14-يوليو-2022
ملصق حفل "آفاق"

ملصق حفل "آفاق" (فيسبوك)

في إطار احتفاله بالذكرى الخامسة عشرة لتأسيسه، ينظّم الصندوق العربي للثقافة والفنون "آفاق" يوم السبت، السادس عشر من تموز/ يوليو الجاري، حفلًا موسيقيًا يحييه فنانون عرب في ميدان الخيل ببيروت.

يشارك في إحياء الحفل عدد من الفنانين الذين يمثلون مختلف أنواع موسيقى الشباب العربي اليوم

اختار المنظمون إحياء الذكرى الخامسة عشرة لتأسيس "آفاق"، بالتعاون مع أبرز الوجوه الفنية لموسيقى الشباب العربي اليوم، خاصةً موسيقى "الراب" و"الهيب هوب" وغيرهما من الأنواع الموسيقية الأخرى، التي ساهم الصندوق بشكل مباشر وغير مباشر، وبحسب بيان المنظمين، في نموها وتطورها.

وأضاف المنظمون في بيانهم: "سمح هذا التورط واسع النطاق، والثابت عبر الخمسة عشر عامًا الفائتة، لمؤسسة "آفاق" بإعداد هذا الحدث غير المسبوق". وتابعوا: "في تضافر لخبراتها وسعة اطلاعها، أعدّت "آفاق" تشكيلة فنية تعكس الوجوه المتعددة والمتنوعة لموسيقى الشباب العربي اليوم. جمعنا أكثر الفنانين ابتكارًا، ممن ارتقوا ليمثلوا مشاهدهم الموسيقية ويقودوها. عندما نقول غير مسبوق فنحن نعني ذلك حرفيًا، إذ لم يسبق أن حاول أحد إعداد تشكيلة فنية على هذه الشاكلة".

ستة فنانون يتشاركون إحياء حفل "آفاق"

يشارك في الحفل الذي يستضيفه ميدان سباق الخيل في العاصمة اللبنانية، وينطلق عند الساعة السابعة من مساء السبت القادم، فنان الراب التونسي "كاتيب" الذي: "يستمر بإعادة ابتكار نفسه، وبإلهام الناشئين في تونس والعالم العربي"، بحسب ما جاء في بيان المنظمين.

ويمثل مصر في الحفل الفنان أحمد علي المعروف بـ "ويجز"، الذي يقدّم موسيقى يمكن أن تكون جماهيرية وعلى مستوى عال من الفن في آن. بالإضافة إلى الثنائي الوايلي ودنيا وائل.

 

🧿🔥🤘

Posted by AFAC - The Arab Fund for Arts and Culture on Wednesday, July 6, 2022

ويشارك في الحفل أيضًا الفنان السوداني "دافن شي"، الذي: "لمست كلماته الرشيقة والعميقة، مع الإنتاج المتقن والمصقول من صانع بيتاته، خيّاط، شيئًا من الواضح أن الشباب العربي لا يستطيع مقاومته". إلى جانب الفنان اللبناني "الراس" الذي يطرح في أعماله أسئلة صعبة، ويقدّم في الوقت نفسه إجابات دقيقة على أسئلة أخرى.

يذكر أن "الصندوق العربي للثقافة والفنون" (آفاق) مؤسسة ثقافية عربية مستقلة تأسست عام 2007، وتعنى بتمويل الأفراد والمؤسسات العاملين في المجال الفني والثقافي، الذي يشمل السينما والتصوير الفوتوغرافي الوثائقي، والفنون البصرية، والفنون الأدائية، بالإضافة إلى الكتابة النقدية والإبداعية، والموسيقى، وغيرها.