27-مارس-2022
موسم ساكورا

يشارك اليابانيون في الأيام العشرة الأخيرة من شهر آذار/مارس في موسم الساكورا الشهير، وهو موسم بدء الربيع في اليابان، والذي بدأ هذا العام في 20 آذار/مارس.

يمتاز هذا الموسم بشكل أساسي بتفتح أزهار أشجار تعرف باسم أشجار الكرز، في العاصمة طوكيو والعديد من المدن اليابانية الأخرى

يمتاز هذا الموسم بشكل أساسي بتفتح أزهار أشجار تعرف باسم أشجار الكرز، في العاصمة طوكيو والعديد من المدن اليابانية الأخرى، حيث يعتاد اليابانيون خلال هذا الموسم على الاستراحة من العمل واللحاق بهذا الموسم والانخراط مع الطبيعة وسحرها الزاهر.

هذه الفعالية الطبيعية في اليابان تعرف باسم "هانامي". لشرح معنى هذه الكلمة، يمكن استعارة عبارة "شمّ النسيم" في الثقافة المصريّة، فهي المقابل العربي الأفضل لكلمة هانامي، والتي تعني باليابانية "مشاهدة الأزهار"، وهي أزهار شجر الكرز، أو الساكورا.


مقالات قد تهمّك

حقائق ممتعة عن شم النسيم في مصر

في لبنان العرس "على الأصول".. تقاليد في مواجهة "النسخ واللصق"


ففي الأيام الأخيرة من آذار/مارس وحتى طلع أيار/مايو، تزهر أشجار الكرز في مختلف أرجاء اليابان، ويتم إعلان هذا الموسم سنويًا من قبل دائرة الأرصاد الجوية اليابانية، وهو إعلان يتابعه اليابانيون بحرص بالغ، في حالة تكاد تماثل تقاليد رصد الهلال في الثقافة العربية والإسلامية.

وتعود تقاليد موسم مشاهدة الأزهار في اليابان إلى قرون بعيدة في الثقافة اليابانية، حيث ارتبط هذا الموسم بتقليد شعائري للترحيب بحصاد العام الجديد ومباركته، إضافة إلى كونه علامة للإيذان بزراعة موسم جديد من الأرز. وبحسب موقع مجلة اليابان، فإن هذا الطقس كان سائدًا بين الفئة الحاكمة والطبقات العليا من المجتمع، ثم انتشر وصار ممارسة عامة منذ القرن السابع عشر، واستمرّ حتى يومنا الحاضر.

ويواصل اليابانيون تقليد هانامي، حيث يتجمعون بأعداد كبيرة أينما وجدت الأشجار المزهرة. فيملأ الآلاف من الناس الحدائق للاحتفال تحت الأشجار المزهرة والتقاط الصور، كما تستمر هذه الحفلات حتى وقت متأخر من الليل في الهواء الطلق، مع الأصدقاء والأسرة وحتى الزملاء في العمل.

موسم ساكورا
موسم ساكورا
موسم ساكورا
موسم ساكورا
موسم ساكورا
موسم ساكورا
موسم ساكورا
موسم ساكورا
موسم ساكورا

 

دلالات: