7 من أفضل صناع الموسيقى التصويرية خلدوا أسماءهم في أفلام عظيمة

7 من أفضل صناع الموسيقى التصويرية خلدوا أسماءهم في أفلام عظيمة

هانز زيمر بجانب كريستوفر نولان بعد أن تلقى نجمة على ممشى المشاهير بهوليوود (Getty)

وأنت تشاهد فيلمك المفضل، تجد نفسك تذرف دموعًا أو تضحك بصوت مرتفع، وفقًا لسياق وموضوع الفيلم، يبدو أن كلمة السر تتمثل في الموسيقى التصويرية الخاصة بالفيلم، فهي لاشك ساعدتك على التأثر والاندماج مع مشاهده.

إنيو موريكوني موسيقي إيطالي ألَّف ولحَّن أكثر من 400 عمل فني، بين أفلام سينمائية خالدة وإنتاجات تلفزيونية شهيرة

ولهذا السبب تعد الموسيقى التصويرية من عناصر الأساسية في صناعة الأفلام؛ فمن منا لا يتذكر موسيقى فيلم "العراب" أو فيلم "تيتانك" وغيرها من الأفلام التي تعد الموسيقى جزءًا لا يتجزأ من نجاحها ويمكن أن تكون أشهر من الفيلم نفسه.. لهذا "الترا صوت" تقدم لمحة عن أفضل صناع موسيقى تصويرية في السينما العالمية.

1- إنيو موريكوني

وهو موسيقي إيطالي ألَّف ولحَّن أكثر من 400 عمل فني، بين أفلام سينمائية خالدة وإنتاجات تلفزيونية شهيرة. لقد تميز في أفلام المخرج سيرجيو ليوني، والذي ينتمي إلى نفس بلده إيطاليا، فضلًا عن ذلك تميز موريكوني أيضًا في أفلام الوسترن.

اقرأ/ي أيضًا: كل ما تحتاج أن تعرفه عن تحفة كريستوفر نولان الجديدة.. Dunkirk

من بين المقاطع الموسيقية المميزة في فيلمه "قبضة مليئة بالدولارات" و"حدث مرة في أمريكا". تلقى إنيو موريكوني، عدة جوائز هامة في مساره الفني الحافل، وقد تم ترشيحه لجوائز الأوسكار، وفاز موريكوني بثلاث جوائز جرامي، واثنين من جوائز غولدن غلوب، وغيرها من الجوائز الموسيقية والسينمائية المهمة.


2- تريفور جونس

من منا لا يتذكر موسيقى فيلم "آخر الرجال الموهيكانز"، فقد أثرت الموسيقى في الكثير منا، البعض يسمعها بين الفترة والأخرى، ويمكن القول إن هذه الموسيقى أشهر من الفيلم ذاته. مؤلف هذه الموسيقى الجميلة هو "تريفور جونس" الذي شارك مع "راندي إيلدمان" في تأليفها.

تريفر جونس القادم من جنوب إفريقيا، ألَّف موسيقى تصويرية خالدة في السينما العالمية، كما أنه حظي بعشرات من الجوائز الهامة في مشواره المميز.


3- هانز زيمير

عند حديثنا عن الموسيقى التصويرية، لا يمكننا إلا أن نذكر أحد صناعها المخضرمين، وهو هانز زيمير المؤلف والمنتج الموسيقي الألماني. اشتهر بعمله على الموسيقى التصويرية لعدة أفلام ناجحة و حاز عدة جوائز أوسكار، جرامي وغولدن غلوب. تميزت أعماله بإدخاله أصواتًا من الموسيقى الإلكترونية على موسيقى الأوركسترا التقليدية.

من بين موسيقاه الجميلة فيلم "الصخرة" و"المصارع"، و"الساموري الأخير".


4- نينو روتا

وهو أحد الملحنين السينمائيين الأكثر شهرة في عصره، ولد كانون الأول/ديسمبر 1911 في ميلانو بإيطاليا وتوفي عام 1979 بروما. كان يلقب بالمعجزة، فيكفي أن نذكر موسيقى فيلم "العراب" و"لادولس فيتا" و"روميو وجولييت".

اقرأ/ي أيضًا: فيلم Buena Vista Social Club: Adios دراما أساطير الموسيقى الكوبية

كان روتا الطفل المعجزة الذي كتب بالفعل أوبرا و"أوراتوريو" قبل عيد ميلاده الـ15؛ درس بعد ذلك في معهد كورتيس في فيلادلفيا. تعاون روتا مع فيليني كثيرًا، فتعاونهما دام أكثر من 30 عامًا، فضلًا عن مخرجين مميزين آخرين مثل كوبولا، حيث فاز روتا بجائزة الأوسكار عن الجزء الثاني لفيلم العراب.


5- فانجيليس باباثناسيو

هو ملحن وموسيقي يوناني ذو شهرة في مجال موسيقى العصر الجديد والموسيقى الإلكترونية.

بدأ فانجيليس التلحين الموسيقي في سن مبكرة، وهو موسيقار عصامي ذاتي التعلم، رفض أخذ دروس البيانو التقليدية، وطوال حياته لم يأخذ أي دروس في قراءة وكتابة النوتات الموسيقية. وهو صاحب معزوفة "غزو الجنة"، التي أهلته للحصول على جائزة أوسكار، فضلًا عن جائزة أوسكار أخرى عن فيلم "عربات النار". وهو أيضًا صاحب موسيقى فيلم "أليكساندر".


6- جميس هورنر

هو صاحب موسيقى فيلم "تيتانك" الشهيرة، ملحن أمريكي متخصص في موسيقى الأفلام، بدأ مسيرته الفنية عام 1978، من أشهر أعماله أيضًا "أفاتار" للمخرج جيمس كاميرون، و"قلب شجاع"، و"قناع زورو". يختص جيمس بمزجه بين الموسيقى السيمفونية الكلاسيكية والموسيقى الإلكترونية والموسيقى الأيرلندية التقليدية.

جميس هورنر هو صاحب موسيقى فيلم "تيتانك" الشهيرة، ومن أشهر أعماله أيضًا "أفاتار" للمخرج جيمس كاميرون، و"قلب شجاع"، و"قناع زورو"

حصل خلال مسيرته على جائزتي أوسكار وجائزتي غولدن غلوب، بالإضافة إلى 12 جائزة جرامي. توفي في 22 حزيران/يونيو 2015 بعد أن تحطمت طائرته بالقرب من كاليفورنيا.


7- هاورد شور

وهو موسيقار كندي، درس الموسيقى في كلية بيركلي للموسيقى في بوسطن. قدم الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام الشهيرة في هوليوود مثل "صمت الحملان"، "مسز دوتفاير"، "فيلادلفيا"، "الطيار" وهذا الأخير منحه جائزة غولدن غلوب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم "Incendies".. حرائق الحرب الأهلية التي لا تنطفئ

فيلم "Lady Macbeth" والتمرد حين يشرع أبواب القتل