27-فبراير-2024
خيام للنازحين الفلسطينيين على السياج الحدودي بين غزة ومصر (AFP)

خيام للنازحين الفلسطينيين على السياج الحدودي بين غزة ومصر (AFP)

في إطار تحضيرها لترتيبات العملية العسكرية في رفح. أوفدت "إسرائيل" رئيس هيئة أركان الجيش، هرتسي هاليفي، ورئيس جهاز "الشاباك"، رونين بار، إلى القاهرة، في زيارة لم يعلن عنها، لطمأنة نظرائهما المصريين بشأن اتخاذ خطوات لضمان عدم نزوح الفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء خلال العملية العسكرية المرتقبة، وفق ما كشفه مسؤولان رفيعان أمريكيان مطلعان على الزيارة، دون الدخول في تفاصيلها.

وبحسب موقع "أكسيوس" الأمريكي، التقى هاليفي وبار بمدير المخابرات المصرية وكبار الضباط العسكريين المصريين، وناقشا العملية الإسرائيلية المحتملة في رفح، وقدما للمسؤولين المصريين أفكارهما حول كيفية إجراء العملية دون أن تتسبب في نزوح جماعي للفلسطينيين إلى سيناء.

ويشير الموقع الأمريكي إلى أنّ الزيارة تسلط الضوء على الأهمية التي توليها الحكومة الإسرائيلية لعلاقتها الأمنية مع مصر، والتي قد يؤدي نزوح الفلسطينيين إلى سيناء بشرخ في العلاقات المصرية الإسرائيلية.

إلتقى هاليفي وبار بمدير المخابرات المصرية وكبار الضباط العسكريين المصريين وناقشا العملية الإسرائيلية المحتملة في رفح

هذا، وقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، خطته إلى المجلس المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" لإجلاء النازحين من رفح، والتي تتضمن السماح للنازحين الفلسطينيين بالانتقال من رفح إلى مناطق في شمال خانيونس وجنوب مدينة غزة.

كما قدم جيش الاحتلال خطته العملية في رفح، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الإثنين، في بيان: "استعرض الجيش الإسرائيلي أثناء جلسة الكابينت لإدارة الحرب، خطة إجلاء السكان من مناطق القتال في غزة والخطط العملياتية للمراحل القادمة".

يذكر، أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال في حوار مع شبكة "CBS News" الأمريكية إنّ صفقة الرهائن بين حماس و"إسرائيل" ستؤخر العملية العسكرية في رفح، لكنه شدّد على أنها ستظل قائمة، وستجرى في وقتٍ لاحق.

وعند سؤاله عن المخاطر التي تهدد العلاقات مع مصر في حال نزوح الفلسطينيين إلى داخل الأراضي المصرية، خلال العملية العسكرية في رفح، قال نتنياهو: "المصريون يعرفون جيدًا أن هذا ليس هدفنا. ولن تكون هذه هي النتيجة. ونحن ننسق معهم، ونتحدث إليهم طوال الوقت".

وأضاف: "لا أعتقد أنّ هناك مشكلة. السلام بين إسرائيل ومصر لخدمة مصالح كل من البلدين، وسيستمر في خدمة مصالحهما"، وتابع: "لا أعتقد أنّ هناك أي خطر".