27-فبراير-2024
تبدو المفاوضات الحالية جدية للتوصل لوقف لإطلاق النار (الأناضول)

تبدو المفاوضات الحالية جدية للتوصل لوقف لإطلاق النار (الأناضول)

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنّ "إسرائيل" وافقت على وقف أنشطتها العسكرية في قطاع غزة خلال شهر رمضان، وحذر من أنها تخاطر بخسارة الدعم من كل أنحاء العالم إذا استمر عدد الضحايا المدنيين الفلسطينيين في الارتفاع.

ونقلت قناة "NBC News"، اليوم الثلاثاء، عن الرئيس الأمريكي تأكيده أنّ "إسرائيل" تعهدت بإجلاء النسبة الأكبر من نازحي رفح قبل البدء بالعملية العسكرية المرتقبة في المدينة.

وأعرب بايدن عن أمله في التوصل لاتفاق هدنة ووقف إطلاق النار بين حركة حماس و"إسرائيل" بحلول الأسبوع المقبل.

وقال بايدن ردًا على سؤال أحد المراسلين أثناء تواجده في مدينة نيويورك: "آمل أن يكون لدينا وقف لإطلاق النار بحلول يوم الاثنين المقبل"، وأضاف: "أخبرني مستشار الأمن القومي أننا قريبون، ولكن لم ننته بعد".

يذكر أنّ مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، صرح، يوم الأحد الماضي، بأن المفاوضين في باريس توصلوا إلى تفاهم حول الخطوط الأساسية لإنجاز صفقة لتبادل الاسرى والمحتجزين ووقف مؤقت لإطلاق النار.

حذر بايدن  من أن إسرائيل تخاطر بخسارة الدعم من كل أنحاء العالم، إذا استمر عدد الضحايا المدنيين الفلسطينيين في الارتفاع

 

وقال سوليفان في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية "سيتعين على قطر ومصر إجراء مناقشات مع حماس، لأنه يجب عليها في نهاية المطاف الموافقة على إطلاق سراح الرهائن". ورفض مستشار الأمن القومي الكشف عن تفاصيل الصفقة التي كانت لا تزال قيد التفاوض.

وقال: "العمل جار، ونأمل أن نتمكن في الأيام المقبلة من الوصول إلى نقطة يتم فيها بالفعل عقد اتفاق حازم ونهائي بشأن هذه المسألة"، وأضاف: "لكن سيتعين علينا الانتظار، وسنرى.".

من جهتها، نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصدر مطلع أنّ حركة حماس تلقت مسودة مقترح خرج به اجتماع باريس لتوصل لهدنة في غزة، تضمن وقفًا للعمليات العسكرية ولإطلاق النار لمدة 40 يومًا وتبادلًا للسجناء الفلسطينيين مع المحتجزين الإسرائيليين بنسبة عشرة إلى واحد، وتقوم بدراستها حاليًا.

وقال المصدر لـ"رويترز": "بموجب وقف إطلاق النار المقترح، سيتم إصلاح المستشفيات والمخابز في غزة، وستدخل 500 شاحنة إغاثة إلى القطاع يوميًا، كما سيتم تسليم آلاف الخيم والمنازل المتنقلة لإيواء النازحين".

وأكد المصدر أنّ المسودة تنص على قيام حماس بإطلاق سراح 40 من المحتجزين الإسرائيليين بينهم نساء وقصّر تحت سن 19 عامًا وكبار السن، فوق 50 عامًا، والمرضى، بينما ستطلق "إسرائيل" سراح 400 أسيرًا فلسطينيًا دون إعادة اعتقالهم.

وبحسب "رويترز" تبدو المفاوضات الحالية الأكثر جدية منذ أسابيع لتوصل لوقف إطلاق النار في القطاع الذي يعاني من أزمة إنسانية غير مسبوقة.

وكثف الوسطاء جهودهم على أمل إبعاد الهجوم الإسرائيلي عن مدينة رفح، حيث يتواجد أكثر من مليون نازح.