6 مسلسلات يمنية.. رمضان شهر الكوميديا

6 مسلسلات يمنية.. رمضان شهر الكوميديا

من مسلسل غربة البن

غابت القنوات الحكومية في اليمن خلال الأعوام الأخيرة عن عرض المسلسلات الدرامية خلال شهر رمضان، فيما تتسابق القنوات الخاصة ذات الإمكانات الشحيحة على عرض مسلسلاتها، التي يغلب عليها الطابع الكوميدي.

ستة مسلسلات تعرضها القنوات اليمنية خلال هذا الشهر، أنتجت في ظلال الحرب وتدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية، بالإضافة الى البرامج السياسية الساخرة، يتوزع إنتاجها على 4 قنوات يمنية، هي قناة السعيدة التي تنتج مسلسل "مع ورور و"على إيش"، وقناة يمن شباب التي تعرض مسلسل "غربة البن"، ومسلسل "حالتي حالة"، وقناة المهرة التي تعرض في أول سنة بث لها مسلسل "صافي عسل"، وقناة سهيل التي تعرض مسلسل "تاتش".

تعالج المسلسلات الكوميدية القضايا والمشكلات التي يواجهها اليمنيون، ابتداء من العادات والتقاليد الخاطئة، وانتهاء بالآثار السلبية التي أنتجتها الحرب خلال الأربع السنوات الماضية.


1-غربة البن

يعد مسلسل غربة البن من أفضل المسلسلات الدرامية اليمنية التي تشاهد في هذا الموسم، سواء بسبب الموضوع الذي يتناوله، أو لمشاركة أبرز نجوم الدراما في هذا المسلسل.

يشارك الذي يعرض على قناة يمن شباب في المسلسل الممثل الكوميدي اليمني محمد قحطان والممثل صلاح الوافي والممثلة سالي حمادة، بالإضافة الى العديد من الممثلين الأكثر ظهورًا على الشاشة اليمنية، والفنان الغنائي عمار العزكي.

تناول المسلسل قضية المغترب اليمني منذ القدم، ومعاناة الإنسان اليمني في التنقل والعيش وكفاحه المتواصل من أجل الحياة في سبعينات القرن الماضي، بالإضافة الى معاناة المرأة في ظل اغتراب زوجها وزراعتها للبن.

وتتمحور فكرته حول غرس المرأة اليمنية لشجرة البن التي تكبر وتثمر وتشيخ والزوج المغترب لم يعد من غربته.

2- مع ورور

تنطبع على المسلسل اللهجة العدنية، والطريقة الساخرة التي تجذب المشاهد اليمني، من خلال تناول القضايا والمشكلات التي يواجهها السكان.

المسلسل الذي يعرض على قناة السعيدة، تشارك فيه نخبة من نجوم الدراما اليمنية، منهم نبيل حزام ويحيى إبراهيم وخالد البحري.

3- حالتي حالة

يحاول الممثل الكوميدي عامر البوصي محاكاة الواقع الذي تعيشه البلاد جراء الحرب والفوضى الأمنية وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، وانتشار المليشيات المسلحة وغياب الدولة، عبر حلقات متفردة من مسلسله الكوميدي الذي انطلقت أولى حلقاته العام الماضي.

يعرض المسلسل الذي مثّل في مدينة تعز جنوب غربي البلاد، على قناة يمن شباب أيضًا، ويشكّل نقلة نوعية في الدراما اليمنية، رغم شح الإمكانات، والظروف غير الملائمة لإنتاج المسلسلات.

4- عسل صافي

يشارك في المسلسل الذي يعرض على قناة المهرة التي بدأت بشكل قوي في أول سنة بث لها، ألمع نجوم الدراما اليمنية كالفنان عبد الكريم مهدي، والفنانة رغد المالكي، وطاقم مسلسل "حاوي لاوي"، ويستعرض المسلسل مختلف للقضايا كل يوم بفكرة مختلفة.

5- مسلسل تاتش

غلب على مسلسل تاتش الطابع السياسي، حيث يتناول في حلقاته الأزمات والمشكلات في المناطق الخاضعة لجماعة أنصار الله "الحوثيين"، والممارسات السلبية، بطريقة كوميدية، وساخرة.

ويعرض المسلسل الذي يشارك فيه الفنانون: علي السعداني، وخالد الرافد، والفنانة غزال، والفنان حسن درمان، وأكرم الربوعي، على قناة سهيل.

6- على إيش

يناقش المسلسل أهم القضايا الإشكالية في العاصمة المؤقتة عدن التي صوّر فيها، بنقد بناء وجرأة في المحتوى، ويعرضها بشكل ساخر، بلهجة عدنية. المسلسل يُعرض على قناة السعيدة، وهو من بطولة الفنان علي حميد، والفنان ناصر العنبري، والفنان عبدالحكيم قاسم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

4 من المسلسلات اللبنانية في رمضان 2019

الدراما السورية في رمضان 2019.. المكتوب الواضح من عنوانه