6 أفلام اختارها النقاد ورشحت لجولدن جلوب هذا العام

6 أفلام اختارها النقاد ورشحت لجولدن جلوب هذا العام

لقطة من فيلم elle 2016

أُعلنت منذ عدة أيام جوائز اختيار النقاد للأفلام، والتي تقدمها جمعية نقاد السينما BFCA. كما أعلنت ترشيحات جوائز الجولدن جلوب التي تقدمها رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية HFPA، وسوف تقام حفلة توزيع الجوائز في الثامن من كانون الثاني/يناير 2017.

ونعرض في هذه الإطلالة السريعة لأهم الأفلام التي فازت بجوائز اختيار النقاد، وترشحت في الوقت نفسه لجوائز الجولدن جلوب.

1- La La Land
 

يأتي هذا الفيلم على القمة بدون منازع، سواء في عدد جوائز اختيار النقاد بـ ثمانية جوائز أهمها أفضل فيلم وأفضل إخراج، وبسبعة أخرى في الجولدن جلوب. وهو ينتمي إلى عالم الأفلام الموسيقية التي قلّما نعثر على فيلم مميز من هذه النوعية في السنوات الأخيرة.

قام بإخراج هذا الفيلم المخرج والكاتب الأمريكي Damien Chazelle والذي سبق وأن كتب وأخرج فيلمًا مميزًا آخر عام 2014 بعنوان Whiplash، وحصل على ثلاث جوائز أوسكار به.

تدور أحداث فيلم La La Land في مدينة لوس أنجلوس بين شابة تطمح في الدخول إلى عالم التمثيل، تلعب دورها Emma Stone، وشاب عازف للبيانو يقوم بدوره الممثل Ryan Gosling، يلتقيان مصادفة بعد عقبات تعترضهما في مجال العمل، ويغرم كلا منهما بالآخر.

عُرض الفيلم في العديد من المهرجانات الدولية، آخرها مهرجان دبي السينمائي الدولي، في حين سيبدأ عرضه في أمريكا 16 كانون الأول/ديسمبر الجاري.


2- Moonlight
 

نال هذا الفيلم 6 ترشيحات في الجولدن جلوب، وجائزتين في اختيار النقاد. وهو مبني على مسرحية -كانت في الأصل مشروع درامي مدرسي- بعنوان In Moonlight Black Boys Look Blue للكاتب المسرحي Tarell Alvin McCraney.

وقد أخرج هذا الفيلم -وقام بكتابته- المخرج الأمريكي Barry Jenkins في ثاني تجاربه الإخراجية للأفلام الدرامية الطويلة.

اقرأ/ي أيضًا: 4 اختلافات رئيسية بين أفلام مارڨل ودي سي

يسرد الفيلم لثلاث فترات من حياة أحد المواطنين الأمريكيين من أصل أفريقي يدعى Chiron، بداية من مرحلة طفولته ومرورًا بفترة مراهقته، ثم وصوله إلى سن النضوج، ويسلط الضوء على بعض أوجه المعاناة التي يلاقيها المختلفون في اللون أو الميول الجنسية في المجتمع الأمريكي.

وقد عُرض الفيلم في دور العرض الأمريكية في الثامن عشر من تشرين الثاني\نوفمبر الماضي.


3- Manchester by the Sea
 

حصل هذا الفيلم على ثلاث جوائز من اختيار النقاد، هي أفضل ممثل وأفضل ممثل شاب وأفضل سيناريو أصلي، كما رُشح لخمسة ترشيحات في الجولدن جلوب.

كتب وأخرج الفيلم المخرج الأمريكي Kenneth Lonergan والذي استعان بالممثل Casey Affleck لأداء الدور الرئيسي بالفيلم، حيث تدور أحداثه حول شخصية أحد الأعمام الذي يجد نفسه مضطرًا للعودة إلى مسقط رأسه لرعاية ابن أخيه، والقيام بدور والده بعد وفاة الأخ المفاجئة. ويستتبع ذلك العديد من الذكريات المريرة التي حاول العم الهروب منها.

حصل Manchester by the Sea على 3 جوائز من اختيار النقاد: أفضل ممثل وأفضل ممثل شاب وأفضل سيناريو، ورشح لـ5 ترشيحات بالجولدن جلوب

وقد أشاد النقاد بالدور الذي قام به Casey Affleck، ومن المرجح أن ينافس بقوة على نيل جائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

وسيبدأ عرض الفيلم في أمريكا في 16 كانون الأول\ديسمبر الجاري.


4- Hacksaw Ridge
 

يأتي هذا الفيلم في المرتبة الرابعة بعد حصوله على جائزتين من اختيار النقاد هما أفضل فيلم حركة "action"، وأفضل ممثل في فيلم حركة لـAndrew Garfield. وقد حصل الفيلم على ثلاثة ترشيحات للجولدن جلوب.

يعود ميل جابسون -الحاصل على جائزتي أوسكار عن فيلم Braveheart- بفيلم Hacksaw Ridge للإخراج بعد 10 سنوات من آخر أعماله

يعود بهذا الفيلم الممثل الأمريكي Mel Gibson – الحاصل على جائزتي أوسكار عن فيلم Braveheart -للإخراج بعد 10 سنوات من آخر أعماله Apocalypto، ويرصد في أحدث أعماله القصة الحقيقية للجندي الأمريكي Desmond Doss، والذي شارك في الحرب العالمية الثانية رافضًا أن يحمل أي سلاح بحوزته، ومكتفيًا فقط بدوره في إنقاذ الجرحي من المجندين في دور بطولي للغاية.

اقرأ/ي أيضًا: قائمتي لأفضل 5 أفلام مصرية

بدأ عرض الفيلم في 4 تشرين الثاني\نوفمبر الماضي بدور العرض الأمريكية.


5- Arrival
 

حاز الفيلم على جائزتين من جوائز اختيار النقاد، هما أفضل سيناريو مقتبس، وأفضل فيلم خيال علمي، كما ترشح لجائزتين من جوائز الجولدن جلوب.

يُعد هذا الفيلم من أفضل أفلام الخيال العلمي التي عرضت هذا العام، وهو مبني على قصة قصيرة بعنوان Story of Your Life للكاتب Ted Chiang. وقد تولى المخرج الكندي Denis Villeneuve إخراج الفيلم. وتدور قصته حول استدعاء الجيش لمتخصصة في اللغات لمحاولة التواصل مع كائنات فضائية.

والفيلم من بطولة Amy Adams، وJeremy Renner، وForest Whitaker.


6- Elle
 

حصل هذا الفيلم الفرنسي على جائزة أفضل فيلم أجنبي في جوائز اختيار النقاد، ونال ترشيحين في الجولدن جلوب أحدهما لأفضل فيلم أجنبي أيضًا، والآخر لأفضل ممثلة للفرنسية Isabelle Huppert.

حصل فيلم ELLE الفرنسي على جائزة أفضل فيلم أجنبي في جوائز اختيار النقاد، ونال ترشيحين في الجولدن جلوب

أخرج هذا الفيلم المخرج الهولندي Paul Verhoeven الذي أخرج سابقًا فيلمي RoboCop وBasic Instinct. وقد اعتمد في فيلمه الجديد على الاقتباس من رواية بعنوان "Oh…" للكاتب الفرنسي Philippe Djian.

وتدور أحداثه حول سيدة أعمال تحاول تتبع الشخص الذي قام باغتصابها في منزلها. وقد عُرض الفيلم للمرة الأولي في مهرجان كان السينمائي في شهر آيار/مايو الماضي.

اقرأ/ي أيضًا:
المسيحي في السينما المصرية: كرة ثلجية عالقة (1-2)
أفضل 10 أفلام لهذا العام حسب مجلة دفاتر الفرنسية