واشنطن تعلن عن مقاطعة دبلوماسية للألعاب الأولمبية الشتوية في بكين

واشنطن تعلن عن مقاطعة دبلوماسية للألعاب الأولمبية الشتوية في بكين

الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض جان ساكي (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير 

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الإثنين إنها لن ترسل أي مسؤولين حكوميين للمشاركة في فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، وذلك بعد أن تعهّدت الأخيرة بفرض إجراءات قاسية ضدّ أي خطوة قد تفسّر على أنها "مقاطعة دبلوماسيّة"، وذلك وفق ما نقلت وكالة رويترز للأنباء. 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد ألمح الشهر الماضي إلى أنّه قد يلجأ إلى المقاطعة الدبلوماسية للدورة الشتوية في بكّين، وذلك في معرض انتقاده لسجل حقوق الإنسان للصين، وما وصفه بايدن بأنه "إبادة جماعية" للأقلية المسلمة في إقليم شينجيانغ غربي الصين.

أما اليوم فقد صدر بيان من البيت الأبيض يؤكّد هذه التوجّهات، جاء فيه على لسان جان ساكي، المتحدثة الرسمية في الإدارة، أن "إدارة بايدن لن ترسل أي ممثل دبلوماسي أو رسمي إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين عام 2022، والألعاب البارالمبية، وذلك نظرًا للإبادة الجماعية المستمرة والجرائم ضد الإنسانية في شينجيانغ، وغيرها من الانتهاكات التي تمسّ حقوق الإنسان".

ولم يصدر عن سفارة الصين في واشنطن أي تعليق على تصريحات البيض الأبيض، والتي لن تؤثّر على مشاركة الرياضيين الأمريكيين في الفعالية المرتقبة العام المقبل.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وول ستريت جورنال: هذا ما جنته تيسلا من الصين وما جنته الصين من تيسلا

فيسبوك تفكّك شبكة تضليل صينية تحرّك 500 حساب لصالح "خبير وهمي"