07-يونيو-2023
زلاتان إبراهيموفيتش

"Getty" زلاتان إبراهيموفيتش خلال إعلانه اعتزال كرة القدم

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي ليلة الأحد بخبر اعتزال النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش كرة القدم، بعدما فاجأ الأخير جميع من كان في الملعب، بإذاعته للخبر وسط دموع وتصفيق جميع الحاضرين.

مسيرة سلطان الكرة استمرت لأكثر من عشرين عاماً، لعب خلالها في 7 دول مختلفة، لم يكتف فيها بالفوز بالألقاب وتحقيق الأرقام الشخصية فقط، بل كسب حبّ جميع من شاهده.

ويبدو أن اللاعب الذي عرفه الجميع بقوته ورغبته لتحدي جميع الظروف، قد استسلم لإصابته التي تعرض لها في مايو/أيار من العام الماضي، قبل أن يجري لها عملية جراحية أبعدته عن الملاعب لثمانية أشهر، ليعود بعدها محاولاً استعادة لياقته السابقة لكن دون جدوى، فالإصابة كانت شديدة وعمر زلاتان(41 عاماً) لم يساعده بذلك.

زلاتان إبراهيموفيتش

مسيرة سلطان الكرة استمرت لأكثر من عشرين عاماً، لعب خلالها في 7 دول مختلفة، لم يكتف فيها بالفوز بالألقاب وتحقيق الأرقام الشخصية فقط، بل كسب حبّ جميع من شاهده.

من حياة الفقر والبؤس إلى النجومية

وُلِد زلاتان إبراهيموفيتش في مالمو السويدية من أب بوسني، وعاش حياة طفولة فقيرة معدمة، حيث أنه اتجه للعب كرة القدم في سن السادسة مع أندية الناشئين مكان اقامته، لكنه قرر لاحقاً ترك كرة القدم للعمل في الميناء، ليتراجع عن خطوته بسبب ضغط مدربه عندما كان يلعب بنادي شباب مالمو.

زلاتان إبراهيموفيتش

فضّل إبراهيموفيتش لعب كرة القدم عن الدراسة، التي تركها بعد اجتيازه الصف التاسع، ليضع قدمه للمرة الأولى في ملعب مالمو، ويبدأ رحلة عالمية مليئة بالأحداث. سنعرّج فيما يلي على الأندية التي لعب لها زلاتان خلال مسيرته، وما حققه معها

زلاتان إبراهيموفيتش بصفوف مالمو

وقّع إبراهيموفيتش عقد احتراف مع نادي مالمو عام 1996، ثم انتقل للعب مع فريقها الأول عام 1999، في ذلك الموسم حلّ مالمو في المركز الـ13 وهبط للدرجة الثانية.

 زلاتان إبراهيموفيتش مع أياكس أمستردام

انتقل زلاتان إلى اياكس في آذار/مارس عام 2001 بصفقة قدرت نحو 9 مليون يورو، ولعب في التشكيلة الأساسية بعهد المدرب رونالد كومان موسم 2001/2002 والذي فاز به أياكس بلقب الدوري.

زلاتان إبراهيموفيتش

في الموسم التالي لعب إيبرا في دوري الأبطال وسجل هدفين ضد ليون الفرنسي عند أول ظهور رسمي له، قبل أن يخرج أياكس على يد ميلان في دور ربع النهائي. وفي عام 2004 وخلال مباراة ودية جمعت السويد وهولندا، تسبب زلاتان بإصابة زميله في النادي رافاييل فان دير فارت، ليعلن النادي بعدها بيع إبراهيموفيتش لليوفي بعد اتهامه بإصابة زميله عن قصد، حيث غادر الفريق في اغسطس/آب 2004 بلقبي دوري وبطولة كأس هولندا وبطولة درع يوهان كرويف.

زلاتان إبراهيموفيتش مع يوفنتوس

وصل السلطان إلى يوفنتوس صيف 2004 مقابل 16 مليون يورو، لم تكن مسيرته مع السيدة العجوز جيدة نوعاً ما، فلم يسجل الكثير من الأهداف، واقتصر دوره في العديد من المباريات للتحرك نحو الأطراف لإشغال المدافعين، حيث حقق مع اليوفي لقبي دوري في موسمين متتاليين تم سحبهما لاحقاً، بعد فضيحة الكالتشيوبولي، التي كانت سبباً لمغادرة زلاتان للفريق عندما تلقى عقوبة بالهبوط للسيريا بي.

زلاتان إبراهيموفيتش

زلاتان إبراهيموفيتش مع إنتر ميلان

أعلن نادي إنتر ميلان تعاقده مع النجم السويدي في ميركاتو 2006، بقيمة عقد وصلت لـ25 مليون يورو لمدة أربع سنوات.

زلاتان إبراهيموفيتش

حقق زلاتان بطولة الدوري مع النيراتزوري ثلاث مواسم متتالية، وكأس السوبر مرتين، حيث شارك ب88 مباراة في الكالتشيو سجل من خلالها 57 هدفاً، إضافة لنيله جائزة أفضل لاعب في الدوري موسمي 2007/2008 و 2008/2009، وجائزة هداف الدوري موسم 2008/2009 برصيد 24 هدفاً.

زلاتان إبراهيموفيتش بصفوف برشلونة

"ألوم نفسي لأني أشعر أني تخليت عن مبادئ معينة، كنت أعتبرها من الثوابت، اسوأ ذكرياتي أعتقد أنها كانت مع برشلونة، لكن ليست لأسباب تتعلق بكرة القدم فقط، هناك أشياء أخرى، لقد شعرت بخيبة أمل كبيرة وكنت أفعل الأشياء بشكل نختلف".

زلاتان إبراهيموفيتش

هكذا وصف إبراهيموفيتش مسيرته مع برشلونة بعد موسم واحد فقط، حيث انتقل للنادي الكتالوني صيف 2009، عندما تم استبداله مع صامويل إيتو بالإضافة لمبلغ 30 مليون يورو.

زلاتان إبراهيموفيتش

حقق زلاتان بطولة الدوري الإسباني وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي، إضافة لكأس السوبر الإسباني في مناسبتين 2009 و2010، وسجل في 29 مباراة له في الدوري 16 هدفاً، أما في دوري الأبطال سجل 4 أهداف في 10 لقاءات، لكن توتر العلاقة بين السويدي ومدرب الفريق بيب غوارديولا، كانت سبباً في رحيله المبكر.

زلاتان إبراهيموفيتش مع الميلان

وقّع زلاتان إبراهيموفيتش عقداً بقيمة 24 مليون يورو لمدة أربع سنوات مع الميلان الإيطالي، ولعب موسمه الأول 2010/2011 ضمن التشكيلة الأساسية حيث سجل في موسمه الأول 21 هدفاً، ساهم خلالها بفوز فريقه بالاسكوديتو.

زلاتان إبراهيموفيتش

أما الموسم الثاني لإيبرا فقد كان مميزاً عندما نال جائزة هداف الدوري الإيطالي برصيد 35 هدفاً، وحقق كأس السوبر الإيطالي 2011.

زلاتان إبراهيموفيتش بقميص باريس سان جيرمان

كان زلاتان إبراهيموفيتش أحد النجوم الكبار الذين سعى ناصر الخليفي لإحضارهم لحديقة الأمراء، وتحقق ذلك في يوليو/تموز 2012، حيث اتفق رايولا (وكيل أعمال زلاتان) مع الباريسيين على تفاصيل عقد بلغت قيمته 20 مليون يورو.

زلاتان إبراهيموفيتش

خلال أربع سنوات قضاها في باريس، حقق السلطان جميع الألقاب المحلية الممكنة، لكنه فشل برفع ذات الأذنين، بالرغم من قوة الفريق الباريسي آنذاك وجودة لاعبيه.

زلاتان إبراهيموفيتش مع مانشستر يونايتد

أعلن مانشستر يونايتد الإنجليزي تعاقده مع السويدي إبراهيموفيتش في صفقة انتقال حر، حيث وصل اللاعب لمدينة الضباب صيف 2016، وسجل أول أهدافه مع الفريق ضد غلطة سراي التركي بعد 4 دقائق فقط من انطلاق المباراة.

زلاتان إبراهيموفيتش

أبرز إنجاز أوروبي للسلطان جاء مع اليونايتد، الذي توّج ببطولة الدوري الأوروبي موسم 2016/2017، بعد مباريات قوية سجل السويدي خلالها 5 أهداف، لكنه غاب عن المباراة النهائية، بسبب الإصابة والتي فاز بها الشياطين على فريقه السابق أياكس الهولندي.

زلاتان إبراهيموفيتش مع لوس أنجلوس غالاكسي

بعد فسخ عقده مع اليونايتد، قرر زلاتان الانتقال للدوري الأمريكي واللعب لصفوف لوس انجلوس غالاكسي، إذ تم ذلك بعد توقيعه لعقد لمدة موسمين وبراتب 1.5 مليون دولار سنوياً.

زلاتان إبراهيموفيتش

برر إيبرا انتقاله للدوري الأمريكي بأنه بحاجة لخوض منافسة جديدة بعد رحلة أوروبية طويلة، ولكي يتعرف عليه الجمهور الأمريكي، وقد سجل السلطان حضوراً لافتاً خلال 58 مباراة، أضاف خلالها 53 هدفاً إلى رصيده الكروي.

عودة زلاتان إبراهيموفيتش للميلان

عاد زلاتان إبراهيموفيتش ليسجل حضوراً جديداً في ميلانو، وتحديداً لفريقها الأحمر والأسود، بصفقة انتقال مجاني وعقد مدته 6 أشهر قابل للتجديد قيمته 3 مليون يورو. ساهم زلاتان بفوز الميلان بالاسكوديتو موسم 2021/2022، وعودة الفريق لدوري الأبطال بعد غياب 7 سنوات، لكن موسمه الأخير أبعده عن الملاعب بسبب الإصابة التي لازمته لمدة طويلة كانت سبباً في إعلان اعتزاله.

زلاتان إبراهيموفيتش

مسيرة طويلة ومثيرة للنجم السويدي انتهت في ملعب السان سيرو، اختارها السويدي لتكون محطته الأخيرة بعد أن أظهر حباً لهذا النادي، بل تحدث بأكثر من مناسبة بأنه يشعر أن الروسونييري هو بيته الحقيقي، فودّع كرة القدم بدموع كشفت تلك العلاقة الحميمة التي تربطه بالميلان، وأرسل برسالة مبطنّة مفادها أنه لا يمانع بالبقاء في النادي بتوليه أي منصب كان، وكما يقول المثل الإيطالي الشهير "الحب زهرة نضرة لا يفوح أريجها، إلا إذا تساقطت عليها قطرات الدموع".