وفاة المفكّر المصري البارز حسن حنفي

وفاة المفكّر المصري البارز حسن حنفي

الراحل حسن حنفي (1935-2021)

 

ألتراصوت- فريق التحرير 

توفّي اليوم الخميس، 21 تشرين الأول/أكتوبر المفكر المصري وأستاذ الفلسفة حسن حنفي (1935-2021) بعد معاناة مع المرض. 

ولد المفكّر المصري حسن حنفي في 13 شباط/فبراير عام 1935 في القاهرة، حيث نشأ نشأته الأولى وتعلّم، حتى دخل الجامعة عام 1952 وحاز في أربع سنوات على شهادة الآداب في الفلسفة. ارتحل حسن حنفي بعدها إلى باريس، وتابع دراساته في مجال الفلسفة ليحصل على درجة الدكتوراه فيها من جامعة السوربون سنة 1966. 

للدكتور حسن حنفي العديد من المُؤلفات التي وضعها ضمن مشروعه الذي وسمه باسم "التراث والتجديد" من أبرزها كتاب "نماذج مِن الفلسفةِ المسيحيَّةِ في العصرِ الوسيط"، وكتاب "اليَسار الإسلامي" و"الدين والثورة في مصر"، و"من النقل إلى العقل"، والعديد غيرها من المؤلفات. كما يعدّ حسن حنفي من أبرز وجوه التيار الذي يعرف باسم "اليسار الإسلامي"، ويعدّ من أعمدته المؤسسة عربيًا، وله كتاب يحمل اسم هذه الحركة الفكرية وهو كتاب "اليسار الإسلامي والوحدة الوطنية"، وهي حركة دعت إلى إحياء التراث العربي والإسلامي بعقل لاهوتي جديد ومعاصر، يجمع بين روح الحضارة الإسلامية وقيمها الأساسية، وبين مقومات النهوض الحديث وشروطه الإيجابية في الفكر والاجتماع والسياسة والاقتصاد، سعيًا للخروج من حالة التخلف التي ترزح تحتها الدول العربية. 

يذكر أن الدكتور حسن حنفي على عدة جوائز محلية وعربية وعالمية، ففي عام 2009 حصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية، كما حاز عام 2015 على جائزة "المفكّر الحر"، وهي إحدى أبرز الجوائز التقديرية في بولندا. 

وقد نعت العديد من الحسابات المفكر حسن حنفي على وسائل التواصل الاجتماعي. 

 

يمكن الاطلاع على عدد من كتب المفكّر حسن حنفي عبر هذا الرابط، على موقع مؤسسة هنداوي

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لاهوت التحرير والتنمية

المهدي المنتظر.. بين الواقع والأسطرة

جنود السماء