3 كتب علمية للجميع

3 كتب علمية للجميع

ستيفن هوكينغ وريتشارد دوكنز خلال مناظرة (يوتيوب)

ألترا صوت - فريق التحرير

تتوالى في السنوات الأخيرة ترجماتٌ إلى اللغة العربية لكتب علمية أثارت العالم، كتبها علماء مرموقون بغاية تقريب النظريات والأفكار التخصصية إلى الجمهور العام، ولتسهيل فهم تصوراتهم ونظرياتهم نفسها. ولعل من بين هذه العناوين كتب ستيفن هوكينغ التي بات الكثير منها متوفرًا بالعربية، إلى جانب علماء آخرين. هنا وقفة مع 3 عناوين علمية لافتة.


1- سحر الواقع

وصفت "الغارديان" كتاب ريتشارود دوكنز "سحر الواقع.. كيف نعرف حقيقة الواقع؟" (دار التنوير 2016، ترجمة عنان علي الشهاوي) بـ"تفسير غير عادي، لا يمكن تصوّر أن هناك ما هو أفضل، أو أبسط منه، كمقدمة للعلوم"، فيما قالت "التايمز": "تاريخ فاتن للعلم، متجاوز للمألوف".

يرى دوكنز أن الواقع الحقيقي ساحر أكثر من السحر نفسه، فإذا ما نظرنا نظرة علمية إلى الأشياء سنجد أن لها معاني أكبر بكثير مما يقوله كل من السحر أو الأساطير أو الأديان. يقول: "إن سحر الواقع ليس من الخوارق أو الخدع، ببساطة تمامًا، إنه مدهش، مدهش وحقيقي. مدهش لأنه حقيقي".

يشرح الكتاب ما حدث في العالم بطريقة علمية، متناولًا نظرية التطور والذرات و"الدي إن أي" والكواكب والحياة والعلم نفسه.

يتألف الكتاب من اثني عشر فصلًا هي: 1- ما الواقع؟ ما السحر؟ 2- من كان الإنسان الأول؟ 3- لماذا يوجد عدد بالغ الكثرة من الحيوانات المختلفة؟ 4- مم تتكون الأشياء؟ 5- لماذا الليل والنهار، الشتاء والصيف؟ 6- ما الشمس؟ 7- ما قوس قزح؟ 8- متى وكيف بدأ كلَ شيء؟ 9- هل نحن بمفردنا؟ 10- ما الزلزال؟ 11- لماذا تحدث أشياء ضارةً؟ 12- ما المعجزة؟.

2- التصميم العظيم

في كتابها "التصميم العظيم: إجابات جديدة على أسئلة الكون الكبرى" (دار التنوير 2013، ترجمة أيمن أحمد عيّاد)، يذهب كل من ستيفن هوكينغ وليوناردو ملودينو إلى الإجابة عن أسئلة من قبيل: متى وأين وكيف بدأ الكون؟ ولماذا نحن هنا؟

الكتاب الذي يتألف من ثمانية فصول، يقدم مؤلفاه، في الفصل المعنون بـ"لغز الوجود"، أسئلة هي في حد ذاتها إجابات: لماذا يوجد شيء بدلًا من لا شئ؟ لماذا نوجد نحن؟ لماذا توجد هذه المجموعة المحددة من القوانين وليس غيرها؟ وتحت عنوان "سيادة القانون"، يقومان بملاحقة قوانين الطبيعة كبديل عن الأسطورة واللاهوت. وفي "ما الواقع؟" ثمة دعوة للتعامل مع النماذج التي يطرحها الكون كما هي. أما في "نظرية كل شيء"، فيذهبان إلى أن هناك نظريات متعددة للشيء نفسه.

3- هذا الكون الفسيح

يضم كتاب نيل ديغراس تايسون "عن هذا الكون الفسيح: حقائق عن الكون، والظهور الأول، ونطاق العِلم" (دار سطور 2017، قيس قاسم العجرش) مجموعة من المقالات والدراسات والحوارات التي نُشرت في مناسبات مختلفة.

يقول المترجم في المقدمة إن نيل ديغراس تايسون يركّز على أن نفهم كيف صار الفهم الإنساني إلى ما هو عليه، فعبر التتبع التاريخي يمكن الوصول إلى نتائج مهمة تتعلق بموقعنا كبشر في التطور التكنولوجي الذي هو حقيقة، لكنها حقيقة لا يفهمها كل البشر.

يقول المؤلف: "لنفكر كم سيدو الكون غزيرًا وثريًّا وواسعًا لنا، وكم كانت معرفتنا عن الكون ستكون أكبر بكثير مما هي عليه اليوم، لأننا ولدنا باعين عالية القدرة وقابلة للضبط وفقًا لما نريد أن نراه".

يُذكر أن تايسون عالم أمريكي مختص بالفيزياء الفلكية، عمل مقدمًا للعديد من البرامج التلفزيونية العلمية مثل "الكون" (cosmos). له العديد من المؤلفات، منها: "الموت في الثقوب السوداء" و"أفق الكون"، و"كلام النجوم".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحافة العلمية.. جسر العلماء مع الجمهور

كتاب "أساسيات نظرية اللغة والتواصل".. في سبيل الجمع بينهما