14-مايو-2024
وتقوم أرقام المركز على التفريق في حالات النزوح. على سبيل المثال، سجلت غزة 3.4 مليون حالة نزوح أو حركة، مما أدى إلى نزوح 1.7 مليون شخص داخليًا بحلول نهاية العام الماضي، لأن الناس اضطروا إلى النزوح عدة مرات.

(reuters) أدت الكوارث الطبيعية إلى تشريد 7.7 مليون شخص آخرين

أجبرت الحروب والصراعات أكثر من 68 مليون شخص على مغادرة منازلهم اعتبارًا من نهاية عام 2023، وهو أعلى رقم منذ أن أصبحت البيانات الخاصة بالنزوح تدون بشكلٍ منتظم قبل 15 عامًا.

وأدت الكوارث الطبيعية إلى تشريد 7.7 مليون شخص آخرين، مما رفع العدد الإجمالي للنازحين داخليًا إلى مستوى قياسي بلغ 75.9 مليونًا، وفقًا للأرقام التي نشرها مركز رصد النزوح الداخلي، يوم الثلاثاء.

سجلت غزة 3.4 مليون حالة نزوح أو حركة، مما أدى إلى نزوح 1.7 مليون شخص داخليًا بحلول نهاية العام الماضي، لأن الناس اضطروا إلى النزوح عدة مرات

وقالت رئيسة البرامج في مركز رصد النزوح الداخلي، وهو جزء من المجلس النرويجي للاجئين، كريستيل كزابات: "ليس لدينا فقط أزمات جديدة تبدأ أو أزمات قديمة تشتعل من جديد، مما يدفع المزيد من الناس إلى النزوح حديثًا، ولكن أيضًا، ولعل الأهم من ذلك هو الأشخاص الذين نزحوا لسنوات، وأحيانًا لعقود، والذين لا يستطيعون بدء حياتهم من جديد أو العيش بالطريقة التي كانوا يعيشون بها قبل نزوحهم"، بحسب ما ورد في صحيفة "الغارديان".

وتقوم أرقام المركز على التفريق إحصاء حالات النزوح. على سبيل المثال، سجلت غزة 3.4 مليون حالة نزوح أو حركة، مما أدى إلى نزوح 1.7 مليون شخص داخليًا بحلول نهاية العام الماضي، لأن الناس اضطروا إلى النزوح عدة مرات.

وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، تضاعف عدد النازحين داخليًا، من 16.5 مليون في عام 2018 إلى 34.8 مليون في عام 2023. وشهدت المنطقة 19.5 مليون حالة نزوح، ويشكل السودان 45% من هذا العدد. وسجلت جمهورية الكونغو الديمقراطية ثاني أعلى عدد. وقد شكلوا فيما بينهم ما يقرب من نصف حالات النزوح في العالم في العام الماضي.

وشهد السودان معظم حالات النزوح المرتبطة بالنزاع في المنطقة. وتسببت الحرب التي اندلعت في نيسان/أبريل الماضي في حركة 6 ملايين حركة جديدة في عام 2023، وهو ثاني أعلى رقم تم تسجيله منذ أوكرانيا في عام 2022، ليصل إجمالي عدد النازحين داخليًا في البلاد إلى 9.1 مليون.

وقد أدى التمرد المتجدد الذي بدأه متمردو حركة 23 آذار/مارس في جمهورية الكونغو الديمقراطية العام الماضي إلى ارتفاع عدد النازحين داخليًا إلى 6.7 مليون شخص.

وتظهر الأرقام أيضًا أن 7.2 مليون شخص ما زالوا نازحين داخليًا في سوريا، بعد مرور 10 سنوات منذ قمع النظام السوري للثورة. وتم تسجيل حوالي 7.6 مليون نازح في عام 2014.

وفي اليمن، على الرغم من الهدنة التي صمدت على نطاق واسع منذ نيسان/أبريل 2022، ظل عدد النازحين داخليا عند 4.5 مليون خلال العام الماضي، في حين بلغ عدد النازحين في العراق حوالي 1.1 مليون على مدى ثلاث سنوات.

وقال المركز إن النازحين بحاجة إلى مزيد من الدعم لمساعدتهم على العودة إلى ديارهم أو دمجهم في المجتمعات التي نزحوا إليها.

وقالت كزابات إن النزوح الداخلي لا يزال يُنظر إليه في الغالب على أنه حالة مؤقتة، ويتم التعامل معها من خلال المساعدة الطارئة ولكنها تحتاج إلى دعم وحلول طويلة الأجل.

وأضافت: "من الخطأ الاعتقاد بأن جميع النازحين سيعودون إلى منازلهم بعد بضعة أسابيع، وربما بعد بضعة أشهر ثم يبدأون حياتهم من حيث تركوها".

وتساءلت "كيف يمكن للناس أن يعودوا إلى حياتهم الطبيعية غدًا، حتى مع وقف إطلاق النار أو حتى في غضون بضعة أشهر؟ سوف يستغرق الأمر سنوات لإعادة بناء المنازل التي دمرت".

في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، تضاعف عدد النازحين داخليًا، من 16.5 مليون في عام 2018 إلى 34.8 مليون في عام 2023

وقال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين جان إيجلاند: "لقد مزق الصراع والعنف ملايين الأسر. لم نسجل قط هذا العدد الكبير من الأشخاص الذين أُجبروا على ترك منازلهم ومجتمعاتهم. إنه حكم دامغ على الإخفاقات في منع نشوب الصراعات وصنع السلام".

وأضاف "إن المعاناة والنزوح يستمران إلى ما هو أبعد من دورة الأخبار. وفي كثير من الأحيان ينتهي مصيرهم بالصمت والإهمال. لا يمكن السماح باستمرار الافتقار إلى الحماية والمساعدة الذي يعاني منه الملايين".