14-يونيو-2023
ميسي

"Getty" ديفيد بيكهام يصافح ليونيل ميسي في لقاء ودي جمع برشلونة بلوس أنجلوس جالاكسي عام 2009

بانتقاله إلى نادي إنتر ميامي الأميركي، انضم الأسطورة ليونيل ميسي إلى لائحة طويلة من نجوم كرة القدم العالميين، الذين لعبوا في دوري الولايات المتحدة الأميركية لكرة القدم، على امتداد العقود الماضية وفي فترات متباعدة، بعض الصفقات كان الهدف منها فنيًا ورياضيًا، فيما كان القسم الأكبر من هذه الصفقات يتم لأسباب تسويقية وترويجية، بهدف رفع شعبية كرة القدم في البلاد، التي تحظى فيها كرة السلة وكرة القدم الأمريكية بالحصة الأكبر من الاهتمام.

انتر ميامي

نستعرض فيما يلي أبرز 10 نجوم لعبوا في الدوري الأميركي بالترتيب الزمني من الأقدم وحتى الأحدث وصولًا إلى صفقة ليونيل ميسي.

 بيليه \ نيويورك كوزموس 

أحد أفضل لاعبي كرة القدم عبر تاريخها، وبطل العالم ثلاث مرات (رقم قياسي)، ومن النجوم العالميين القلائل الذي لم يلعبوا في أوروبا. بعد 19 سنة قضاها في نادي طفولته سانتوس، انتقل الجوهرة بيليه إلى نادي كوزموس نيويورك في العام 1975، كان يومها في سنّ الـ34.

بيليه

لعب بيليه مع كوزموس لثلاث سنوات سجّل خلالها 66 هدفًا، قبل أن يعلن اعتزاله اللعب نهائيًا في عام 1977. وصول بيليه إلى الولايات المتحدّة فتح المجال أمام لاعبين كبار من أبرز نجوم اللعبة في تلك الفترة إلى اللحاق به والانتقال للعب في الولايات المتحدة. 

 فرانز بيكنباور \ نيويورك كوزموس 

أسطورة أخرى استقدمها نيويورك كوزموس في سبعينيات القرن الماضي، حيث تعاقد الفريق في العام 1977 مع القيصر فرانز بكنباور، بطل العالم يومها مع منتخب ألمانيا 1974، والمتوّج مع بايرن ميونيخ بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية.

بيكنباور

لعب القيصر لأربعة مواسم مع الفريق، وتوّج بجائزة أفضل لاعب بالدوري الأميركي في العام 1977، قبل أن يعود في العام 1980 للّعب مع هامبورغ لعامين متتالين، ويرجع بعدها مرة أخرى ليلعب سنة واحدة مع كوزموس قبل أن يعلن اعتزاله اللعب ويبدأ مسيرته التدريبية. 

يوهان كرويف \ لوس أنجلوس أزتيكس 

أسطورة الكرة الهولندية وأبرز رموز الكرة الشاملة، فاز بالكرة الذهبية ثلاث مرات وحلّ ثانيًا مع منتخب هولندا في مونديال 1974. انتقل في العام 1979 للّعب مع نادي لوس أنجلوس أزتيكس، بعدما عانى من مشاكل مادية نتيجة دخوله مشاريع تجارية فاشلة، وقد كانت له تجربة ثانية في البلاد مع نادي واشنطن ديبلومات. 

يوهان كرويف

جيرد مولر \ فورت لودرديل

أحد أبرز رؤوس الحربة في كل الأزمنة، والهداف التاريخي الثاني لمنتخب ألمانيا وهدّاف كأس العالم 1970، كما توّج بجائزة الحذاء الذهبي مرتين. بعد مسيرة مظفرة مع بايرن ميونيخ حقّق فيها معظم الألقاب الفردية والجماعية، انتقل الثعلب جيرد مولر في العام 1979 إلى نادي فورت لودرديل الأميركي ولعب هناك لثلاث مواسم سجّل خلالها 40 هدفًا في 80 مباراة. 

غيرد مولر

هريستو ستويشكوف \ شيكاغو فاير 

حامل الكرة الذهبية في العام 1994، والحذاء الذهبي 1990، وأحد أبرز نجوم أوروبا الشرقية تاريخيًا، حلّ ستويشكوف رابعًا مع منتخب بلغاريا في العام 1994، وقدّم مستويات كبيرة مع برشلونة، كما كانت له تجربة مع نادي النصر السعودي، انتقل في نهاية مسيرته إلى نادي شيكاغو فاير الأمريكي، حيث لعب معه لمدة ثلاث سنوات، قبل أن ينتقل بعدها للّعب مع دي سي يونايتد حيث لعب لسنة واحدة قبل أن يعتزل في العام 2003. 

هريستو سيتوشكوف

ديفيد بيكهام \ لوس أنجلوس جالاكسي

في واحدة من أكبر الصفقات في تلك الفترة، انتقل النجم الإنجليزي دافيد بيكهام في العام 2007، للّعب مع نادي لوس أنجلوس الأميركي، مقابل أكثر من 30 مليون دولار، وقد لعب بيكهام مع النادي لمدة خمس سنوات، قبل أن يعود إلى أوروبا للعب مع ميلان وباريس سان جرمان، ثم اعتزل وعاد إلى الولايات المتحدة مع عائلته، وبدأ بالاستثمار في مجالات مختلفة، وهو اليوم يرأس نادي إنتر ميامي الذي انتقل ميسي إليه. 

بيكهام

تييري هنري \ نيويورك ريد بول

في العام 2010، وبعدما حقّق لقب دوري أوروبا مع برشلونة في السنة السابقة، انتقل نجم الكرة الفرنسية تييري هنري للعب مع نادي نيويورك ريد بول، حيث قضى هناك خمسة مواسم، سجل خلالها 52 هدفًا.

تيري هنري

خلال سنوات تواجده مع ريد بول نيويورك، انتقل هنري لمدة قصيرة للعب مع نادي أرسنال على سبيل الإعارة، قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة، وينهي مسيرته هناك.

ديفيد فيا \ نيويورك سيتي

هداف مونديال 2010، وبطل العالم وأوروبا مع منتخب إسبانيا، بعد مسيرة مميزة مع برشلونة بجيله الذهبي، انتقل ديفيد فيا في عام 2014 للعب مع نادي نيويورك سيتي، ولعب لمدة أربعة مواسم، لكنه غاب عن معظم المباريات بسبب الإصابة، وفي العام 2019 انتقل إلى نادي فيسيل كوبي الياباني حيث لعب لعام واحد قبل أن يعتزل. 

ديفيد فيا

كاكا \ أورلاندو سيتي

بعد تجربة لم تحظَ بالنجاح الكبير مع ريال مدريد، تبعتها عودة إلى ميلان لفترة قصيرة، ثم رجوع مرة أخرى إلى البرازيل واللعب مع ساو باولو، انتقل كاكا المتوّج في العام 2007 بالكرة الذهبية، إلى نادي أورلاندو سيتي الأميركي في عام 2015، وبقي مع الفريق حتى اعتزاله اللعب في العام 2017. 

كاكا

زلاتان إبراهيموفيتش \ لوس أنجلوس جالاكسي

إثر مسيرة حافلة لعب خلالها مع الكثير من الفرق الأوروبية الكبيرة وخاصةً في إيطاليا، انتقل زلاتان إبراهيموفيتش في العام 2018 إلى صفوف نادي لوس أنجلوس جالاكسي، حيث قضى هناك موسمين، قدم خلالها مستويات كبيرة، وسجل 53 هدفًا في 58 مباراة، وفاز بجائزة أفضل لاعب في النادي مرتين.

زلاتان إبراهيموفيتش

بعد التجربة الأميركية، عاد زلاتان ولعب مع أي سي ميلان لمدة أربع مواسم، إلى أن اعتزل اللعب نهائيًا قبل أيام.