19-يوليو-2018

حروف الطباعة القديمة

الترا صوت- فريق التحرير

عن "دار العالم العربيّ للنشر والتوزيع"، صدر حديثًا كتاب "أساسيات نظرية اللغة والتواصل" لمؤلّفيه أولغا تشاريكوفا وزينايدا بوبوفا ويوسف ستيرنين، ترجمة تحسين رزاق عزيز. وجاء الكتاب مُعدًّا وفقًا لمتطلّبات المعيار التعليميّ الحكومي الاتّحادي للتعليم العالي، وحاز على مصادقة وزارة العلوم والتعليم لدولة روسيا الاتّحادية. وجاء هذا الكتاب في إطار معايير مناهج "مدخل إلى علم اللغة" و"مقدِّمة في نظرية التواصل"، وكذلك امتلاك "المهارات الأساسية لجمع وتحليل الحقائق اللغوية بمختلف الطرائق".

كتاب "أساسيات نظرية اللغة والتواصل" مقدّمة تؤمّن بشكل سهل للغاية استيعاب منطلقات علم اللسانيات

يتضمّن الكتاب الذي جاء موزّعًا على 426 صفحة، وصفًا للمسائل الأساسية في نظرية اللغة ولقضايا نظرية التواصل الأكثر أهمية للإنسان المُعاصر. وخضعت هذه المسائل مسبقًا لمعالجة جاءت وفقًا لحساب منجزات اللسانيات المحلية والأجنبية، بما في ذلك أبحاث المدرسة اللسانية النظرية لجامعة فارونيش الحكومية. ويؤكّد مترجم الكتاب الدكتور تحسين رزاق عزيز أنّ هذا الوصف يأتي سهلًا وبسيطًا، ذلك أنّه جرى وفقًا للمستويات العلمية المعاصرة.

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "أساسيات تأثير الكلام".. في التواصل ومفاهيمه

وبناءً على ما سبق، فإنّ الكتاب جاء ملبيًا لمتطلّبات تكوين الكفاءات الأساسية، التي تجيء وفقًا لمعايير مواد "مدخل إلى عالم اللغة" و"علم اللغة العام" و"مقدّمة في نظرية التواصل". وهنا يقول تحسين رزاق عزيز أنّ الكتاب يكون بذلك جاهزًا للاستعمال في ثلاثة مناهج نظرية. ويضيف: "إنّه مقدّمة تؤمّن بشكل سهل للغاية استيعاب منطلقات علم اللسانيات، ذلك أنّ منهاج "علم اللغة العام" يقتضي إدراكًا نظريًا أكثر عمقًا لقضايا دراسة اللغة.

أساسيات نظرية اللغة والتواصل

جاء الكتاب مؤلّفًا من قسمين رئيسيين؛ تناول الأوّل "القضايا الأساسية للغة" مواضيع مختلفة، مثل اللسانيات بوصفها مادّة دراسية علمية، وطريقة وكيفية نشوء اللغة والكتابة، بالإضافة إلى دراسة اللغة انطلاقًا من اعتبارها ظاهرة اجتماعية، والعلاقة بين اللغة والتفكير، ودراسة اللغة بوصفها نظامًا من العلامات وتصميم نظام اللغة. ومواضيع أخرى كالمفردات المعجمية والعبارات المسكوكة، والمفاهيم الأساسية لمادّة القواعد وعلم الصرف، والنحو بوصفه فرعًا من القواعد والتغيرات التاريخية في نظام اللغة، ومسألة تصنيف اللغات، وتاريخ علم اللغة النظري.

بينما جاء القسم الثاني "القضايا الأساسية للتواصل الحديث" ليشمل مواضيع أخرى من قبيل مفهوم التواصل ومظاهره، ووظائف الحوار ودراسته باعتباره ظاهرة اجتماعية، واتّجاهات تطوّره في المجتمع المعاصر، واستيعاب الإنسان للإنسان وسلوكه في الحوار.

وفي حديثه لـ "ألترا صوت" يقول تحسين رزاق عزيز: "الكتاب من الكتب النادرة في المكتبة العربية التي تتناول نظرية اللغة ونظرية التواصل الحديث وتجمع بينهما. وهو واحد من كتب اللسانيات القليلة جداً المترجمة عن اللغة الروسية. إذ أن كتب اللسانيات المترجمة عن اللغة الروسية جميعها هي إما من مؤلفات العلامة الكبير يوسف ستيرنين أو مشارك في تأليفها".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أشرف الحسّاني.. أفق الجمال بين الأدب والفن

5 كتب أساسية قد تغيّر حياتك إلى الأفضل