08-مايو-2024
الاعتناء بالأظافر في المنزل

(freepik) خطوات سهلة وبسيطة للحصول على أظافر جميلة وصحيّة

يمكن الحصول على أظافر صحيّة وجميلة عبر الاعتناء بها مع خلق جو سبا في المنزل دون الحاجة إلى زيارة صالون التجميل ودفع الأموال والتكاليف الباهظة وذلك عبر خطواتٍ سهلةٍ وبسيطة يُمكن اتباعها والالتزام بها للحصول على أظافر جميلة وصحيّة. سندرج في هذا المقال خطوات لروتين الاعتناء بالأظافر في المنزل إلى جانب نصائح للعناية بالأظافر.

يعدّ تدليك الأظافر والمناطق المُحيطة بها من أهم خطوات روتين الاعتناء بالأظافر

5 خطوات لروتين الاعتناء بالأظافر في المنزل

ندرج فيما يأتي 5 خطوات لروتين الاعتناء بالأظافر في المنزل:

  1. غسل اليدين

يُعدّ غسل اليدين بالصابون اللطيف والماء الدافئ أول خطوة للاعتناء بالأظافر في المنزل؛ إذ إنّ هذه الخطوات تُساعد في التخلّص من أي أوساخ أو جراثيم مُتراكمة أسفل الأظافر. وتجب ملاحظة أن ذلك لا يعني تعريض الأظافر للماء ومواد التنظيف باستمرار إذ إنّ ذلك سيؤدّي إلى إضعافها وجعلها تتكسّر، لذلك يجب ارتداء القفازات المطاطيّة المُخصّصة للعمل في المطبخ.

  1. التدليك ومساج اليدين

يعدّ تدليك الأظافر والمناطق المُحيطة بها من أهم خطوات روتين الاعتناء بالأظافر. يوضع القليل من زيت جوز الهند على الأظافر مع التدليك، سيبدأ الزيت بالتسرّب حول الأظافر وأسفلها. يُوصى بتدليكها لمُدّة 5 دقائق على الأقل بحيث يدلك كل ظفر على حدة.

  1. التقشير 

يُمكن تحضير مقشر للأظافر باستخدام مُكوّنات طبيعيّة مُتوفّرة في المنزل، وذلك عبر خلط القليل من السكر مع زيت الزيتون، وعصير الليمون، إلى جانب بضع قطرات من الزيت العطري المُفضّل مثل زيت النعناع، أو زيت الكافور، أو زيت اللافندر. تُخلط هذه المكونات معًا وتُفرك حول الأظافر مع الاهتمام بوضعها على المناطق الجافة، وعدم فرك الظفر بقوّة. يُترك المقشّر على اليدين لمدة 3-5 دقائق. يمكن تحسين أداء هذا المقشّر عبر لف اليدين بمنشفة دافئة حتى تتغلغل الزيوت المرطّبة في البشرة بشكلٍ أفضل وأكثر عمقًا.

  1. نقع الأظافر

يمكن نقع الأصابع في وعاء من الماء الدافئ لعدّة دقائق حتى تذوب الزيوت التي وُضعت في الخطوة السابقة. كما يجب بعد ذلك تجفيف اليدين باستخدام منشفة ناعمة ونظيفة.

  1. الترطيب

يُفضّل ترطيب اليدين والأظافر قبل النوم، وذلك عبر وضع مرطّب مثل بضع قطرات من زيت اللوز الحلو، أو القليل من الفازلين، أو زبدة الكاكاو، أو زبدة الشيّا أو أي كريم آخر مُفضّل. يوضع القليل من كريم الترطيب على اليدين ويوصى بارتداء قفازات حتى تستفيد البشرة من المرطّب، أو يمكن الانتظار حتى تمتصه البشرة قبل الذهاب إلى النوم.

يُعدّ قص الأظافر المنتظم أمرًا مهمًا جدًا فهذا يحمي الأظافر من التكسّر

نصائح للاعتناء بالأظافر

ندرج فيما يأتي أهم النصائح للاعتناء بالأظافر وهي:

  1. قص الأظافر المنتظم

يُعدّ قص الأظافر المنتظم أمرًا مهمًا جدًا فهذا يحمي الأظافر من التكسّر. لذلك يجب وضع مواعيد خاصّة لقص الأظافر مثلًا مرة كل أسبوعين، مع إمكانية التعديل على هذه المواعيد بما يتناسب مع حاجة الأظافر واستجابتها.

  1. الاهتمام بصحة الأظافر أكثر من الاهتمام بطولها

يوصى بقص الأظافر والإبقاء عليها قصيرة لفترة من الزمن حتى تبدأ بالنمو بصورة أقوى. يُعدّ الظفر القصير ذو الحواف المُستديرة أنيقًا ويسهل التحكّم به، لذلك يمكن قص جميع الأظافر حتى يمكن الحصول على أظافر جميلة متطابقة الشكل.

  1. الاحتفاظ بمبرد الأظافر في متناول اليدين

يُفضّل أن يتوفّر مبرد الأظافر في الشنطة المحمولة باستمرار؛ بحيث إن كان هنالك حاجة إلى استخدامه في أي مكان بسبب تعرّض الأظافر لأي ضرر محتمل؛ فهو يُساعد في حف الحواف الخشنة والحصول على لمسة نهائية ناعمة. علمًا أنّه يجب بالعمل في اتجاه واحد عند برد الأظافر.

يوصى بالبحث عن مبرد أظافر زجاجي (كريستالي)، بدلًا من المبرد المعتاد، فالمبرد الزجاجي أكثر لطفًا على الأظافر الهشة والمتضررة.

  1. تطهير أدوات العناية بالأظافر باستمرار

يُعدّ تطهير وتعقيم أدوات العناية بالأظافر من أهم الخطوات للحفاظ على صحة الأظافر، إذ تتراكم البكتيريا داخل هذه الأدوات. أمّا عن طريقة تطهيرها فيجب غسل الأدوات المعدنية منها بالماء الدافئ والصابون ثم مسحها بالكحول. يجب استبدال الأدوات ذات الاستخدام الواحد مثل مبرد الأظافر علمًا أنّها غير مكلفة ورخيصة الثمن.

 أدوات العناية الخاصة بالأظافر
يجب غسل الأدوات المعدنية منها بالماء الدافئ والصابون ثم مسحها بالكحول

  1. ترك المنطقة حول قاعدة الأظافر دون لمسها

تُعدّ هذه المنطقة مهمة جدًا؛ فهي عبارة عن ختم لحماية الجسم من دخول البكتيريا وتُقلل من احتمال الإصابة بالعدوى. أمّا إنْ كان هنالك حاجة مُلحّة إلى إزالة الجلد حول قاعدة الأظافر فيجب عمل هذه الخطوة مرّة واحدة أسبوعيًا بعد الاستحمام مباشرة؛ إذ يكون الجلد ناعمًا. ويُمكن فعل ذلك باستخدام عصا خشبية مُخصّصة. يجب بعد ذلك تدليك البشرة بزيت الأظافر الذي ستمتصه الأظافر في هذا الوقت بسرعة، الأمر الذي يُساعد على ترطيب الأظافر الجافّة.

  1. الحفاظ على رطوبة الجسم

يُعدّ شرب الماء بكميات كافية أمرًا ضروريًا لصحة الجسم بشكل عام، ولصحة الأظافر بشكلٍ خاص. إن عدم شرب كميات كافية من الماء يؤدي إلى أنْ تكون الأظافر هشّة وتتكسّر بسرعة، لذلك إنّ أهم خطوة للحفاظ على الأظافر هي شرب الماء وترطيب الجسم باستمرار.

  1.  الحذر من المنتجات المستخدمة

معظم أنواع طلاء الأظافر تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تُضعف الأظافر، كما أنّ مزيل طلاء الأظافر يحتوي على الأسيتون الذي يُلحق الضرر بها. يُفضّل البحث عن طلاء أظافر ومزيل لطلاء الأظافر مصنوع من مواد لطيفة. وأيضًا فإنّ استخدام معقّم اليدين يؤثر على الأظافر ويؤدي إلى هشاشتها، لذلك عند استخدامه يجب تجنّب وضعه على الأظافر مباشرة.

  1. منح الأظافر راحة من طلاء الأظافر

رغم أنّ الأظافر تبدو أكثر جمالًا وأناقة عندما تكون ملوّنة بالطلاء الخاص بها، إلا أن استخدام طلاء الأظافر باستمرار يؤدّي إلى ضعف فيها. لذلك يُفضّل وضع الطلاء لمدة أسبوع ثم إزالته باستخدام مزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون، ثم ترك الأظافر دون طلاء لمدة أسبوع آخر، وهكذا.

  1. عدم استخدام الأظافر كأداة

بدلًا من استخدام الأظافر لفتح علب المياه الغازية يمكن استبدالها بمشبك ورق أو بطرف سكين حاد، إذ إنّ استخدامها لهذه الأغراض سيؤدي إلى تكسرها وإضعاف بنيتها.

  1. تجنّب قضم وعض الأظافر 

يجب تجنّب قضم الأظافر وعضها ويمكن ذلك لعدّة أسباب أهمها أنّ الأظافر قد تنمو لاحقًا بشكل غريب، أو قد تعرّض الأسنان للكسر، وأخيرًا فإنّ هذه العادة سبب في الإصابة بالأمراض؛ إذ إنّ الأيدي تكون ملوثة بالجراثيم، مما يُسهّل دخول الجراثيم إلى الجسم. أما عن طرق يمكن تجربتها للتغلب على هذه العادة السيئة فهي عبر:

  1. قص الأظافر بشكل قصير جدًا.
  2. وضع طلاء أظافر ذو نكهة سيئة ومُرّة الأمر الذي سيجعل الشخص يفكّر مرتين قبل وضع أظافره في فمه.
  3. الذهاب إلى الصالون لوضع طلاء الأظافر الملوّن وإنفاق المال عليه وهذا السبب سيساعد على التوقف عن قضم الأظافر.
  4. ارتداء القفازات ولكن إن لم تكن هذه الفكرة تناسب الروتين اليومي يمكن استبدالها بوضع ملصقات خاصة بالأظافر لتغطيتها ولها التأثير ذاته.
  5. إبقاء اليدين أو الفم مشغولين باستمرار عبر العبث بكرة التوتر أو مضغ العلكة.

 

في الختام إنّ مفتاح الحصول على أظافر جميلة يكمن في الصبر والاستمرارية على روتين الاعتناء بالأظافر في المنزل، والذي يشمل غسل اليدين باستمرار، ومساج اليدين والأظافر باستخدام الزيوت كزيت جوز الهند لترطيب الأظافر، والتقشير أيضًا الذي يُساعد على تقشير الجلد الميت حول الأظافر، ثم نقع الأظافر بالماء الدافئ والصابون للتخلص من الزيوت المتراكمة على اليدين، وأخيرًا ترطيب الأظافر قبل النوم يوميًا. كما يجب أيضًا الالتزام بالنصائح الموضّحة في هذا المقال للحصول على أظافر أنيقة وجميلة دون الحاجة إلى مغادرة المنزل.