جورج لوميتر.. من هو فيزيائي

جورج لوميتر.. من هو فيزيائي "البيضة الكونية" الذي احتفت به جوجل؟

جورج لوميتر صاحب نظرية "الذرة البدئية" التي تطورت إلى نظرية "الانفجار العظيم" (يوتيوب)

ألترا صوت - فريق التحرير

جورج هنري جوزيف إدواردو لوميتر، الذي كان عالم فيزياء وفلكيًا وقسيسًا كاثوليكيًا، أتى بنظرية مثيرة للجدل، وهي نظرية "البيضة الكونية"، والتي أصبحت أحد أبرز المفاهيم، وتطوّرت كي تصبح ما هو معروف الآن بنظرية "الانفجار العظيم".

احتفت جوجل بذكرى ميلاد عالم الفيزياء وصاحب النظرية التي مهدت الطريق لنظرية "الانفجار العظيم"، جورج لوميتر

وقد صادف يوم 17 تموز/يوليو ذكرى ميلاده الـ124. وكرّمت جوجل ذكراه بتخصيص "دودل" لهذا العالم صاحب التأثير الكبير. لكنه رغم إنجازاته وسمعته العظيمة، ليس مشهورًا بالقدر الذي يشتهر به غيره من العلماء في هذا المجال، ولا سيما عالم الفيزياء الراحل ستيفن هوكينغ. فمن هو هذا الرجل، وما الذي يجعل جوجل تحتفي بذكراه؟

خصصت جوجل "دودل" لإحياء ذكرى جورج لوميتر
خصصت جوجل "دودل" لإحياء ذكرى جورج لوميتر

ولد جورج لوميتر في تشارليروي ببلجيكا، عام 1894. وكان تخصص جورج لوميتر الأصلي الهندسة المدنية، لكن عمله في هذا المجال انقطع عند اندلاع الحرب العالمية الأولى، وانتهى الأمر بالعالم جورج لوميتر في الخدمة العسكرية مع الجيش البلجيكي. وحين انتهت الحرب العالمية الأولى، تحوّل اهتمام جورج لوميتر إلى علم الرياضيات والفيزياء، كما تطوّر تعلق جورج لوميتر في تلك الآونة بالدين المسيحي وصار قسيسًا في الكنيسة الكاثوليكية عام 1923.

اقرأ/ي أيضًا: في الذكرى 150 لميلادها.. تعرف على ماري كوري الحاصلة على نوبل مرتين

تابع جورج لوميتر دراسته في علم الفيزياء والفلك في الجامعة الكاثوليكية في لوفان في بلجيكا. وفي عام 1927، نشر مقالًا باللغة الفرنسية، قدم فيها رأيًا يقول إن الكون يتوسّع. وقد اعتمد جورج لوميتر على نظرية ألبرت أينشتاين عن النسبية العامة، ولكن رأيه في توسع الكون لم يجد أصداء واسعة إلى أن تمت ترجمة مقالة جورج لوميتر إلى الإنجليزية عام 1931. وظهرت نسخة مختصرة من بحث العالم جورج لوميتر بالإنجليزية في مجلة الجمعية الملكية لعلم الفلك والمعروفة باسم "Monthly Notices of The Royal Astronomical Society".

دفعت هذه الفكرة المتعلقة بتوسع الكون، والتي طرحها جورج لوميتر في مقالته تلك لأول مرة، إلى أن يطوّر هذا العالم فكرة أخرى عن "بيضة كونية" انفجرت في اللحظة الأولى من تشكل الكون. وقد عرفت هذه الفكرة أيضًا باسم "الذرة البدئية" أو (Primeval Atom). وكان جورج لوميتر يعتقد بأن تلك النقطة الأولى قد انفجرت إلى كون عظيم لا يعرف مداه.

واجه جورج لوميتر انتقادات وتشكيكًا من البعض، بل إن بعض العلماء سخروا من فرضياته، ومنهم أينشتاين نفسه، والذي قال ردًا على الورقة التي كتبها جورج لوميتر، إن "حساباته سليمة، لكن رأيه الفيزيائي سخيف". ومع ذلك نالت أفكار جورج لوميتر اعترافًا متزايدًا من العلماء مع الوقت، وصار فكرة توسع الكون هي الأكثر شيوعًا في التفكير الفيزيائي والفلكي في تلك الفترة، بفضل الآراء والنظريات التي قدمها جورج لوميتر.

لوميتر مع أينشتاين
لوميتر مع أينشتاين

كان عالم الفلك الأمريكي إدوين هابل يدرس أيضًا فكرة توسع الكون، وكان ذلك متزامنًا مع الجهود التي يبذلها جورج لوميتر في العشرينات من القرن الماضي. لكن إدوين هابل تفوق على جورج لوميتر حين توصّل إلى أدلة يمكن ملاحظتها وقياسها تؤكّد على توسع الكون.

وقد استفاد علماء بارزون من أفكار جورج لوميتر، ومنهم جورج غامو، وتطوّرت فكرة "البيضة الكونية" أو "الذرة البدئية" إلى ما بات معروفًا اليوم باسم "الانفجار العظيم" أو "الانفجار الكبير"، وهي التسمية التي أتى بها العالم فريد هويل.

توفّي جورج لوميتر في لوفان في بلجيكا عام 1966 عن عمر 71 عامًا. وقد حاز في حياته على العديد من الجوائز المرموقة لإسهاماته العلمية، منها جائزة إدينغتون، التي تقدمها الجمعية الفلكية الملكية، وكان جورج لوميتر أول من فاز بتلك الجائزة عند تدشينها.

استفاد علماء بارزون من أفكار جورج لوميتر، وتطورت فكرته عن "البيضة الكونية" إلى ما بات معروفًا الآن باسم "الانفجار العظيم"

كما اهتم جورج لوميتر بالجبر والحسابيات، وقد مهّد الطريق للاهتمام بعلوم الحاسوب، لكن ذلك كان في الفترة الأخيرة من عمره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

7 حقائق مذهلة عن ستيفن هوكينغ

فيديو: علماء عرب.. انتحروا أم اغتيلو؟