17-نوفمبر-2018

هنا قائمة بـ10 حسابات على تويتر للمهتمين بالفيزياء (ألترا صوت)

عجائب الفيزياء لا تنتهي، ففي كل يوم تظهر اكتشافات جديدة وتطبيقات غير مألوفة في حياتنا، ولمتابعة كل ذلك قد يتيه المرء وسط غابة من المعلومات الغزيرة.

"علم الفيزياء" هو حساب عربي على تويتر يهتم بالمواضيع والمشاركات المتعلقة بالفيزياء، ويقدم محتوى يناسب المبتدئين في الفيزياء

لذلك أعددنا لكم قائمة بـ10 حسابات على تويتر تهتم بمواضيع الفيزياء، من شأنها أن تعفيكم من البحث المضني، وتمدكم بشروحات لفهم عالم الفيزياء ومستجدات هذا المجال، بعضها يناسب المبتدئين والطلاب وأخرى مصممة للمتخصصين.

اقرأ/ي أيضًا: جورج لوميتر.. من هو فيزيائي "البيضة الكونية" الذي احتفت به جوجل؟

1. نيل ديكغراسون تايسون

الحساب الرسمي لعالم الفيزياء الأمريكي الشهير نيل ديغراسون، الذي له الفضل الكبير في نقل عجائب العلوم إلى جماهير العالم من خلال قدراته الإعلامية، إذ يكتب في العديد من المجلات مثل "كوسموس" و "ستار دايت". ويقدم العديد من البرامج العلمية على قناة ناشيونال جيوغرافيك وغيرها.

ويحوي حسابه على تويتر كنزًا من المشاركات المفيدة والاقتباسات المثيرة، بالإضافة إلى روابط المقالات والبرامج القيمة المتعلقة بالفيزياء والكون، في الواقع لا غنى عنه بالنسبة للمهتمين بمجال الفيزياء.

2. علم الفيزياء

حساب عربي يهتم بالمواضيع والمشاركات المتعلقة بالفيزياء، يجمع حتى الآن قرابة 30 ألف متابع، ويقدم محتوى معرفي يناسب المبتدئين والراغبين في اكتشاف هذا الحقل العلمي المليئ بالدهشة. وتتوزع  تغريدات الحساب بين الصور والفيديوهات والمقاطع النصية التي تشرح الظواهر الفيزيائية.

3. فن وفيزياء

هو حساب لأحد المهووسين بمواضيع الفيزياء، يشارك متابعيه على تويتر مجموعة من الحقائق والمعلومات الفيزيائية بطريقة مبسطة ومشوقة في نفس الوقت. 

وما يثير الإعجاب أكثر في هذا الحساب هي مقاطع الفيديو الطريفة، والتجارب الغريبة التي تجعل الفيزياء، رغم تعقيداتها ومسحة الملل التي تغلفها، مجالًا يبدو مفعمًا بالمتعة والفضول.

كما يفتح صاحب الحساب مجال الأسئلة لكل شخص يحاول الاستفسار عن موضوع ما متعلق بالفيزياء، الأمر الذي قد يفيد كثيرًا الطلاب.

4. العلوم الفيزيائية

هو حساب أشبه بنادٍ للعرب المهتمين بالفيزياء، ويستهدف الطلاب تحديدًا، سواءًا الذين يدرسون في المرحلة الثانوية أو الجامعية. 

ويقدم شروحات ومراجعات في عدد من دروس مادة الفيزياء، من شأنها أن تفيدهم في دراستهم، كما يضع بين الفينة والأخرى أخبار مستجدات عالم الفيزياء ورموزه، لتكسر رتابة الدروس الفيزيائية.

5. الفيزيائيين العرب

حساب يجمع الشباب المهتمين بمجال الفيزياء من مختلف البلدان العربية. وهو حساب يعود في الأصل إلى ملتقى "الفيزيائيين العرب"، الذي تأسس منذ سنة 2002، ليكون من أوائل المواقع العربية المتخصصة في الفيزياء التي ظهرت على شبكة الإنترنت. 

ويضم الحساب مشاركات مختلفة حول مواضيع الفيزياء، تتنوع بين الصور التوضيحية وروابط المراجع الخاصة بهذا الحقل.

6. Physics World

هو حساب لموقع "عالم الفيزياء"، وهي منصة إعلامية متخصصة في حقل الفيزياء، أخذت على عاتقها مهمة إيصال نتائج الأبحاث الجديدة والابتكارات في هذا المجال إلى أوسع جمهور ممكن على المستوى العالمي. 

وينشر الحساب باستمرار روابط الأخبار و التحليلات والآراء المتعلقة بمواضيع الفيزياء. ومتابعة هذا الحساب تساعد المتخصصين والباحثين الذين يعملون في الأبحاث الأكاديمية والصناعية على متابعة أحدث الاكتشافات في الفيزياء والعلوم المتعددة التخصصات.

7. فيزياء وتجارب

حساب يشرح بشكل مبسط ظواهر الفيزياء بالفيديوهات والصور المتحركة، من خلال عرض تجارب بسيطة توضح بعض قوانين الفيزياء، كما أنهه يقدم لطلاب الفيزياء مجموعة من الملخصات والمفاتيح التي قد تساعدهم في استيعاب هذه المادة. إنه بمثابة مختبر افتراضي لفهم عوالم الفيزياء من خلال مشاهدة التجارب المصوّرة.

8. علي البحراني

وهو صانع محتوى علمي، ومقدم برنامج "يوريكا شو". وينشط البحراني بانتظام على موقع تويتر، حيث لا يبخل في عرض مستجداته المتعلقة بالفيزياء والفلك، وبعض المشاركات المفيدة لمحبي العلوم والفيزياء، ويملك إرثًا طويلًا في النشاط على تويتر، حيث جمع أكثر من 20 ألف متابع وقرابة 11 ألف تغريدة.

9. Physics Today

حساب مجلة "الفيزياء اليوم" ذائعة الصيت حول العالم، ,يصدرها المعهد الأمريكي للفيزياء. وتُعنى بتوفير تغطية موثوقة وجذابة لبحوث العلوم الفيزيائية وتطبيقاتها، من خلال تغطية مستجدات العلوم الفيزيائية وتأثيراتها على الحياة البشرية، مثلما  تقدم تغريدات حسابها مختلف الأفكار الرائجة داخل المجتمع العلمي حول التوجهات الجديدة في هذا الحقل.

10. Dr. Michio Kaku

الحساب الرسمي لعالم الفيزياء الأمريكي ذو الأصل الياباني، الدكتور ميشيو كاكو، والذي يعرفه المشاهدون حول العالم كمستضيف للعديد من البرامج التلفزيونية المهتمة بالعلوم. 

"العلوم الفيزيائية" هو حساب أشبه بنادٍ للعرب المهتمين بالفيزياء، يستهدف الطلاب في المرحلة الثانوية أو الجامعية

وهو أيضًا مؤلف كتب ومدون، علاوة على أنه ناشط على تويتر، حيث ينشر تغريداته المعلوماتية التي تصب في مواضيع الفيزياء، مصحوبة بأفكار تأملية وفلسفية لتأثيرات الابتكارات والاكتشافات على مستقبل حياة البشر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تويتر يطلق أدوات جديدة لحفظ التغريدات ومشاركتها

7 معلومات عن تويتر قد لا تصدقها!