزور مدينة اسطنبول التركية دون أن تزور مسجد السلطان أحمد الشهير، وهو مسجد ضخم تم بناؤه عام 1916

في هذا الموضوع سنستعرض سويًا أهم المناطق السياحية في تركيا، والتي يقصدها العديد من السياح كل عام لمشاهدة روعة العمارة وجمال المناطق الآثرية والطبيعة الخلابة.

السياحة التاريخية والدينية في تركيا
يمكن الاستمتاع بزيارة العديد من المعالم والأماكن السياحية المتميزة في تركيا مثل الجامع الكبير في سيواس، وهو واحد من أجمل المعالم السياحية الدينية. بني عام 1228 ميلادية، والمسجد مبني بأسلوب فريد، من خلال قطع التركيب، دون استخدام أدوات تثبيت كالطين أو غيره.

اقرأ/ي أيضًا: تعرف إلى أفضل وجهات التسوق عالميًا

ومن أشهر المعالم الرائعة في هذا المسجد، صورة بالظل لرجل يقرأ القرآن، يبدو فيها الجهد المتميز المبذول لإظهار صورة الرجل بالظل وهو يقرأ القران.

أما مدينة اسطنبول فيوجد بها مسجد آيا صوفيا الصغير، والذي كان كنيسة قبل فتح المدينة، وهو مسجد مماثل تمامًا لكنيسة آيا صوفيا، إلا إنه أصغر حجمًا ومساحة.

السياحة في مدينة اسطنبول

ولا يمكن أن تزور مدينة اسطنبول التركية دون أن تزور مسجد السلطان أحمد الشهير، وهو مسجد ضخم تم بناؤه عام 1916، ويسمى أيضًا مسجد السلطان أحمد بالمسجد الأزرق لأن معظم ألوان المسجد الداخلية يغلب عليها اللون الأزرق.

ولا يمكن تفويت زيارة مسجد السليمانية، وهو المسجد الذى بني في عهد السلطان سليمان القانوني عام 1558 م، ويقع المسجد في قلب مجموعة من المناطق الأثرية المتجاورة تحوي مجموعة من الدكاكين وحمام قديم وفندق ومستشفى قديم. ويشعر من يدخل هذه المنطقة أنه قد استقل ألة الزمن وعاد للوراء حتي عام 1558!

"البازار الكبير" هو أحد الأسواق المغطاة في تركيا، ويتألف من سلسلة ضخمة من الأروقة تحوي آلاف المحلات التي تبيع مختلف المصنوعات

أين أتسوّق في مدينة اسطنبول؟
1. "البازار الكبير" أو جراند بازار وهو أحد أهم الأسواق المغطاة في تركيا، ويتألف من سلسلة ضخمة من الأروقة تحوي آلاف المحلات والأكشاك التي تبيع مختلف المصنوعات اليدوية التركية مثل اللوحات المزخرفة والسجاد وأواني الشاي والمجوهرات، بالإضافة إلى التوابل التي تشتهر بها تركيا.

2. "بازار فاتح" يوم الأربعاء، حيث يكون الجو العام في السوق جو شعبي مريح وهو ليس بعيدًا عن سوق البازار الكبير.

3. بازار ارنكوي يوم الخميس فى منطقه كاديكوي.

4. سوق وبازار ميرتر يوم الخميس.

5. بازار منطقة أيوب يوم الجمعة.

السياحة في انطاليا

يقال بأنّه من لم يزر أنطاليا فكأنما لم يزر تركيا! إذ إنها عاصمة السياحة التركية، ومن الأماكن السياحية المميزة في تركيا. يزورها ملايين السياح سنويًا من أنحاء العالم، تمتاز بمناظرها الطبيعية الخلابة وتضاريسها الجغرافية المدهشة والتاريخ والحضارة، وهي من الوجهات السياحية المشهورة لكثير من السياح الأوروبيين.

اقرأ/ي أيضًا: أماكن سياحية في دبي للعائلات

تتنوع أنشطة أنطاليا السياحية بين الآثار التاريخية القديمة والمدهشة التي تعود إلى عقود ما قبل الميلاد، مثل مدينة " تيرميسوس" الإغريقية المذهلة، وهي مناسبة للرحلات الشبابية والمغامرة، إذ تتطلب الكثير من التسلق والمشي عبر ممراتها ومدرجاتها العملاقة، ويمكن الحصول على تذكرة لدخول المدينة بسعر 10 دولارات للشخص البالغ.

السياحة في بودروم

بودروم في أول قائمة أفضل الأماكن للزيارة في تركيا، تتميز بهدوئها، فهي منطقة استجمام وراحة، وتحيطها المناظر الخلابة والخلجان الساحرة، وتحوي ميناءًا كبيرًا، حيث يمكنك القيام برحلة في القارب إلى الخلجان القريبة كما تنتشر فيها رياضة الغوص.

يقال بأنّه من لم يزر أنطاليا فكأنما لم يزر تركيا! إذ إنها عاصمة السياحة التركية، ويزورها ملايين السياح  سنويًا من أنحاء العالم

تتميز المدينة بأبنيتها البيضاء المنخفضة، كما تحتوي مطارًا دوليًا يبعد نصف ساعة عن المدينة. من أشهر معالمها السياحية كنيسة القديس بطرس، التي تعود للقرن الـ15، تذكرة الدخول إلى هذه الكنيسة 5$ للشخص، تحتوي القلعة متحفًا لعلم آثار ما تحت الماء، كما يحوي المتحف آثارًا لبقايا تحف فنية وسفن إغريقية وبيزنطية غرقت قبال سواحل بودروم.

أفضل الأماكن في تركيا للعوائل:
1. مينياتورك "نموذج اسطنبول المصغّر".
2. محمية أزمير للحيوانات البريدة.
3. شاطئ باتارا.
4. جولة البوسفور.

جسر البوسفور

أما لمن لا يحبون العمارة القديمة، فيمكنهم زيارة جسر البوسفور الذي انتهى العمل فيه عام 1973 وهو جسر يربط أوروبا بآسيا، ويبلغ طوله 510.1 أمتار، ويصل عرض سطحه إلى 39 مترًا. وتصل المسافة بين برجيه إلى 1.074 مترًا، ويبلغ ارتفاعهما 105 أمتار، أما المسافة بين البحر والجسر فتصل إلى 64 مترًا.

السياحة في تركيا تركز إلى حد كبير على مجموعة متنوعة من المواقع التاريخية ومنتجعات ساحلية على بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط. في السنوات الأخيرة أصبحت تركيا مقصدًا للثقافة والسياحة الصحية. في عام 2011 جذبت تركيا أكثر من 31.5 مليون سائح أجنبي. تتربع تركيا بالتركيب السادس كإحدى أهم الدول سياحة في العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أفضل وجهات السياحة العلاجية في العالم؟

إذا كنت مسافرًا في الطائرة.. تجنب هذه المأكولات