15-أكتوبر-2023
مستشفيات غزة

تواجه مستشفيات غزة خطر الانهيار بسبب القصف الإسرائيلي والحصار الكامل المفروض على القطاع (Getty)

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، إن مستشفيات القطاع باتت تلفظ أنفاسها الأخيرة أمام مجازر الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة منذ 9 أيام.

وأشار القدرة في تصريحات نُشرت على صفحة الوزارة في موقع "فيسبوك" إلى أن طواقم الإسعاف تواجه صعوبة كبيرة في إخلاء الضحايا نتيجة الدمار الهائل الذي لحق بالأحياء السكنية والطرقات المؤدية إلى المستشفيات بسبب القصف الإسرائيلي المكثف.

تجاوز عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة خلال 8 أيام عدد ضحايا عدوانه عليها عام 2014 الذي استمر 51 يومًا

وأكد المتحدث باسم الوزارة أن 70٪ من سكان منطقتي غزة وشمال غزة حُرموا من الخدمات الصحية التي تقدّمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بعد إخلاء الأخيرة لمراكزها في هاتين المنطقتين ونقلها إلى جنوب القطاع عقب إبلاغ قوات الاحتلال الإسرائيلي الأمم المتحدة بضرورة انتقال سكان شمال غزة، البالغ عددهم 1.1 مليون فلسطيني، إلى جنوب القطاع.

وأشار القدرة إلى أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة قد تجاوز خلال 8 أيام عدد ضحايا عدوانه عليها عام 2014 الذي استمر 51 يومًا، مؤكدًا أن ما يرتكبه جيش الاحتلال بحق سكان غزة يرقى إلى "التطهير العرقي".

وكان القدرة قد أعلن، في وقت سابق، أن المستشفيات في قطاع غزة بدأت تفقد قدراتها السريرية والدوائية إضافةً إلى الوقود. كما قال في تصريح نُشر على صفحة وزارة الصحة في موقع "فيسبوك" إن القادم أسوأ، مناشدًا: "كافة الجهات للإسراع في إدخال الإمدادات الطبية للمستشفيات قبل فوات الأوان".

وسبق أن أعلنت "منظمة الصحة العالمية" أن النظام الصحي في قطاع غزة على وشك الانهيار. وقالت المنظمة في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني: "كل ساعة تمر تقلل من الفرصة المتاحة لمنع وقوع كارثة إنسانية إذا تعذّر إيصال الوقود والإمدادات الصحية والإنسانية اللازمة لإنقاذ الأرواح، إلى قطاع غزة على وجه السرعة بسبب الحصار الكامل المفروض عليه".

ولليوم التاسع على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه المكثف على قطاع غزة، ليصل عدد الشهداء جراء ذلك إلى 2329 شهيدًا وإصابة 9042 بجراح مختلفة بحسب آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة.

وكان اليوم الثامن من العدوان الإسرائيلي على القطاع قد شهد عدة مجاوز أودت بحياة مئات الفلسطينيين في مناطق مختلفة في القطاع المحاصر منذ عام 2006. وقد سجلت مستشفيات غزة استشهاد 315 مواطنًا بينهم 90 طفلًا و107 سيدات، إضافةً إلى إصابة 1788 مواطنًا، منذ صباح أمس السبت بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".