15-يناير-2024
مساعدات شمال غزة

(Getty) القيود الإسرائيلية على بعثات الإغاثة ورفضها لها، تؤثر أيضًا على الوصول إلى مدينتي دير البلح وخان يونس في وسط وجنوب غزة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، شددت القيود على وصول بعثات الإغاثة إلى غزة هذا العام، وسط تحذيرات من مجاعة تلوح في الأفق في القطاع المحاصر.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، إن 24% فقط –أو سبعة من أصل 29– من البعثات المخطط لها لتوصيل الغذاء والدواء والمياه والإمدادات الأخرى، وصلت إلى وجهاتها في شمال غزة حتى 14 كانون الثاني/يناير.

وأضاف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية: "يمثل هذا تدهورًا كبيرًا بالمقارنة مع كانون الأول/ديسمبر 2023، عندما تم تنفيذ أكثر من 70% (13 من أصل 18) من المهام المخطط لها في الشمال بنجاح". 

قالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، إن 24% فقط –أو سبعة من أصل 29– من البعثات المخطط لها لتوصيل الغذاء والدواء والمياه والإمدادات الأخرى، وصلت إلى وجهاتها في شمال غزة حتى 14 كانون الثاني/يناير

وأشار إلى أن "هذا يشل قدرة الشركاء في المجال الإنساني على الاستجابة بشكل هادف ومتسق وعلى نطاق واسع لمئات الآلاف من الأشخاص الذين ما زالوا في شمال غزة".

وأضافت أن القيود الإسرائيلية على بعثات الإغاثة ورفضها لها، تؤثر أيضًا على الوصول إلى مدينتي دير البلح وخان يونس في وسط وجنوب غزة.

وبحسب المنظمات الإغاثية والأخبار القادمة من شمال القطاع المحاصر، فإن هناك حاجة ماسة للمساعدات، وخاصة المواد الغذائية، في جميع أنحاء غزة، وخاصة في الشمال.

وسلط رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الضوء على الرفض الإسرائيلي لوصول المساعدات، وكتب أن منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة وشركائهم "يُمنعون بشكل متكرر من تقديم المساعدة التي تشتد الحاجة إليها".